اقتصاديات

جمعية «سيا» تواصل إقامة سلسلة محاضرات برنامج مشاريع الرواد

تواصل الجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب سيا إقامة سلسة محاضرات للفرق المشاركة في برنامج مشاريع الرواد 2010، البرنامج الذي يمنح في نهايته أفضل رائد أعمال سوري شاب مبلغ مليون ليرة سورية لتأسيس مشروعه.
وتقدم سيا هذه المحاضرات مجانا للفرق التي تصل إلى مرحلة "مسابقة الفكرة"، وذلك ضمن خطة التدريب والتأهيل الأساسية لبرنامج "مشاريع الرواد" الهادف إلى تحفيز رواد الأعمال السوريين على تنفيذ مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة عن طريق تزويدهم بالأدوات الأساسية لتحويل الأفكار إلى مؤسسات فاعلة في السوق، كما أنها تقدم للمشتركين الخلفية العلمية لدراسة وتأسيس المشروع.

وتدور المحاضرات التي تستمر حتى التاسع من شهر آب الجاري حول أهمية الريادة وخطة العمل والاستراتيجيات الإدارية خطة التسويق ودراسات الجدوى الاقتصادية التسعير واستراتيجيات التخطيط المالي وفن البيع وأهمية العمل ضمن فريق.

ويشرف على المحاضرات ويقدمها هاني طرابيشي المدرب الرئيسي في برنامج مشاريع الرواد الحاصل على بكالوريوس في علوم الكومبيوتر و إدارة الأعمال من جامعة ميشيغان الشرقية عام 1989، و شهادة الماجستير في الاقتصاد والتجارة والتطوير والتخطيط عام 1994، وهو أستاذ في جامعة القلمون يدرس مواد عن الريادة والمشاريع الصغيرة، القيادة الإدارية، وإدارة التسويق، كما أنه عضو مؤسس للجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب.

وحول أهمية هذه المحاضرات وماذا تقدمه للطلاب يتحدث المدرب طرابيشي بالقول "تعمل هذه المحاضرات على تقديم المساعدة للأشخاص المشاركين في المشروع على كتابة خطة العمل ومنهجة أفكارهم بطريقة صحيحة، وتزويدهم بمهارات ومعارف حول آلية تأسيس المشاريع والحصول على التراخيص وعمليات التسويق والتسعير وغيرها".

ويضيف طرابيشي أن هذه المحاضرات تركز على صناعة الخدمات الإلكترونية، وتحفيز العمل الجماعي وروح الفريق، ويتم القيام بربط بين المعلومات الأكاديمية وبين قصص نجاح شباب خضعوا سابقا للبرنامج التدريبي ليلتقوا بزملائهم الجدد وينقلوا لهم خبراتهم.

يشار إلى أنه يمكن الإطلاع على برنامج المحاضرات عبر موقع جمعية سيا على الانترنت syea.org، وكانت سيا تلقت 201 طلبا للاشتراك في برنامج مشاريع الرواد بزيادة 30% عن العام الفائت، وهو ما اعتبره عضو مجلس إدارة الجمعية ومدير برامج مشاريع الرواد السيد ميشيل عركوش "نجاحا وتطورا وصل إليه برنامج مشاريع الرواد على امتداد السنوات الثلاثة الماضية"، وصرح بأن "زيادة إقبال رواد الأعمال السوريين على البرنامج جاء بعدما لمسوا الفائدة منه خلال الدورتين السابقتين، وهو دليل على متانة جسور الثقة المتبادلة بين جمعية سيا والشباب السوري".

كما يشار إلى أن سيا هي مؤسسة أهلية غير ربحية تعمل على تعزيز القدرات الريادية لدى جيل الشباب في سورية ومساندتهم لإطلاق مشاريع تجعل منهم صانعين لفرص العمل بدلا أن يكونوا باحثين عنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى