سياسية

الرئيسان الأسد وشافيز في كلمتين خلال مراسم الاستقبال: دفع العلاقات بين البلدين من خلال ربط مصالح الشعبين وتحقيق التشاركية

تبادل السيد الرئيس بشار الأسد والرئيس الفنزويلي اوغو شافيز كلمتين عقب مراسم الاستقبال التي أقامها الرئيس شافيز للرئيس الأسد في القصر الرئاسي بالعاصمة كراكاس.
الرئيس الأسد: فنزويلا لم تتوقف عند احتضان المهاجرين من سورية والحفاظ عليهم بل ذهبت إلى دعم قضاياهم في منطقتهم

وقال الرئيس الأسد: أنا سعيد باجتياز الأطلسي لأول مرة وأن تكون زيارتي إلى فنزويلا تحديدا وأزور هذا البلد الجميل الصامد وألتقي الشعب الفنزويلي الطيب والمعطاء الذي احتضن المهاجرين من المناطق المختلفة من منطقتنا العربية وخاصة من سورية ولبنان عندما دفعتهم ظروفهم الصعبة والقاسية للهجرة والمجيء إلى دول بعيدة في وقت لم يكن فيه ممكنا أن يتصل أحد بأقربائه بين القارتين.

وأضاف الرئيس الأسد: انه كان من الممكن لأي مهاجر أن يهاجر ليصبح أكثر فقرا أو يموت بحثا عن حياة أفضل بينما نشهد اليوم أربعة أجيال على الأقل من المهاجرين السوريين يعيشون مع أخوتهم الفنزويليين بكرامة واحترام ونرى أن هذا البلد الصامد والمعطاء لم يتوقف عند الحفاظ على هؤلاء المهاجرين بل ذهب إلى دعم قضاياهم في الوطن الأم وهذا الموقف لا يمكن لشعبنا العربي بشكل عام والشعب السوري بشكل خاص أن ينساه لأجيال مقبلة.

وأشار الرئيس الأسد إلى أن الرئيس شافيز أتى إلى سورية ليعطي زخما كبيرا لهذه العلاقة التي بنيت على مدى أكثر من مئة عام.

وتابع الرئيس الأسد: في وقتنا هذا هناك قلة من السياسيين في العالم الذين يجرؤون على قول كلمة لا عندما يجب أن يقولوا لا مضيفا أن الرئيس شافيز تمكن من تعزيز صورة فنزويلا المقاومة التي لم تكن ظاهرة على مستوى العالم وأوجد موقعا لهذا البلد على الخريطة الدولية ووقف إلى جانب القضايا العادلة سواء في أمريكا الجنوبية أو في منطقتنا الشرق الأوسط أو في العالم ككل.

وعبر الرئيس الأسد باسم كل مواطن سوري مغترب أو مقيم في سورية عن شكره للرئيس شافيز ومن خلاله وعبر وسائل الإعلام إلى كل مواطن فنزويلي احتضن مواطنا عربيا هو أو أجداده وأمن له العيش الكريم وتعامل معه بعيدا عن التمييز العنصري أو الديني أو العرقي.

وأضاف الرئيس الأسد: أتمنى أن أتمكن والرئيس شافيز خلال مباحثاتنا من أن نعطي دفعا لهذه العلاقة من خلال الربط أكثر للمصالح بين الشعبين.

الرئيس شافيز: زيارة الرئيس الأسد استمرار لمشروع التحالف والبناء بين دمشق وكراكاس

من جانبه قال الرئيس شافيز إن الشعب الفنزويلي يكن لضيفنا الغالي الرئيس بشار الأسد كل المشاعر العميقة وإنه لشرف عظيم أن أرحب ولأول مرة بالرئيس الأسد بهذه الزيارة العظيمة الملأى بالرمزية والمحبة إلى فنزويلا بلد الثورة في أميركا اللاتينية.. هذا البلد الاشتراكي الذي طرد الاستعمار لكي يحقق عالما جديدا بعيدا عن العنصرية والاستغلال.

وعبر الرئيس الفنزويلي عن ترحيبه بالرئيس الأسد وعقيلته وبالوفد المرافق قائلاً: إن سورية شعب حر يقوده قائد عظيم ابن قائد عظيم حامي الكرامة العربية والمقاوم من أجل الكرامة والحضارة العربية مضيفاً: ما نريد أن نفعله في هذه الزيارة أن نقدم ورقة حقيقية وعميقة من التشاركية على طريق الحرية حرية الشعوب وكرامتها.

وخاطب الرئيس شافيز الرئيس الأسد بقوله: من أجل هذا ومن أجل أشياء كثيرة فإن زيارتك تشرفنا وتسعدنا وتسعد الشعب الفنزويلي والشعب السوري الفنزويلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى