ثقافة وفن

التحضيرات في اللاذقية لإقامة مهرجان المحبة بدورته الحادية والعشرين بنشاطات رياضية وثقافية

بدأت استعدادات محافظة اللاذقية لإقامة مهرجان المحبة مهرجان الباسل بدورته الحادية والعشرين حيث تعمل جميع الجهات المعنية بالمحافظة كخلية نحل لإبقاء هذا المهرجان ذا طابع دولي وإنجاحه من خلال إدخال فقرات ونشاطات جديدة
  وخصوصا بعد أن أصبح تقليدا سنويا ينتظره الجميع في سورية.

وذكر مكتب التنسيق والمتابعة لمهرجان المحبة في المحافظة أن البرنامج الأولي المعتمد للمهرجان يتضمن العديد من النشاطات الثابتة والدائمة في المهرجان كحفل الافتتاح الذي سينطلق في الأول من الشهر الثامن في الساعة الثامنة مساء ويستمر لمدة ربع ساعة تقريبا ويتضمن الحفل إلقاء العديد من الكلمات لتنطلق بعدها بانوراما تعبيرية ورقصات وحركات إيمائية تحمل عنوان عشر شموع يا بلد من إعداد وتقديم مؤسسة اغا للثقافة والفنون بمشاركة فرقة إنانا وحوالي250 شبيبياً وشبيبية وفقرة قفز مظلي إستعراضي تنفذه فرق عربية ودولية وطيران شراعي وإطلاق مناطيد وألعاب نارية.

ويتضمن النشاط الرياضي لهذا العام الذي يتواصل طيلة أيام المهرجان التسعة دورة دولية للقفز المظلي الحر على امتداد المهرجان وسباق الباسل الجماهيري لاختراق الضاحية وسباق الباسل الثالث لنخبة لاعبي القطر بالدراجات والبطولة العربية الخامسة بالكرة الشاطئية وسباقا دوليا تتابع لفرق السباحة للمسافات الطويلة ولمسافة 18 كم والبطولة العربية الثانية لكرة القدم للصالات والبطولة المحلية للمنقلة وسباق فروسية يقام على مدى يومين من ايام المهرجان وتتخلله عدة مسابقات متخصصة للخيول وبمشاركات دولية.

كما يتضمن المهرجان نشاطات ثقافية كافتتاح معرض الكتاب العربي في متحف اللاذقية وندوة أعلام العرب ومحاضرة بعنوان "الجولان طريق الحرب طريق السلام وندوة بعنوان الأغنية العربية بين الأصالة والتحديث وندوة بعنوان الكوارث الأرضية طبيعية أو صنعية ومقهى الحوار الأدبي ولقاء حواريا وأمسية شعرية.

وتتضمن الفعاليات الفنية الغنائية لهذا العام أربع حفلات فنية يحيها فنانون مرموقون وبواقع سهرة كل يومين بينما يتضمن نشاط الفن التشكيلي ملتقى النحت ومعرض المحبة للفن التشكيلي السوري ومعرض الفنانين الهواة وملتقى التصوير الزيتي.

أما سينما الهواء الطلق فلها نصيب من المهرجان هذا العام حيث يعرض فيلم أو اثنان في كل يوم بدءا من اليوم الثاني وحتى اليوم الأخير بينما يتضمن نشاط المسرح وفرق الفنون الشعبية من داخل وخارج القطر عروضا مسرحية متميزة للكبار والأطفال إضافة لنشاط موسيقي لفرق محلية وأجنبية صدى فرقة تركية على مدى ثمانية أيام.

كما تتضمن نشاطات الأسواق والمعارض لهذا العام معرضا للزهور وسوق المهن التراثية وسوق تسوق عام وتستمر إلى ما بعد مهرجان المحبة.

وستقام نشاطات موازية للمهرجان وتتضمن حفلات فنية وندوات ثقافية وفكرية في مناطق المحافظة جبلة و الحفة و القرداحة وكسب وصلنفة.

وعن الاستعدادات الرياضية المتميزة التي نفذها فرع الإتحاد الرياضي باللاذقية قال المهندس سيف الدين سلمان رئيس فرع الإتحاد الرياضي باللاذقية في تصريح لمندوب سانا الرياضي ان الفرع تحول لورشة عمل من أجل إنجاح الفعاليات الرياضية التي ستقام خلال ايام المهرجان.

وأضاف سلمان انه في مجال الألعاب الجماعية تم اعتماد لعبتي كرة القدم الشاطئية التي تنطلق في الفترة الواقعة ما بين 3 الى 6-8 على أرض ملاعب مدينة الأسد الرياضية وبمشاركة منتخبات من الأردن و ليبيا و البحرين و فلسطين و العراق إضافة لسورية ومنتخب يمثل محافظة اللاذقية.

وأوضح سلمان أن لعبة كرة الطائرة الشاطئية للذكور والإناث التي تقام على ملاعب مدينة الاسد الرياضية الرملية تستمر فعالياتها في الفترة الواقعة ما بين السادس والتاسع من الشهر القادم وتشارك فيها منتخبات من الأردن و لبنان و فلسطين و العراق و سورية ومنتخب من اللاذقية.

وحول نشاطات الألعاب الفردية الرياضية التي ستقام خلال المهرجان أوضح سلمان بأنها تتضمن السباحة خلال يومي السابع والثامن من شهر آب حيث ينطلق سباق المسافات الطويلة من جبلة إلى اللاذقية وتشارك فيه ثمانية فرق من سورية أ و ب ومنتخب اللاذقية أ و ب إضافة لفرق من العراق و مصر و لبنان.

وأشار سلمان إلى أنه سيقام سباق الضاحية الجماهيري في الثالث في آب للذكور والإناث الذي يشارك فيه 150 لاعبا و 30 لاعبة من نخبة أبطال القطر لجعل المنافسة قوية وذلك بالتنسيق والتعاون مع الإتحاد العربي السوري لألعاب القوى حيث سينطلق المتسابقون من أمام دوار شارع الثورة ودوار الأزهري وعدة نقاط أخرى حسب الفئات العمرية لينتهي السباق بمدينة الأسد الرياضية تحت جسر نادي اليخوت الساعة الخامسة ظهرا.

وأضاف سلمان ان سباق الباسل الثالث للدراجات سيقام في الرابع من آب وتشارك فيه نخبة من الدراجين من خمس محافظات تضم 90 لاعبا ولاعبة ينطلقون في الساعة العاشرة والنصف صباحا من أمام مبنى المحافظة باللاذقية باتجاه ضريح القائد الخالد حافظ الأسد بمدينة القرداحة.

ولفت سلمان إلى أن النشاطات الرياضية لألعاب القوة تتضمن الدورة الدولية للملاكمة التي تقام من الثالث وحتى السابع من شهر آب في الصالة الرئيسية رقم 2 وبمشاركة عربية ودولية هي سورية واللاذقية و قطر و الأردن و كازاخستان و تركمانستان كما تقام بطولة لعبة المنقلة الشعبية في السادس والسابع من آب في إحدى حدائق مدينة الأسد الرياضية في خطوة تهدف إلى إحياء التراث والألعاب الشعبية ويشارك فيها حوالي 30 لاعباً نخبة من أبطال محافظة اللاذقية.

من جهته المهندس رفيق أبو عيسى مدير المنشآت الرياضية بمدينة الأسد الرياضية أوضح ان العمل يجري حاليا بوتيرة عالية لتجهيز كافة الملاعب الرملية التي ستقام عليها الفعاليات الرياضية لكرة القدم الشاطئية وكرة الطائرة الشاطئية والصالات المخصصة للملاكمة والتأكد من جاهزية الإستاد الرئيسي المخصص لحفل الافتتاح والصالات المخصصة للحفلات الفنية وأماكن صالات المعارض الفنية والفن التشكيلي والساحة المخصصة للدورة الدولية لقفز المظلي الحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى