ثقافة وفن

قمر بني هاشم: سيرة محمدية بحشد هائل من النجوم

انتهى المخرج السوري محمد شيخ نجيب من تصوير مسلسله الجديد “قمر بني هاشم” الذي كتبه محمود عبد الكريم وتنتجه فضائية ساهور السودانية بالتعاون مع شركة بانة للإنتاج الفني.
وتأتي أهمية هذا العمل من كونه أول عمل درامي تلفزيوني يتناول السيرة النبوية الشريفة بالكامل، إضافة إلى أنه العمل الثاني الذي يتناولها بعد فيلم "الرسالة" الذي أخرجه الراحل مصطفى العقاد في أواسط السبعينيات.

ويشكل العمل تجربة جديدة للمخرج على صعيد الدراما التاريخية والدينية، بعد سلسلة من الأعمال الاجتماعية التي أخرجها كـ"صدى الروح" و"ممرات ضيقة".

وحسبما ذكر موقع ميدل ايست أونلاين يقول شيخ نجيب إن السبب الرئيسي الذي دفعه لإخراج العمل هو "الحملة الشرسة التي يقوم بها الغرب على العالم الإسلامي من خلال الاستهزاء بمقدساته وربط صورة الإسلام بالإرهاب"، مشيرا إلى العمل يحاول تقديم صورة حقيقية عن شخصية النبي محمد وإظهار المبادىء السامية التي يتمتع بها الدين الإسلامي.

ويُعد العمل من أضخم الإنتاجات الدرامية لهذا العام، حيث تُقدر كلفته بحوالي مليون ونصف المليون دولار، ويشارك فيه عدد كبير من نجوم الدراما العربية (حوالي 210 ممثلين) أبرزهم رشيد عساف وأسعد فضة وجيني إسبر ونجاح سفكوني وسحر فوزي من سوريا، وعاكف نجم وعبد الكريم القواسمي من الأردن، وعمار شلق ومحمود سعيد من لبنان ومحمد مكي وياسر عبد اللطيف من السودان.

ويؤكد المخرج أنه واجه صعوبة في تقديم شخصية النبي محمد والخلفاء الراشدين، مشيرا إلى أنه لجأ إلى حلول إخراجية كثيرة "ترضي الناس، لأنه من الصعب جدا أن تعمل تلفزيون من خلال إذاعة أو صوت، وخاصة حين يكون لديك 80 مشهد صوت للشخصية الواحدة وعليك أن تحوّلها إلى صورة."

ويقول شيخ نجيب إنه حاول تقديم مفهوم إخراجي مختلف كليا عن التجارب الإخراجية السابقة التي لجأ لها بعض مخرجي الدراما التاريخية، مشيرا إلى أنه عمد الى تصميم ديكورات تشبه إلى حد كبير الأماكن التي عاش فيها النبي الكريم مثل مكة والمدينة المنورة ومسجد النبي والكعبة وغيرها.

ويضيف "كان هناك صعوبة وتكثيف في العمل، وقدمنا حلولا لذلك عن طريق الراوي (صالح الحايك) الذي لخص الأحداث والمعارك التي جرت بقالب درامي جميل، كما استعنا بتقنيات الغرافيك لتصوير بعض المعارك (مثل الفيل وبدر ومؤتة).

وحول الفترة الزمنية التي يتناولها العمل يقول المخرج "يغطي العمل فترة زمنية كبيرة (حوالي 75 عاما) تبدأ بعام الفيل ومن ثم ولادة سيدنا محمد (ص) وتنتهي بوفاته، متضمنة أهم مفاصل الرسالة النبوية والأحداث التاريخية التي مرت بها."

ويلفت شيخ نجيب إلى أن أيام تصوير العمل بلغت حوالي 100 يوم، مشيرا إلى أن العمل تم تصويره بالكامل داخل سوريا، لكن في مناطق متعددة تجمع بين البحر والغابات والصحراء (اللاذقية وتدمر وريف دمشق)

وينفي المخرج وجود جدل حول المسلسل وبعض شخصياته، مشيرا إلى أنه يقدم حقائق تاريخية موثّقة تتعلق بسيرة "هي من أجمل القصص في العالم"، رافضا اعتراض البعض على أداء بعض الممثلين لشخصيات الصحابة "لأنه أنا في النهاية لا يهمني خلفية الممثل، وهو قد يقوم بأدوار متعارضة (إيجابية وسلبية) وذلك حسب ما تقتضيه طبيعة العمل الذي يشارك به."

ويؤكد شيخ نجيب أن 30 حلقة تلفزيونية لا تكفي للإحاطة بجميع جوانب السيرة النبوية الشريفة، مشيرا إلى أن كل واحدة من شخصيات العمل تحتاج إلى عمل تلفزيوني مستقل "بدليل أن شخصية خالد بن الوليد قُدمت في عمل تلفزيوني بجزئين، في حين أنها في العمل لا تتجاوز 30 مشهدا."

ويضيف "يجب أن يكون هناك عمل تلفزيوني ضخم عن السيرة النبوية يتجاوز 300 حلقة وتشارك في إنتاجه جميع الدول العربية والإسلامية ، وأنا أدعو جميع هذه الدول إلى دعم هذا المشروع، لتقديم عمل تاريخي حقيقي يضاهي الأعمال التاريخية الزائفة التي يُسوق لها الغرب."

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. رشيد عساف اجمل صوت وافضل أداء فني على الاطلاق فاينما حل يترك بصمة فنية متميزة و متفردة وبما انه بطل المسلسل فاطمانوا المسلسل ناجح

  2. احمد صلان نجم قادم بقوة وبزخم ودوره العباس عم النبي ابرز ثقافته العالية وتملكه من ادواتهارجو مزيدا من الدعم لهذا الممثل الشاب القدم من الجولان

  3. قمر بنى هاشم مسلسل رائع جدا جدا يعرفنا على حياة قريش قبل الاسلام وعلى حياة اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وحياة الصحابى وانه عمل رائع ولقد اعجبتنى شخصية زيد بن حارسه الممثل الذى قام بالشخصيه رائع وممتاز ارجو ان نشاهد مثل هذه الاعمال المميزه والقيمه

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكم لمثل هذا العمل , لكم الأجر ان شاء الله
    فهمنا قصة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بالتفصيل

    وجزاكم الله الجنة وفي ميزان حسناتكم يارب

    وشكرا

    بنت قطر ,,

  5. مسلسل ماشاااااااااااااااء الله عليه

    بارك الله في مجهودكم ,, عمل متعوب عليه

    ربي يوفقكم ويسعدكم

    والفنان محمد نصر الذي قام بدور زيد بن حارثه

    اتقاااااااااان عن جد الله يوفقه يااارب

    ومشكورين

  6. مسلسل رائع جداً ونتمنى انو يكون في مسلسلات مشابهه له عن حياة الخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم
    ورشيد عساف ابداااااع ولا أفضل والفنان محمود نصر دوره قمة في الجمال والروعة

  7. كل المسلسل جميل ومميزومن الشخصيات التي اعجبني اداؤها شخصية العباس عم النبي التي اداها الفنان احمدصلان باسلوب مميز وذكي والله يوفقكم

  8. أول شي المسلسل فيو أخطاء إخراجية كان فينو المخرج يتلافاها متل ورقة a4. الي بينت بس مشي صالح الحابك نحو اليسار……..عيب يا نجيب وين المخرج……..وتاني شي شو هالتعليقات البايخة…فرشيد عساف ممثل نمطي……..

زر الذهاب إلى الأعلى