أخبار البلد

عطري يؤكد ضرورة إيلاء الاهتمام وبذل الجهود لتطوير الواقع السياحي وتشجيع الحركة السياحية

أكد المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء ضرورة إيلاء الاهتمام وبذل الجهود لتطوير الواقع السياحي وتشجيع الحركة السياحية.
وشدد المهندس عطري خلال ترؤسه اجتماع المجلس الاعلى للسياحة على ضرورة اعتماد آلية محددة لمتابعة تنفيذ قرارات المجلس وتحديد الأسباب والعوائق التي تعترض بعضها بما ينعكس إيجابيا في تسريع إنجاز المشاريع السياحية المتعاقد عليها.

وطلب رئيس مجلس الوزراء من وزارة السياحة اتخاذ الاجراءات القانونية في حال عدم البدء بتنفيذ هذه المشاريع اذا لم يلتزم المستثمر بالبرامج الزمنية المحددة في الشروط العقدية لتنفيذها.

بعد ذلك بحث المجلس الأعلى للسياحة القضايا والموضوعات المدرجة على جدول أعماله حيث ناقش أوضاع المشاريع السياحية المتعاقد عليها من خلال ملتقيات سوق الاستثمار وفق صيغة الـ بي أو تي والإجراءات المقترحة لاطلاق العمل فيها وفق الشروط والبرامج الزمنية المحددة.

وقرر المجلس في هذا المجال تفويض وزارة السياحة باتخاذ القرارات المناسبة لمعالجة اوضاع هذه المشاريع وما يماثلها من مشاريع سياحية اخرى اذا كانت أسباب التأخير أو طلب تعديل الشروط الفنية مبررة لضرورات وظيفية دون الحاجة الى عرضها على المجلس الاعلى للسياحة وكذلك اتخاذ الإجراءات القانونية من قبلها بحق المشاريع التي لم تلتزم بالمدد العقدية المتفق عليها.

ووافق المجلس على اقتراح وزارة السياحة المتضمن إعادة عرض موقع ارض المعارض بحلب ضمن الاعلان الثاني لملتقى الاستثمار السادس.

ووافق المجلس على تصديق عقد استثمار العقار 748 الحجاز وفق احكام القرار 67 لعام 2004 وعلى الترخيص لمشروع عمريت وفق احكام القرار 198 لعام 1987 وتطبيق احكام القرار 143 لعام 2006 مقابل رفع حصة وزارة السياحة في المشروع من 25 بالمئة الى 35 بالمئة.

واطلع المجلس على واقع الحركة السياحية وأعداد السياح القادمين الى سورية خلال النصف الاول من عام 2010 وزيادة نسبة النمو التي وصلت الى 63 بالمئة خلال هذه الفترة مقارنة بعام 2009 وزيادة نسب الانفاق السياحي المقدرة بحدود 170 مليار ليرة سورية مقارنة بمبلغ 86 مليار ليرة سورية في العام الماضي والتي تم ضخها في الاقتصاد الوطني بشكل عام.

حضر الاجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزراء المالية والسياحة والاعلام والثقافة والنقل والدولة للمشاريع الحيوية والإدارة المحلية والداخلية ومعاون وزير السياحة ورئيس اتحاد غرف السياحة السورية.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى