سياسية

الرئيسان الأسد وشافيز يتبادلا أرفع الأوسمة في البلدين

قلد الرئيس الفنزويلي أوغو شافيز السيد الرئيس بشار الأسد وشاح المحرر سيمون بوليفار وهو أعلى وسام يمنح في فنزويلا.
وقال شافيز: إن هذا الوسام اعتراف منا بكل المجهود الذي قمتم به ومازلتم تقومون به على رأس ليس فقط الشعب السوري بل أيضا الشعوب العربية وشعوب العالم في النضال المستمر والشجاع من أجل حرية الشعوب.. من أجل السلام ومن أجل الحياة.. وإنني لا أبالغ إذ أقول إنك أحد محرري العالم الجدد.

وأضاف شافيز.. إن هذا الوسام مقدم منا ومن شعبنا إلى الرئيس الأسد وبعد ذلك نسلم نسخة طبق الأصل عن سيف المحرر سيمون بوليفار.. وهو سيف تحرير الشعوب ونقدمه للرئيس الأسد لأنه يستحقه.

بدوره قلد الرئيس الأسد الرئيس شافيز وسام أمية الوطني ذا الوشاح الأكبر الذي يعتبر أعلى وسام في الجمهورية العربية السورية.

وخاطب الرئيس الأسد الرئيس شافيز قائلا.. بصفتك أخي الرئيس تمثل رمزا للمقاومة في أمريكا اللاتينية وفي المنطقة العربية وفي العالم وبصفتك تمثل شعبا مقاوما هو الشعب الفنزويلي الشقيق وتقديرا لوقوفك إلى جانب القضايا العادلة وخاصة في منطقتنا العربية ووقوفك إلى جانب القضية الفلسطينية والى جانب القضية السورية وهي الأراضي المحتلة في الجولان وتقديرا لوفائك لهذه القيم الإنسانية التي تتمثلها ويتمثلها شعبك أقدم لك وسام أمية الذي يعتبر أعلى وسام في الجمهورية العربية السورية.

توقيع تسع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بين سورية وفنزويلا

وبحضور الرئيسين الأسد وشافيز وقعت سورية وفنزويلا تسع اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبروتوكولات تعاون في المجالات الاقتصادية والزراعية والسياحية والعلمية.

ففي المجال الزراعي تم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم للتعاون في زراعة وانتاج بحوث القطن وفي مجال الزيتون وزيت الزيتون ووقاية النبات والحجر الصحي إضافة إلى إعلان نيات لتأسيس شركة مشتركة لإنتاج وتكرير وتعبئة وتخزين زيت الزيتون وإعلان نيات للتبادل التجاري لزيت الزيتون.

كما شملت الاتفاقيات بروتوكولا لتعديل اتفاق التعاون السياحي وبرنامجا تنفيذيا لاتفاق التعاون السياحي إضافة إلى اتفاقية تعاون بين حكومتي البلدين في مجال العمل والقوى العاملة والضمان الاجتماعي.

وتضمنت الاتفاقيات ايضا مذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والتكنولوجي والإبداع.

وقع الاتفاقيات عن الجانب السوري وزير الخارجية وليد المعلم وعن الجانب الفنزويلي كل من وزير الزراعة والأراضي خوان كارلوس لويو ووزير العلوم والتكنولوجيا والصناعات المتوسطة ريكاردو مينندس ووزير التجارة ريتشارد كنعان ووزير السياحة اليخاندرو فليمنغ ووزيرة العمل والضمان الاجتماعي ماريا كريستينا ايغليسياس.

وترتبط سورية وفنزويلا بالعديد من الاتفاقيات للتعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والسياحي والزراعي والنقل والطاقة التي تم توقيعها خلال زيارتي الرئيس شافيز إلى سورية عامي 2006و2009

الرئيس الأسد يضع اكليلا من الزهر على ضريح سيمون بوليفار

وزار الرئيس الأسد ضريح المحرر سيمون بوليفار في العاصمة الفنزويلية كراكاس ووضع أكليلا من الزهر على الضريح.

وبعد أن تم أداء المراسم المعتادة خلال زيارة الضريح قامت السيدة جاكلين فارياس رئيسة مقاطعة كراكاس الفيدرالية بتسليم الرئيس الأسد مفتاح مدينة كراكاس.

يذكر أن سيمون بوليفار القائد الثوري الفنزويلي الذي يطلق عليه اسم محرر أمريكا اللاتينية ولد عام 1783 وقاد النضال التحرري لشعوب أمريكا اللاتينية في كل من فنزويلا وكولومبيا والإكوادور والبيرو وبوليفيا وتوفي عام 1830.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى