الزاوية الإجتماعية

تدخين الام مرتبط بالتشوهات الخلقية بالفم لدى المواليد

تشير نتائج دراسة جديدة الى ان الامهات الحوامل اللائي يدخن او يتعرضن بشكل متكرر الى دخان السجائر (التدخين السلبي) ربما يزيد من احتمالات ولادة اطفالهن مصابين بشق في الشفاة (الشفاه الارنبية).
تشير نتائج دراسة جديدة الى ان الامهات الحوامل اللائي يدخن او يتعرضن بشكل متكرر الى دخان السجائر (التدخين السلبي) ربما يزيد من احتمالات ولادة اطفالهن مصابين بشق في الشفاة (الشفاه الارنبية).

ويعد شق الشفاه وشق الحلق من بين اكثر العيوب التي يولد بها الاطفال شيوعا. وهي تنشأ عندما لا تلتحم الانسجة التي تكون سقف الفم والشفاه العليا بشكل مناسب واحيانا خلال الاسبوع الخامس والتاسع من الحمل.

وفي الدراسة الحالية وجد باحثون نرويجيون ان النساء اللائي دخن اكثر من عشر سجائر يوميا خلال الشهور الثلاثة الاولى من الحمل زاد لديهن احتمالات ولادة طفل مصاب بالشفاه الارنبية بمعدل الضعف تقريبا مقارنة بغير المدخنين.

وعلى نحو مشابه فالنساء غير المدخنات اللائي كن قرب مدخن لمدة ساعتين على الاقل يوميا يواجهن مخاطر اعلى بنسبة 60 في المئة مقارنة بالنساء اللائي لم يتعرضن لتدخين سلبي.

ونشر الباحثون الذين اشرف على دراستهم الدكتور رولف تي. لي من جامعة بيرجين في النرويج هذه النتائج في دورية "علم الاوبئة" "Epidemiology".

وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين تدخين الامهات والشفاة الارنبية وبشكل اقل بشق الحلق.

وتعزز النتائج الجديدة من هذا الدليل وتشير ايضا الى ان التدخين يؤثر على احتمالات الولادة بالشفاه الارنبية بصرف النظر عن وجود جينات معينة.

وقيم فريق لي 1336 طفلا – بينهم 573 لديهم شقا بالفم – لمعرفة اثر تفاوتات عديدة في جينات "ازالة السموم" التي يعتقد انها تساعد الجسم في تخليص نفسه من سموم تدخين التبغ. وفي معظم الحالات قيم اباؤهم ايضا.

فمن الناحية النظرية هناك اختلافات معينة في هذه الجينات ربما تجعل الناس اكثر او اقل عرضة لتأثير سموم تدخين التبغ. لكن لم يجد فريق لي اي دليل على ان هذه الجينات اثرت على مخاطر الولادة بالشفاه الارنبية المتصلة بتدخين الام وتعرضها للتدخين السلبي.

وخلص الباحثون الى ان "التدخين في الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل ارتبط بشكل واضح بمخاطر ولادة طفل بالشفاه الارنبية". "وهذا الاثر لم يتغير بتفاوت الجينات المرتبطة بالتخلص من سموم مركبات تدخين السجائر".

بواسطة
سي _السيد
المصدر
سيريا بوست

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى