شباب وتعليم

400075 طالبا تقدموا لامتحانات شهادة التعليم الأساسي اليوم

تقدم اليوم 400075 طالبا وطالبة لامتحانات شهادة التعليم الاساسي منهم 37235 طالبا في دمشق و 38690 في ريف دمشق و9520 في القنيطرة و 20267 في درعا و 6691 في السويداء و 33429 في حمص و 32908 في حماة و 74342 في حلب و 29007 ادلب
و 20033 في اللاذقية و 14879 في طرطوس و 29940 في دير الزور و 33782 في الحسكة و 19352 في الرقة اضافة إلى 6053 طالبا وطالبة لامتحانات الاعدادية الشرعية.

وبهذه المناسبة اطلع الدكتور علي سعد وزير التربية اليوم على أجواء الامتحانات في عدد من المراكز الامتحانية لشهادة التعليم الاساسي في مادة الاجتماعيات وذلك في ريف دمشق شملت جديدة عرطوز وعرطوز وقطنا للطلاب النظاميين والاحرار.

والتقى أثناء الجولة مع بعض الطلاب واستمع إلى ارائهم حول الأسئلة وموضوعيتها وشموليتها وتناسبها مع مستوياتهم ومدى توفير الأجواء الهادئة والمريحة والمناسبة لهم حيث اطمأن على جاهزية المراكز ومدى تأمين مختلف مستلزماتها .

وقال وزير التربية في تصريح للصحفيين نحن نتفاءل في زياراتنا الميدانية للمراكز الامتحانية واللقاء مع الطلبة حيث نطمئن على سير الامتحانات في اجواء هادئة ومريحة ونلمس الانسجام الواضح مع هدف وزارة التربية من التقويم .

وأضاف لقد حاولنا أن نتعرف على انطباعات الطلبة حول الاسئلة التي تتفاوت الاراء حولها فمنهم من وجدها سهلة ومنهم من وجدها صعبة آملا أن تكون امتحانات هذا العام في سياق ما وجدت من أجله لتحقيق أغراضها وتصل إلى المنتج الذي تسعى إليه الوزارة.

ورافق الوزير في جولته الاطلاعية الدكتور دعاس عز الدين أمين فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي و زاهد حاج موسى محافظ ريف دمشق وعبد الكريم حاج صالح قائد شرطة المحافظة وزياد محسن رئيس المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين والدكتور علي الشماط مدير التربية .

وحول أسئلة مادة الاجتماعيات ومدى ملاءمتها لمستويات الطلبة بين الموجهون في شعبة مادة الدراسات الاجتماعية في الوزارة أن الاسئلة اتسمت بشموليتها لموضوعات الكتاب ووضوحها وخلوها من أي غموض أو خطأ طباعي وصياغتها اللغوية جيدة وتضمنت اسئلة اختيارية بنسبة 25 بالمئة واسئلة موضوعية بنسبة 25 بالمئة وقد راعت مختلف مستويات الطلاب ومهارات التفكير المختلفة لديهم .

وبشأن اسئلة مادة التربية القومية أوضحت شعبة توجيه المادة انها تميزت بدقتها العلمية وتناسبها مع الوقت المخصص للامتحان وكانت نسبة الاسئلة الموضوعية 25 بالمئة ونسبة الاسئلة الاختيارية 33 بالمئة اما بخصوص اسئلة مادة التاريخ فأكد مكتب التوجيه الاول للمادة أنها راعت مختلف مستويات الطلاب حيث كانت الاسئلة متنوعة منها اختيارية بنسبة 25 بالمئة وتقيس مهارات عقلية عليا بنسبة 25 بالمئة وموضوعية بنسبة 25 بالمئة.

وفيما يتعلق بأسئلة مادة الجغرافيا بين مكتب التوجيه الاول للمادة انها تضمنت اسئلة موضوعية بلغت نسبتها 30 بالمئة تنوعت بين فراغات واختيار من متعدد وانسب اضافة إلى أسئلة مقالية تقيس مهارات عقلية كالتعليل والموازنة وسؤال مهارات عملية كرسم الخريطة وتحديد المواقع عليها وكانت نسبة الأسئلة الاختيارية 70 بالمئة من مجموع الاسئلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى