ثقافة وفن

زوارة خميس تجمع القائد والقفاص في عمل خليجي

تعاون المخرج محمد القفاص مع الفنان والمخرج الاذاعي جمال القائد الذي قام بتنفيذ الموسيقى التصويرية لمسلسل “زوارة خميس” الذي من المفترض ان يعرض خلال شهر رمضان على قناة أبوظبي،
وهو من تأليف هبة مشاري حمادة، بطولة سعاد عبدالله، محمد المنصور، الهام الفضالة، ملاك، وغيرهم.

“أخبار الخليج” قامت بزيارة لاستوديو جمال القائد حيث يعكف هناك على تنفيذ الموسيقى التصويرية لـ “زوارة خميس” وذلك بوجود المخرج محمد القفاص.

حيث عبر القائد عن سعادته بالتعاون مع القفاص قائلا
“لقد كنت زميلا لمحمد القفاص في التلفزيون وشاهدت تطوره، وشاهد تطور مستواي هو ايضا، وأذكر ان اول تعاون فيما بيننا كان من خلال برنامج لتلفزيون البحرين في عام 1995،

ومن ثم تعاونت معه في اعمال كثيرة، ولكن أول عمل درامي يجمعنا كان من خلال مسلسل “امرأة وأخرى” في العام الماضي، واستطعت ان اصل الى مستوى تفكيره وان اقدم العمل بالشكل الذي يريد”.

وأضاف “القفاص من اهم المخرجين في الخليج، وها أنا اتعاون معه مجددا من خلال مسلسل “زوارة خميس”، واعتبرها فرصة ذهبية للتعاون مع الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله فالجميع يحلم ان يتعاون معها واعتبر هذا العمل نقطة فاصلة في حياتي”.

وتابع “اشكر المخرج محمد القفاص على ثقته التي أعطاني اياها لأنه يعلم انني من الممكن أن أقدم شيئا جميلا في مسلسلاته”.

وعن اللون العام الخاص بالموسيقى التصويرية قال القائد “اللون العام كان متروكا للفنانة سعاد، فالموسيقى مستوحاه من التراثين الخليجي والكويتي ولقد وفقت سعاد في اختيار المزاج العام للعمل، ومن خلال الالحان والأغاني الكويتية والخليجية التي ارسلتها إلي لكي آخذ فكرة عن هوية العمل، فهو عمل خليجي بحت، ولكن لا نستطيع الابتعاد عن التطور فقمنا بالمزج واعتمدنا طريقة العزف التركية،

واتوجه بالشكر الى المايسترو خليفة زيمان على اشرافه على الالحان والموسيقيين في الاستوديو، وانتجنا خلطة موسيقية خليجية جميلة، والمميز في العمل هو حالة الحب التي ترجمتها في الموسيقى حيث تميزت بتجسيد هذه الحالة، وقمت بمكساج العمل وهذا مايجب ان ينفذ فالموسيقي هو الذي يجب ان يقوم بمكساج العمل ليعيش جو العمل وخاصة أنه يعلم الجو العام له، كما أتمنى ان يشعر الجمهور بالجهد الموسيقي المبذول”.

ونفى القائد خوفه من خوض هذه التجربة مع الفنانة سعاد عبداله قائلا “لقد وصلت الى مرحلة من الخبرة والثقة في النفس، فالفنانة سعاد والمؤلفة والمخرج وأبطال العمل يعطون دافعا لعدم التساهل، واعتقد انني وصلت لجملة مناسبة للعمل وفيها رقي وحنية الخليج، والعمل اجتماعي مزجت فيه الاجهزة الحديثة والمخصصة للموسيقى التصويرية”.

القفاص: تعلمت الكثير من سعاد عبدالله

وبدأ المخرج محمد القفاص حديثه قائلا “لدينا طاقات فنية كبيرة في البحرين وهي على مستوى العالم العربي ولكن بعضها مغمور، ومن الممكن ان تنتج منه طاقة توازي أكبر ممثل أو مخرج أو مؤلف، ومن غير مجاملة أريد ان اقول ان افضل المخرجين في الخليج هم البحرينيون”.

وأوضح “تعاوني مع جمال القائد كان من خلال مسرحية “عالم مجنون” وقدمنا من خلال هذا العمل مجموعة من الاغاني الشهيرة وحاولنا ان نصيغها باسلوب جديد، ولا استطيع القول بأني اكتشفت جمال القائد ولكن المهم أن جمال راض عن نفسه، فهو لا يجري خلف الاعمال، ولا يبحث عن المادة وهذا مايميزنا كبحرينيين،

واحب ان اجدد التعاون مع من حققت نجاحا معهم لتصبح بيننا لغة تفاهم وتكون سبيلا للنجاح، فعلى سبيل المثال تعاوني مع الفنان عادل محمود كان حرصي على التعاون معه في اكثر اعمالي وهو توثيق لهذه اللغة وتأكيدها”.

الفنان محمد المسباح

وتابع “كنت اتمنى أن يغني عادل محمود مقدمة هذا العمل ولكن لظروف سفره وتواجده فترة طويلة في ألمانيا وضيق الوقت، جعلني اسلم الفنانة سعاد عبدالله موضوع اختيار فنان ليغني المقدمة وعلمت انه تم اختيار الفنان محمد المسباح، وستكون من ألحان عبدالله القعود، ومن كلمات عبداللطيف البناي”.

وأضاف “أحب ان يكون في عملي أسماء بحرينية، مثل جمال القائد، وهاني الغانم مدير الاضاءة”.

وأكمل “أنا واثق بان جمال سيقدم موسيقى تصويرية مناسبة للعمل، بما يواكب التطور الموجود في الموسيقى حاليا، واشعر ان عملي في يد امينة، وخاصة انه استخدم الموسيقى المباشرة ولم يستخدم المسجلة”.

مشيرا الى أن “زوارة خميس” هو العمل الاول الذي تنازل فيه لمغني المقدمة بكل تفاصيلها، وعلى الرغم من ذلك فإنه واثق بان من رشح لتقديمها سيقدم شيئا جميلا”.
وبين انه “من المفترض ان اتعاون مع الفنانة سعاد عبدالله منذ حوالي 3 سنوات ولكنني حينها كنت أصور مسلسل “جنون الليل”، كما طلبتي للمرة الثانية وكنت اصور “ملامح بشر”، ولكن في العام الماضي اتفقنا على التعاون في هذا العمل”.

وقال “لقد تعلمت الكثير من هذه الفنانة فهي حريصة على تاريخها الفني، فلقد اكتسبت الخبرة منها، فهي تعلم جيدا ماهو مكساج وماذا تعني موسيقى تصويرية”.

وتوجه القفاص بالشكر الى “الرئيس التنفيذي الشيخ راشد بن عبدالرحمن الذي سمح له بالاشتراك في هذا العمل واعطاه هذه الفرصة لحرصه على تميز الاسماء البحرينية”.

وأضاف “زوارة خميس” عمل اجتماعي يدور حول الحياة الاجتماعية وأنا اريد ان اشيد بالكاتبة فالمشاهد سيرى نفسه في هذا العمل الذي يستقطب شخصيات كثيرة واسماء لامعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى