سياسية

نشر جنود من الحلف الاطلسي في كوسوفو على خلفية توترات في ميتروفيتشا

ذكر مراسل وكالة فرانس برس ان جنودا من قوة حلف شمال الاطلسي في كوسوفو انتشروا الاحد مع شرطيين من الاقليم تفاديا لاي تجاوزات بين الالبان والصرب في مدينة ميتروفيتشا شمال كوسوفو حيث كان التوتر على اشده بعد الظهر.
ويأتي هذا الانتشار بسبب تظاهرة شارك فيها الاف الالبان ومقاتلون سابقون في نزاع 1998 و1999، تجمعوا في جنوب المدينة للتنديد بتنظيم الصرب لانتخابات محلية في القسم الشمالي من الاقليم.
وانتشر حوالى مئة شرطي من كوسوفو في زي مكافحة الشغب وعناصر من القوة المتعددة الجنسيات للحلف الاطلسي المنتشرة في كوسوفو (كفور) على الجسر الذي يمر فوق نهر ايبار ويفصل بين الالبان في الجنوب والصرب في شمال المدينة.
وارسل حوالى خمسين شرطيا من البعثة الاوروبية في كوسوفو كتعزيزات. كما وضعت ثلاث آليات في الموقع على اهبة الاستعداد. واقترب المتظاهرون الالبان من الجسر في حين ردد حوالى 10 الاف صربي في الجانب الاخر من النهر "صربيا، صربيا". وقال مراسل وكالة فرانس برس ان التوتر كان على اشده.
ولبى المتظاهرون الالبان دعوة جمعية المحاربين القدامى في جيش تحرير كوسوفو الذين قاتلوا القوات الصربية في 1998 و1999. وتم حل جيش تحرير كوسوفو بعد النزاع.
وتقيم غالبية صربية في شمال ميتروفيتشا وهي لا تعترف بسلطات بريشتينا بل بسلطة بلغراد. واعلن اقليم كوسوفو استقلاله في شباط/فبراير 2008. وطلبت صربيا من محكمة العدل الدولية البت في شرعية استقلال كوسوفو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى