ثقافة وفن

( زيتون فلسطين) قصة قصيرة لطالب سوري تفوز بالجائزة الأولى في مسابقة أدبية فرنسية

حاز الطالب فارس سمير انطاكي من المدرسة الفرنسية بحلب على الجائزة الأولى في مسابقة القصة القصيرة لفئة الصف الثامن والتاسع والتي تقام سنويا للمدارس الفرنسية في العالم وذلك عن قصته زيتون فلسطين
كما حازت الطالبة سابين بوغوصيان من المدرسة الفرنسية بحلب أيضاً على الجائزة الثانية عن فئة الصف عاشر وحادي عشر للمسابقة نفسها

وقال الطالب فارس إن أحداث قصته تجري في فلسطين وهي توثيق لذكريات شاب فلسطيني اسمه ياسر يسترجع مرارة التهجير من الأراضي الفلسطينية مع عائلته وذلك عند تذوقه حبة زيتون فيها من الطعم المر ما أعاده عشرين سنة للوراء.

وأضاف أن القصة أتت نتيجة لانطباعاته منذ الطفولة عن معاناة الشعب الفلسطيني وأنه لم ينس يوماً حادثة استشهاد الطفل محمد الدرة في حضن والده التي رسخت في ذاكرته وضميره مشاعر الرفض للظلم والإهانة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني كل يوم وبخاصة ما جرى مؤخراً في غزة.

وقال والد فارس الدكتور سمير انطاكي إن المسابقة هي على مستوى المدارس الفرنسية التابعة للبعثة العلمانية الفرنسية المنتشرة في العالم والبالغ عددها 100 مدرسة واشتركت هذا العام 33 مدرسة من دول مختلقة.

 

وأضاف إن لجنة الحكم المؤلفة من كتاب وشخصيات مشهورة في فرنسا أثنت على قصة فارس وهي القصة الوحيدة التي أحرزت الجائزة بالإجماع وذلك لما تحويه من حس أدبي وصور إنسانية ومشاعر وطنية عالية ما شجعه لترجمتها إلى اللغة العربية.

ولفت إلى أن حفل تكريم الفائزين بالمراتب الأولى أقيم في مقر وزارة الخارجية في باريس وتم تسليم الجوائز بحضور برنار كوشنير وزير الخارجية الفرنسي والسفير الفرنسي في دمشق والقنصل الفرنسي في حلب وعدد من مديري ورؤساء وممثلي البعثة العلمانية الفرنسية في العالم.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى