اقتصاديات

مؤسسة الحبوب تستلم أكثر من مليوني طن من القمح.. ومليون و50 ألف طن إنتاج سورية المتوقع من الزيتون بزيادة 180 ألف طن عن العام الماضي

قال سليمان الناصر مدير عام المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب ان المؤسسة استلمت حتى الآن أكثر من مليوني طن من القمح عبر مراكزها المنتشرة في المحافظات.
وأكد الناصر خلال إطلاعه اليوم على واقع استلام محصول القمح في مركزي سراقب وفريكة بمحافظة إدلب أن عمليات استلام الأقماح تجري بشكل متواصل وبوتائر عالية في المحافظات المنتجة لهذا المحصول.

ونوه بكفاءة وخبرة العمال والفنيين القائمين وجهودهم في كشف أي محاولة لغش الأقماح وخاصة المستوردة من خلال اعتماد المعايير الفنية الموضوعة لدى تحليل العينات في مخابر المراكز.

وأشار المهندس محمد الحسن مدير فرع المؤسسة بإدلب إلى أن عمال مراكز التسويق في المحافظة كشفوا حتى الآن 130 طناً من الاقماح المستوردة.

من جهة ثانية قدر مكتب الزيتون في ادلب انتاج سورية من ثمار الزيتون للموسم الحالي نحو مليون و50 ألف طن مقابل 870 ألف طن خلال الموسم الماضي.

وأوضح المهندس فراس سويد مدير المكتب أن الأرقام المذكورة جاءت بناء على تقديرات اللجان الفنية المشكلة لهذا الغرض من أجل الوقوف على الأرقام بشكل فعلي من خلال الشعب التابعة لمديريات الزراعة في المحافظات كافة مبيناً أنه من المتوقع أن ينتج عن كميات الإنتاج المذكورة 200 ألف طن من زيت الزيتون إضافة إلى 165 ألف طن من زيتون المائدة.

وأشار إلى أن زيادة هذه الأرقام مقارنة مع العام الماضي ناجمة عن تحسن معدلات هطول الأمطار والخدمات المقدمة لشجرة الزيتون والإرشادات الدائمة للمزارعين بالتعاون مع الوحدات الإرشادية وتنظيم ورشات عمل وأيام حقلية في المناطق التي تنتشر فيها زراعة الزيتون وتنظيم دورات للمزارعين في مجال خدمة بساتين الزيتون وطرق المكافحة المتكاملة للآفات الحشرية والفوائد الغذائية والصحية لزيت الزيتون وتقنيات قطاف الزيتون وأهم الوسائل المتبعة في مجال الخدمات المتعلقة بعمليات ري الأشجار لاعتماد الأساليب الحديثة في هذا المجال.

ولفت سويد إلى عدة مقترحات من شأنها تطوير هذا القطاع منها ضرورة اعتماد سياسة تسويقية وزيادة معدل استهلاك الفرد من الزيت وتخفيض تكاليف الانتاج وتنظيم ندوات للتعريف بالفوائد الصحية والغذائية لزيت الزيتون.

وبين انه تم تشكيل لجان متخصصة لمراقبة عمل المعاصر في المحافظات والتقيد بالتعليمات الناظمة لعملها من أجل تنظيم العمل والحصول على زيت زيتون عالي الجودة والاستفادة من المخلفات الثانوية لشجرة الزيتون.

يذكر أن إجمالي المساحات المزروعة بالزيتون في سورية بلغ 618 الفا 753 هكتاراً منها 554 ألف هكتار مساحات بعلية بينما بلغ العدد الإجمالي لأشجار الزيتون 91 مليون شجرة المثمر منها 5ر66 مليون شجرة بينما بلغ عدد المعاصر نحو 857 معصرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى