المنوعات

مسحراتي غزة ينعى العقيد أبو شهاب

استيقظ سكان مدينة غزة فجر الأربعاء 18-8-2010، بمفاجأة غير متوقعة، على وقع ألحان وطبال المسحراتيين الذين قرر بعضهم إيقاظ المواطنين لتناول طعام السحور في شهر رمضان الكريم، على نحو مختلف تماماً عما يجري في العادة.
ومن المعروف أن "المسحراتيون" خلال شهر رمضان، يوقظون المواطنين بعبارة "إصحا يا نايم ووحد الدايم، رمضان كريم"، أو بأناشيد رمضانية وتسابيح دينية، ولكن هذه المرة فضلوا أن ينعون العقيد "أبو شهاب" عمدة حارة الضبع في المسلسل الشهير "باب الحارة" الذي يعرض على تلفزيون الـ"mbc" في شهر رمضان.

وتعالت نداءات مسحراتي حي النصر في مدينة غزة قائلاً: "العقيد "أبو شهاب" مات وخلف ورأه رجال، و"أبو دراع" متورط في الجريمة هادي حقيقة مش بالفنجال، و"معتز" القبضاي راح ياخد بثأر خالو لا محال"!.

ويقول مسحراتي الحي "فايز أبو حصيرة" ": "إن تأثر المواطنين في مسلسل "باب الحارة" جعله يغير من أسلوب إيقاظهم لتناول طعام السحور، لشد انتباههم"، مؤكداً أن العديد من المواطنين هرعوا إلى نوافذ منازلهم لسماع ذلك عن قرب وملامح السرور والبهجة تبدو عليهم.

وأضاف: "المسحراتي عادة قديمة جداً، وعمله يتكلل بالنجاح عندما يستطيع إيقاظ أكبر قدر ممكن من الناس لتناول طعام السحور"، واستطرد بالقول: "ثم إن ذلك سيجعلهم كرماء مع المسحراتيين عندما نطلب منهم عيدية عيد الفطر السعيد".

أما المواطنون في الحي فقد أعربوا عن سعادتهم من سماع هذا النشيد الجديد، الطفلة عهد البيطار (13 عاماً) تقول: "لم تتملكني الفرحة عندما استيقظت على ألحان وأنشودة تنادي باسم العقيد "أبو شهاب" و"معتز"، وهرعت إلى إيقاظ إخوتي لسماع ذلك".

أما أبو رائد الصعيدي وهو من سكان الحي، فقد أستغرب من تأثر الناس بالمسلسل السوري، قائلاً: "كل شيء كنت أتوقعه سوى أن يتم إيقاظنا على وقع أحداث مسلسل "باب الحارة" الذي كنا نشاهده قبل ساعات قليلة من النوم".

وأضاف"إن هذا المسلسل استطاع أن ينقل كيف كان العرب قديماً يتصدون للاحتلال الفرنسي ولا يرضون بالتنكيل بهم أو اهانتهم، واستطاع أن يجسد أوضاع الغزيين بأحداث الأنفاق والحصار والاحتلال والمقاومة، وهذا عمل يستحق المتابعة".

وكانت تفاصيل الحلقة السابعة من مسلسل "باب الحارة" أظهرت أن جثة العقيد "أبو شهاب" الشخصية التي يمثلها، الفنان السوري "سامر المصري" قد وجدت مدفونة "قرب النهر" بعد أن نقلها "أبو ساطور" من منزل "أبو دراع" المشتبه في تورطه في جريمة قتل عقيد "حارة الضبع"، في حين يصر "معتز" العقيد الجديد للحارة من بعد مقتل خاله على الأخذ بثأره قبل فتح باب العزاء به.

إلا أن مخرج المسلسل "بسام الملا" أكد عبر شاشة تلفزيون الـ"mbc"، أن الجزء الخامس والأخير الذي يعرض حالياً، سيحمل مفاجآت عديدة منها ظهور "أبو شهاب" من جديد، بعد أن امتنع الفنان "المصري" من المشاركة في المسلسل بسبب خلافات حادة مع المخرج "الملا".

وحقق المسلسل – الذي يتناول حياة أهل الشام إبان فترة الاحتلال الفرنسي- نجاحاً ورواجاً واسعاً في العالم العربي، حيث كانت له أصداء في سوريا وفلسطين والأردن ولبنان ودول الخليج العربي والعراق وليبيا وتونس وغيرها من دول العالم.

كما تعرض المسلسل إلى سلسلة من المدح والنقد في نفس الوقت حيث إن المسلسل قد احتوى على مغالطات تاريخية من ناحية الجدول الزمني. وقد تعرض الجزء الثالث لنقد كبير على تغيير الممثلين المشاركين بالجزأين الأول والثاني بممثلين آخرين و"المط" والتطويل في الأحداث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى