اقتصاديات

المركزي أصدر 520 مليار ليرة معظمها من فئة الألف

أصدر المصرف المركزي نقوداً مقدارها 520 ملياراً و316 مليون ليرة سورية في عام 2009 بين نقود ورقية ومعدنية. وحسب إحصائيات أعلنها المصرف المركزي خلال الربع الأول من العام الحالي عن النقد المصدر فإن مجموع النقود الورقية التي أصدرها المصرف وصل إلى 515 مليار
ليرة سورية و540 مليون ليرة

من فئات: خمس ليرات وعشر ليرات وخمس وعشرون ليرة وخمسون ليرة وفئة مئة ليرة وفئة مئتي ليرة وفئة خمسمئة ليرة وفئة ألف ليرة سورية.
وبلغت كميات النقود الورقية المصدرة من فئة الألف ليرة القيمة الأعلى من مجموع النقد المصدر بمبلغ 335 ملياراً و652 مليون ليرة، على حين أصغر كمية من النقد المصدر كانت من فئة الليرتين المعدنيتين بمبلغ 72 مليون ليرة سورية.
بينما بلغت كمية النقود المعدنية المصدرة في العام الماضي 4 مليارات و777 مليون ليرة سورية من فئة الليرة والليرتين وفئة خمس ليرات وعشر ليرات وفئة خمس وعشرين ليرة.
ولوحظ من خلال الكميات المصدرة استبعاد فئات أجزاء الليرة السورية نصف الليرة وربع الليرة، وكما هو ملاحظ فإن التداول بها في السوق المحلية انتهى بشكل كبير، إذ إن أصغر وحدة نقدية قيد التداول اليوم هي الليرة السورية المعدنية وأكبر وحدة نقدية هي من فئة الألف ليرة سورية الورقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى