سياسية

نتانياهو يضع شروطا للسلام مع الفلسطينيين

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أن الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية وجعل الدولة الفلسطينية المستقبلية منزوعة السلاح هما العنصران الأساسيان للتوصل إلى السلام، وذلك في مقابلة مع صحيفة الفيغارو في عددها اليوم الخميس.
وقال: "هناك عنصران أساسيان للتوصل إلى السلام ولإقناع الإسرائيليين لتقديم تنازلات ملموسة للتوصل إلى السلام". وسيزور نتانياهو الخميس باريس بمناسبة انضمام إسرائيل إلى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
وأضاف أن "العنصر الأول هو أن يقبل شريك فلسطيني الاعتراف بالدولة اليهودية، وهذا ما يعني إنهاء أية مطالب مستقبلية وأن يتم توطين اللاجئين الفلسطينيين خارج حدود إسرائيل".
وأضاف: "العنصر الثاني هو أن تكون هذه الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح".
وردا على سؤال حول المكان الذي يرغب أن يتركه في تاريخ إسرائيل، أجاب نتانياهو أن "رئيس وزراء إسرائيل مهمته الأساسية هي تأمين ديمومة الدولة اليهودية لأن التاريخ لن يعطي فرصة ثانية لليهود. ومسؤوليته الثانية هي التوصل إلى سلام واقعي، وهذا الأمر يجب أن يترجم بضمانات أمنية قوية".
ومن جهة أخرى، أعرب نتانياهو عن ارتياحه لانضمام إسرائيل رسميا إلى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الأمر الذي سيكون مفيدا لكل المنطقة.
واعتبر أن "أحد التحديات الحالية هو أيضا تنمية الوضع الاقتصادي للفلسطينيين وجيراننا. التعاون بين إسرائيل والفلسطينيين والأردن ومصر- ومن يدري ربما يوما ما سوريا ولبنان – من شأنه أن يساهم في تحسين وضع الجميع. هذا الأمر لا يحل محل السلام السياسي ولكن قد يساعده بشكل كبير".

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. سياسه واضحه جدا لا يوجد شيء يسمى سلام الان بات كل شخص يسعى الى تحقيق مراده ونزوته على حساب الاخرين وعن طريقة خداعهم …. نتمنى ان يحصل السلام بين العالم وتنتهي الحروب والغدر ونصبح كلنا عالم موحد

زر الذهاب إلى الأعلى