ثقافة وفن

“غزل” ماجدة الرومي في تموز

ستة أعوام ونصف مضت على آخر البوم أصدرته الفنانة القديرة ماجدة الرومي، لكنها وفي إطلالاتها بالحفلات أو المهرجانات الكبرى لم تبخل خلال هذه المدة على جمهورها بغناء أغنيات جديدة على المسرح. وها هو العد التنازلي قد بدأ فعلياً لصدور العمل المنتظر.
وفي زيارة خاصة لمكتب السيدة ماجدة الرومي كان لنا حظ الإستماع الأول إلى أغاني العمل الذي من المقرر أن يصدر في الأول من تموز / يوليو المقبل، على أن يتبعه حفل ضخم ضمن مهرجانات البترون في 25 من شهر آب/أغسطس المقبل تغني فيه أغنيات الألبوم للمرة الأولى على المسرح، وقد علمت إيلاف بأن هذا الحفل سيكون مصوراً لصالح إحدى المحطات اللبنانية.
غزل
إختارت ماجدة "غزل" كعنوان مستقل لا ينتمي لأي من أغنيات الألبوم، لكنه يعبر عن الحالة المزاجية العامة له، فيكاد هذا العمل يخلو تقريباً من أغنيات ميلودرامية حزينة أو مواضيع بمعان سلبية، فهو في مجمله دعوة للفرح، والحب، والتفاؤل، رسالة عشق شقية أحياناً، ومغازلة عابثة (Flirtatious) في أحيان أخرى.
وجبة فنية غنية ومتنوعة
الألبوم يتضمن 14 أغنية تم العمل عليها بعناية شديدة واستغرقت جهداً كبيراً في إنجازها، ونفذت على أعلى مستوى، حيث تمت الإستعانة بفرقة بودابست السيمفونية خلال التسجيل، وتم عمل ماسترينغ الألبوم في باريس.
تنوعت الأنماط الموسيقية ما بين الطرب الشرقي، الجاز، الفالس، المارش، بالإضافة الى أغان رومانسية، وAdaptation لألحان غربية مميزة تم انتقاؤها بذكاء، فهي مسموعة لكنها غير مستهلكة.
ماجدة الشاعرة
ولا يخفى على أحد بأن السيدة ماجدة كانت لها نصوص شعرية غنائية عدة في تجارب سابقة، وكانت في البداية تضعها تحت أسماء مستعارة، ومع مرور الوقت ونضوج التجربة واستحسان الجمهور بدأت تكتب اسمها على النصوص، ومفاجأة هذا الألبوم أن لها فيه 8 أغنيات من أصل 14 قامت هي بكتابة كلماتها، وكتقييم أولي يمكننا القول إنها أظهرت نضجاً كبيراً في تجربة الكتابة، ونافست بجدارة أسماء أخرى معروفة ساهمت بنصوصها في هذا الألبوم.
لقاء عمالقة في عالم الأغنية
واللافت أيضاً أن هذا الألبوم يشهد تعاونها مع أسماء كبيرة في عالم التلحين كالفنان الكبير عبد الرب إدريس، والشاعر والملحن اللبناني القدير إيلي شويري، والموسيقار ملحم بركات، بالإضافة إلى كل من قيصر الأغنية كاظم الساهر والفنان الشامل مروان خوري، والملحن طارق أبو جودة وغيرهم. وإحتكر الملحن والموزع الموسيقي جان ماري رياشي توزيع أغلب أغنيات الألبوم وأشرف على تنفيذه بالكامل فتفوق على نفسه بكل ما للكلمة من معنى.
استعادة لنجاح إعتزلت الغرام
يعود الثنائي ماجدة وملحم بركات ليقدما لنا أغنية جديدة وضعت في مقدمة الألبوم بعنوان "وبتتغير الدقائق" من كلمات نزار فرنسيس، وتوزيع جان ماري رياشي، وبالطبع الحان الموسيقار ملحم بركات.
وهي تحفة موسيقية بدءًا من مقدمتها الأوركسترالية التي تستمر لدقيقتين، ثم ينتقل بك اللحن طربياً شرقياً تارة، رومانسياً حالماً تارة أخرى، بنقلات لحنية سلسة لا يبدعها إلا موسيقار مخضرم كبركات.
ماجدة في هذه الأغنية تتجاوز نفحة الطرب الخجولة التي قدمتها في "إعتزلت الغرام" لتغوص في المقامات الشرقية بمهارة وتمكن يضاهي تمكنها في الغناء الغربي الرومانسي Ballad أو الأوبرالي.
وعلمنا بأنها كانت الأغنية الأصعب خلال التنفيذ بسبب حرص ماجدة وملحم على الكمال وتقديم عمل يتفوقان به على نفسيهما بعد النجاح الكبير الذي حققته أغنية "إعتزلت الغرام".
وعدتك
أغنية رومانسية رائعة بتوقيع العملاقين نزار قباني وكاظم الساهر، وتوزيع المبدع جان ماري رياشي، تصف حالة عاشقة تقع في التناقض بين ما يقرره عقلها وما يجرها اليه قلبها، وقد سقطت جميع دفاعاتها، فلم تعد تقوى على المقاومة.
بس قلك حبيبي
أغنية مقتبسة من لحن لـ" شارلي شابلن" و"جيفري بارسونز"، قامت بتعريب الكلمات ماجدة الرومي، وراجع النص حبيب يونس، وتولى الإعداد الموسيقي بروح جديدة جان ماري رياشي.
وهي جرعة عشق "أوفر دوز"، فاللحن نوستالجي رقيق، والصوت يعزف الكلمات عزفاً منجسماً مع بقية الآلات الموسيقية، متوحداً معها.
متغير ومحيرني
كلمات ماجدة الرومي ومراجعة نص نزار فرنسيس، الحان الدكتور عبد الرب إدريس، وتوزيع جان ماري رياشي، أغنية "جاز غربي" وهي تجربة موسيقية جريئة ومتميزة، أغنية من ضمن المفاجآت التي يحفل بها هذا الألبوم.
العالم إلنا
أغنية فالس عالمية لديمتري شوستاكوفيتش، قامت بترجمة كلماتها للعربية ماجدة الرومي وأعدها موسيقياً جان ماري رياشي وسبق وقدمتها على مسرح البيال خلال أمسية تحمل عنوان "للحب والسلام" في أكتوبر 2009.
إقبلني هيك
كلمات ماجدة الرومي الحان وتوزيع جان ماري رياشي، أغنية Ballad عنوانها يفسر مضمونها، والموسيقى تكمل المعنى، عمل رقيق ومتكامل، كلمة ولحناً وأداء وتوزيعاً وهي من الأغاني التي تبرز بين بقية أغنيات الألبوم.
الطير طرباً يغرد
كلمات د. سلطان بن محمد القاسمي، الحان كلود شلهوب ولانا خاطر وتوزيع كلود شلهوب، سيمفونية قصيرة، تحلق فيها ماجدة بصوتها خفيفة مرحة كالفراشة تارة، وتشجينا مغردة كعصفور فرح في نهار صيفي مشمس تارة أخرى.

سلونا

كلمات الأخوين رحباني والحان والدها الموسيقار حليم الرومي، وتوزيع جان ماري رياشي، وهو عمل سبق وقدمته بشكله الموسيقى الجديد العام الماضي ضمن مهرجانات جونية ونفذ بطريقة مسرحية جميلة إستعاد علاقة الإبنة بوالدها في مراحل حياتها المختلفة عبر صور أرشيفية إحتلت الشاشة الضخمة في خلفية المسرح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى