سياسية

كلينتون: مسؤولون اميركيون وايرانيون كبار التقوا في لاهاي

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان لقاء مقتضبا ولكن وديا عقد الثلاثاء بين مسؤولين اميركيين وايرانيين كبار على هامش مؤتمر اعادة اعمار افغانستان فيلاهاي.
وقالت كلينتون اثر المؤتمر ان "ممثلنا الخاص لافغانستان ريتشارد هولبروك اجرى لقاء مقتضبا ولكن وديا مع رئيس الوفد الايراني".
واوضحت ان اللقاء كان "سريعا"، لكن هولبروك ونائب وزير الخارجية الايراني محمد مهدي خوندزاده اتفقا على "مواصلة الاتصالات".
واضافت الوزيرة الاميركية ان حضور ايران المؤتمر كان "اشارة واعدة بتعاون مقبل"، موضحة ان "الولايات المتحدة وايران وكل الدول التي حضرت هنا اليوم لها مصلحة مشتركة في ان تكون افغانستان مستقرة وامنة".
وكان نائب وزير الخارجية الايراني اعلن الثلاثاء ان بلاده "مستعدة للمشاركة في المشاريع الهادفة الى مكافحة تهريب المخدرات ومشاريع التنمية واعادة الاعمار في افغانستان".
وشددت كلينتون على ان حضور جيران افغانستان في لاهاي، مثل ايران وباكستان، "امر مركزي لنجاح المؤتمر".
من جهة اخرى، قالت كلينتون انها طلبت في رسالة الى السلطات الايرانية، القيام بمبادرة عبر السماح لثلاثة اميركيين محتجزين في ايران بالعودة الى الولايات المتحدة.
واضافت ان الرسالة "تركز على ثلاثة مواطنين اميركيين عاجزين حاليا عن مغادرة ايران الى الولايات المتحدة: روبرت ليفنسون وروكسانا سابيري وعائشة مومني".
ودعت كلينتون ايران الى "استخدام كل امكاناتها لتحديد مكان (ليفنسون) والسماح بعودته السريعة"، و"الافراج عن روكسانا سابيري" و"منح (سابيري وعائشة مومني) اذنا بالسفر".
واعتبرت ان هذه الاجراءات ستشكل "مبادرة انسانية" من جانب ايران تظهر "روح التجديد والكرم التي تطبع العام الفارسي الجديد".
وبادر الرئيس الاميركي باراك اوباما في 20 اذار/مارس الى مخاطبة القادة الايرانيين في شكل مباشر. وعرض في رسالة متلفزة لمناسبة راس السنة الايرانية تجاوز ثلاثين عاما من العداء.
وخلال عرضه الجمعة استراتيجيته في افغانستان، امل اوباما تشكيل مجموعة اتصال دولية تضم ايران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى