ثقافة وفن

المسلسلات السورية المعاصرة في رمضان المقبل تتناول الإرهاب و الفساد والجنس وموضوعات أخرى

لم تستطع الدراما السورية المعاصرة أن تواكب ما يمور داخل المجتمع السوري من تحولات وتغييرات دراماتيكية فهي إما متخلفة عن ذلك وإما متقدمة عليه من حيث التناول والطرح ويبدو أن كتّاب هذه النوعية من الدراما والتي من المفترض أن تكون ملاصقة للناس قد انتبهوا إلى
أنهم قد ذهبوا بعيداً في تناولهم لما تسمى دراما العشوائيات فقرروا النأي في موسم 2010 ما وسعهم ذلك فاختاروا موضوعات يعتقدون ويأملون أنها جديدة وتطرح للمرة الأولى بهذا العمق والتفصيل وفي رمضان القادم ستعرض حزمة من الأعمال الاجتماعية المعاصرة على الفضائيات العربية تنوعت موضوعاتها وعناوينها ويأمل المراقبون أن تشكل إضافة حقيقية للدراما السورية ولا تكون مجرد مراوحة في المكان واجترار ما قُدم على مدى السنوات الفائتة.

وراء الشمس
يقترب هذا العمل الذي كتبه محمد العاص وانتهى من تصويره المخرج سمير حسين من عالم ذوي الاحتياجات الخاصة هذا العالم الذي ظل طوال السنوات الفائتة مهملاً ومنسياً ويطرح تساؤلات إنسانية وقانونية تخص الذين يعانون من حالات إعاقة ذهنية ويسلط الضوء على مرض طيف التوحد من خلال رجل مصاب به ولكنه عبقري في المسائل التقنية وخاصة تصليح الساعات، الأمر الذي يوقعه تحت رحمة رجل يستغله دون أن يعطيه أجره كما يستحق ويتناول حالة (متلازمة داون) والمعروفة شعبياً بـ(المنغولي) ويؤكد صناع العمل أن كتابة النص استغرقت وقتاً طويلاً وأنه موثق طبياً وعلمياً ويلعب بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم بسام كوسا، صبا مبارك، منى واصف، باسل خياط، وسواهم ويلعب البطولة مناصفة مع النجم بسام كوسا شاب مصاب بمتلازمة داون اختاره المخرج من بين عشرات المصابين بهذه الحالة ودرّبه على مدى أشهر للوقوف أمام الكاميرا.

ما ملكت أيمانكم
يؤكد المخرج نجدة أنزور أنه سيتناول في هذا العمل الذي كتبته هالة دياب قضايا الفساد والإرهاب بجرأة شديدة لم يسبقه إليه أحد من المخرجين السوريين ويبدو أن هذا العمل سوف يغوص في الجنس والسياسة والدين حيث يتناولها من زاوية جديدة وأكثر قرباً ويحاول العمل تسليط الضوء على بعض التغييرات التي شهدها المجتمع السوري والعربي على وجه العموم من تصاعد التطرف والأصولية من كل اتجاه ويتوقع مراقبون للشأن الدرامي السوري أن يثير هذا العمل حراكاً إعلامياً كثيراً وخاصة أنه سيطرح قضايا حساسة للغاية على مائدة النقاش.
ويشارك في العمل كوكبة من الفنانين السوريين منهم: مصطفى الخاني، سلافة معمار، ديمة قندلفت، عبد الحكيم قطيفان، مهند قطيش، رنا أبيض وسواهم.

الصندوق الأسود
يتناول هذا العمل عديد القضايا الاجتماعية وخاصة تلك التي تترك الأثر العميق داخل الناس من خلال امرأة متسلطة دفنت داخل قلبها الفاحم كل الصناديق السود لأفراد عائلتها ويحاول العمل الإجابة عن سؤال مهم يتردد داخل كل إنسان في الوقت الحاضر وهو ما السر الذي حولنا لأناس ينقصها الحب والأمان والأمل، وتلعب النجمة الكبيرة منى واصف بطولة هذا العمل الذي كتبته رانيا بيطار ويخرجه سيف الشيخ نجيب ويشاركها البطولة كوكبة من النجوم منهم بسام كوسا، رفيق سبيعي، رامي حنا، مرح جبر، زهير عبد الكريم، ضحى الدبس، شكران مرتجى، عدنان أبو الشامات وسواهم.

الخبز الحرام
يحاول هذا العمل الذي كتبه مروان قاووق وأخرجه تامر إسحق مناقشة قضية الدعارة وعواقبها على المجتمع ويحاول صناع العمل – حسب تصريحاتهم- توضيح تأثير العلاقات غير الشرعية في المجتمع «بما يجنب المراهقين الوقوع في الأخطاء التي تؤثر في مستقبلهم» كما يتناول العمل أوضاع العمال البسطاء الذين يأتون إلى دمشق من الأرياف بحثاً عن الرزق، ويلعب بطولة هذا العمل النجم عباس النوري، باسم ياخور، خالد تاجا، سوسن أرشيد، ومرح جبر وباسل خياط وسواهم.

لعنة الطين
يعود هذا العمل للكاتب سامر رضوان والمخرج أحمد إبراهيم أحمد إلى عقد الثمانينيات من القرن الماضي ويحاول كشف الأرضية الاجتماعية التي كانت سائدة في الريف والمدينة في سورية كما يحاول قراءة الأسباب التي أدت إلى نشوء الفساد ويشارك في هذا العمل عدد من الفنانين منهم: كاريس بشار، فارس الحلو، قاسم ملحو، وائل شرف، خالد تاجا، روعة ياسين، جيني إسبر وسواهم.

ما بعد السقوط
يتناول هذا العمل قصة أناس وجدوا أنفسهم فجأة تحت أنقاض البناء الذي يقطنونه لتبدأ رحلة إنقاذهم وتحت تأثير الأزمة تتداعى الذكريات حيث يرصد المسلسل حياة هؤلاء وصولاً إلى محطة الانهيار وقد كتب العمل غسان زكريا ويخرجه سامر برقاوي ويلعب بطولته عدد من النجوم منهم: أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، وائل شرف، قاسم ملحو، صفاء سلطان، قمر خلف وسواهم.

تخت شرقي
يحاول هذا العمل تسليط الضوء على تفاصيل إنسانية لمجموعة من الشخصيات التي تتقلب على جمر الحياة اللاهب كما يحاول تناول السقطات التي يهوي بها الشباب الحائر.
إنه عمل عن الحب والكره والغربة والوحدة والصداقة والمعاناة اليومية من إحساس الخيبة والاستغراق في اجترار الهزائم والإحساس باللاجدوى.
تخت شرقي من تأليف يم مشهدي وإخراج رشا شربتجي وبطولة: سلوم حداد، قصي خولي، سلاف معمار، محمد حداقي، مكسيم خليل، سمر سامي، أمل عرفة، وسواهم.

ساعة الصفر
أثار هذا العمل الكثير من الخلافات ما بين مؤلفه مازن طه ومخرجه يوسف رزق قبيل عرضه فقد أراده الكاتب عملاً اجتماعياً كوميدياً خفيفاً ويبدو رزق قد أضاف إليه خطوطاً درامية لها علاقة بقضايا اجتماعية كبرى.

ويلعب بطولة هذا المسلسل عدد من الفنانين السوريين.

مسلسلات التلفزيون السوري
أنتجت مديرية الإنتاج في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ثلاثة أعمال لموسم 2010 هي (زلزال) للكاتب بسام جنيد والمخرج محمد الشيخ نجيب، ويتناول تأثير الحرب الأهلية اللبنانية على المجتمع السوري ويلعب بطولته أمل عرفة، فارس الحلو، قيس الشيخ نجيب، زهير رمضان، وسواهم، ومسلسل (هروب) للكاتب رامي طويل والمخرج ثائر موسى، ومسلسل (القبعة السوداء) للكاتب خلدون قتلان والمخرج رضوان محاميد وكلا العملين يتناول قضايا اجتماعية. ومن الأعمال الأخرى التي ستعرض في رمضان مسلسل (صبايا 2) وهو ما بات معروفاً يتناول الحياة العصرية لمجموعة من البنات.

وبعد
نتمنى أن تكون حزمة هذه الأعمال مرآة تعكس ما يحدث وما حدث في المجتمع السوري ونتمنى أن تكون قراءة الكتاب الأوضاع هذا المجتمع تحمل شيئاً من العمق بعيداً عن السطحية والافتعال والمبالغة والإثارة المجانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى