ثقافة وفن

اكتشاف كاتدرائية ومعصرة لتحويل العنب في تل الحسكة تعود للقرن الخامس الميلادي

اكتشفت البعثة الأثرية السورية العاملة في تل الحسكة في ختام أعمال موسمها التنقيبي الثالث كاتدرائية تعود للقرن الخامس الميلادي ومعصرة لتحويل العنب إلى نبيذ ومجموعة من اللقى الأثرية أهمها طبعة ختم مصنوعة من الحجر وسراج مصنوع من مادة البرونز.
وأوضح الدكتور عبد المسيح بغدو رئيس البعثة مدير السياحة بالحسكة أن طول الكاتدرائية 31 مترا وعرضها 18 مترا وتتألف من قسمين الأول صحن الكاتدرائية المحاط بجدار من الحجر البازلتي يبلغ ارتفاع القسم الشمالي منه 10ر2 متر بأرضية مرصوفة باللبن المشوي وتضم ثلاثة أروقة شمالي وأوسط وجنوبي وتوجد فيها أربع قواعد لعامودين وأربع قواعد لأعمدة يبلغ طول أحدها 5 أمتار وهو مصنوع من الحجر البازلتي ومزين بالزخارف الهندسية.

أما القسم الآخر من الكاتدرائية فهو قدس الأقداس يضم غرفة المعمودية وقسم الهيكل بيت القدس وقسم الشمامسة السكرستية والى الشمال منها اكتشفت معصرة للعنب والى الجنوب تم اكتشاف جزء من قاعة تابعة للكاتدرائية يعتقد انها قاعة استقبال.

وكانت البعثة قد اكتشفت في ختام أعمال موسمها الثاني أبنية متناثرة ولقى أثرية وأواني فخارية تعود للفترة الأيوبية القرن 12 و 13 ميلادي كما تم اكتشاف أجزاء من مبنى تم طلاء جدرانه بالجص يعود للسوية الاشورية الحديثة القرن 11 قبل الميلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى