شباب وتعليم

الهيئة الوطنية للأولمبياد .. محطة هامة لتحفيز وتطوير عوامل الإبداع العلمي والاختراع لدى الشباب

أحدثت الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري بهدف تطوير وتحفيز القدرات العلمية لدى الشباب في مختلف المجالات واكتشاف الموهوبين علميا والمتميزين ورعايتهم وتطوير قدراتهم الإبداعية ومهاراتهم في التفكير العلمي
وضعت الهيئة على أجندة عملها أهدافا متنوعة منها خلق جيل مبدع من الشباب القادر على الفعل والتفاعل في عصر المعرفة المتقدم من خلال تطوير القدرات النوعية العلمية لدى الشباب وتحفيز عوامل الإبداع والاختراع لديهم ورفع مستوى الإنتاجية العلمية وتطوير الموارد البشرية من العلماء الشباب وتنمية جيل متميز من الباحثين في مختلف التخصصات.

وقال عماد العزب رئيس الهيئة الوطنية للاولمبياد في تصريح لوكالة سانا إن الهيئة تعمل عبر جميع أنشطتها وفعالياتها على مستوى المحافظات في البحث عن المواهب العلمية الشابة وتشجيعها وتحفيزها وتطوير مهاراتها من خلال الورشات والملتقيات التدريبية والتثقيفية إلى جانب إذكاء حالة التنافس الإيجابية وخلق مناخات تعزز أهمية العلم والمعرفة وتدفع بالشباب لبذل المزيد من الجهد لإحراز التفوق عبر المسابقات النظرية والعلمية للاولمبياد العلمي السوري واحتضان المتميزين في الفريق الوطني ما يشكل حافزا لدى اقرانهم للتعليم الذاتي خارج إطار المناهج المدرسية وللحاق بركب المبدعين.

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للاولمبياد أن من مهام الهيئة إيجاد بنى اجتماعية وتأسيس حواضن علمية مبسطة تؤسس للفكر البحثي العلمي لدى الشباب وتطوير برامج التعليم من خلال تحفيز المدرسين والإداريين وواضعي الخطط على مراجعة هذه البرامج لتحسينها والعمل على تطوير اتفاقيات التعاون في مجال تطوير الأولمبياد بين سورية والدول العربية والاجنبية والاستفادة من التجارب الأكاديمية للدول الأخرى واستثمارها في تحسين الأنظمة التعليمية.

وبين العزب أن الهيئة تعمل على تطوير آليات عمل الاولمبياد العلمي السوري بما تتضمنه من دراسات علمية وتحليل النتائج ومعالجة المشاكل المطروحة للحصول على فريق وطني ذي مستوى لائق إضافة إلى الإعداد للمشاركة بالاولمبيادات الدولية والفعاليات الخاصة وتهيئة الوسائل الكفيلة بتحقيق نتائج متميزة ومواقع متقدمة فيها والعمل على الاستفادة القصوى من المشاركة في هذه الأولمبيادات.

ولفت إلى أن المشاركة في الأولمبيادات الدولية محطة هامة يدرج فيها اسم سورية على لائحة الدول المشاركة في أحد أهم المسابقات العلمية الدولية , واكتساب الخبرة في كافة الجوانب العلمية والتنظيمية والإدارية والتعرف على سوية المناهج التعليمية في مرحلة ما قبل التعليم الجامعي في تلك الدول ومقارنتها مع سوية المناهج في سورية للوقوف عند أسباب نجاحها أو فشلها.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للأولمبياد أن الهيئة تقيم من 5 إلى 22 حزيران الجاري الملتقى العلمي لتدريب طلاب الفريق الوطني للاولمبياد العلمي السوري رياضيات , فيزياء كيمياء في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا المجهز بأحدث التقنيات والوسائل العلمية المطلوبة لتطوير مهارات الطلاب بمشاركة 40 شابا وشابة من جميع المحافظات.

وتستهدف الأولمبياد طلاب الصف الأول الثانوي والذين يتم تأهيلهم حتى مرحلة الثالث الثانوي ولا سيما ان شروط الاشتراك في الأولمبيادات الدولية تستوجب أن يكون الطالب دون سن العشرين وليس جامعيا.

وتسعى الهيئة وبشكل متواصل على تجسيد أهدافها على أرض الواقع و توسيع قاعدة عملها حيث وصل عدد المتسابقين في الاولمبياد الأخير إلى 23 ألف شاب وشابة في المرحلة الأولى واكتسب بطريقته العلمية المدروسة ثقة أهالي الطلاب وبنى جسورا من العلاقات الطبية معهم لرعايته لأبنائهم.

وتقيم الهيئة علاقات تعاون وشراكة مع كل الجهات العلمية الرائدة في سورية حيث تم تشكيل لجنة علمية عالية المستوى مؤلفة من 18 عضوا من الهيئة السورية للطاقة الذرية والهيئة العامة للاستشعار عن بعد ومركز البحوث العلمية ومن الموجهين الأوائل لمواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات في وزارة التربية إضافة إلى كوادر من الهيئة الوطنية للأولمبياد.

يشار إلى أن الأولمبياد السوري العلمي انطلق أول مرة ضمن فعاليات اتحاد شبيبة الثورة في عام 2006 بمادة الفيزياء وفي السنوات اللاحقة إدخال مادتي الكيمياء والرياضيات بشكل تجريبي إلى أن وصل الاولمبياد العلمي إلى تنفيذ المواد الثلاث معا عام 2008 واستمر حتى اليوم وتشارك سورية في الاولمبياد الدولية منذ عام 2008 بصفة مراقب وفي عام 2009 تمت المشاركة في أولمبياد الرياضيات كأصلاء.

وتحظى الهيئة الوطنية للاولمبياد باهتمام خاص ورعاية دائمة ومستمرة من الدولة حيث يتم تقديم جميع أشكال الدعم المعنوي والمادي للمتميزين المتفوقين بما يسهم بتحفيز الشباب للمضي قدما في الدروب والتطور لصنع مستقبل أفضل للأجيال الشابة.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى