الزاوية الإجتماعية

من هموم المرأة الرجيم

أصبح الرجيم من (( الهموم )) المعاصرة للناس وخاصة بالنسبة للنساء بعد أن اختلفت مقاييس الجمال التقليدية التي كانت سائدة في الماضي ..

ومنها صفة ( السمنة ) ولكن مع التطورات الجديدة للعالم أصبح لدينا اختصاصيون وأطباء في المعالجات الفيزيائية والإصابات , و اللياقة أيضا لمساعدة هؤلاء النساء للتمتع بجسم رشيق صحيح خالٍ من أي إصابة , فهل هناك مقاييس جديدة لجسد المرأة غير الفرق التقليدي بين ( 10 – 15 ) درجة بين الوزن والطول ؟

زهرة سورية تعرض لكِ سيدتي أهم الدراسات الحديثة والوصفات المميزة لكي تتميزي بكامل الرشاقة التي تطلبين ..

إن تناول وجبة واحدة مساء بمعدل 2500 سعرة حرارية يزيد في الوزن على مدى شهور , فتوزيع السعرات على 3 وجبات باليوم بحيث تكون الوجبة الأخيرة 9 مساء وحتى اليوم التالي وجبة الصباح , يساعد على تخفيف الوزن بين الوزن والطول ؟ وهناك معياران لمعرفة مقاييس الجسم النحيف من البدين ..

أولاً – حساب كتلة الجسم ..

ثانياً – حسب نسبة محيط الخصر إلى الورك ..

وهناك طرق سريريه أخرى كقياس ثخانة الجلد وبعض العيارات المخبرية للدسم والتشريحية بحساب عدد الخلايا الدهنية وبعض طرق حقن الملونات المشعة , ولكن الطريقتين هما الأكثر استخداما لسهولتهما ودقتهما , وان آخر طريقة لمعرفة الوزن والقياس المناسب لكافة الأعمار ولدى الجنسين هي عن طريق الكمبيوتر وذلك باستعمال جهاز لمعرفة الممانعة الكهربائية للجسم وبذلك تحدد مكونات الجسم من العضلات والشحوم والماء , وبذلك يحدد الوزن الزائد ويعرف من أين أتى وعندها يزود A0c0B بالريجيم المعين للتخلص من الوزن الزائد والشكل الصحي والطبيعي والدائم ..

• تبث الفضائيات كل يوم إعلانات متميزة عن طرق جديدة للريجيم منها استخدام الآلات المختلفة , أو استخدام بعض الكريمات والمستحضرات التي يدهن بها الجسم أو ارتداء أنواع من الثياب المطاطية الضيقة أو ارتداء حذاء معين , ونادرا ما يكون الإعلان عن موضوع الطعام وأثره في البدانة , فما صحة ادعاءات هذه الإعلانات , وهل هي مجرد خدع تجارية للتسويق !

• إن كل ما يبث في الفضائيات وينشر في الصحف والمجلات هو بشكل أكيد للتجارة وللربح السريع بما في ذلك الكريمات بأنواعها والملابس المطاطية الضيقة والأحذية الضيقة ووخز الإبر الصينية ووضع بالون بأسفل المعدة لتصغير حجمها وشفط الدهون واللف  بالأعشاب , والخط لا ينتهي ..

المهم معرفة ما يدخل إلى الفم ليصل إلى المعدة وذلك يتطلب وعيا غذائيا وصحيا بالإضافة لممارسة أي نوع من الرياضة بشكل يومي ولمدة 45 دقيقة و6 أيام بالأسبوع واقلها المشي , واعتماد ذلك , نمطا لحياة صحية وسليمة ودائمة ..

وإن الغريب في كل تلك الدعايات أنها لا تتطرق إلى نظام غذائي متوازن ولا إلى ممارية أي نوع من الرياضة والى أي حد وذلك هو المفتاح للوصول إلى الشكل والوزن والمظهر والصحة الدائمة ..

ما مدى دور الرياضة في هذا المجال , وهل النموذج المثالي هو التمارين التي تسمى (( الإيروبيك )) ؟

• إن الرياضة للسيطرة والمحافظة على الوزن الصحي والمظهر اللائق وتمام العافية لا يكفيه, لا المشي ولا حمل الأوزان ولا كل أنواع الأجهزة والآلات كفيل بتحقيق ذلك مطلقا فالموضوع هو نمط حياة متوازن من حيث نوعية الأكل ويعنى بالاتجاه إلى الخضار والفواكه واللحوم البيضاء وتجنب الملح والسكر ( الأبيضين ) ..

وممارسة أي نوع من الرياضة بشكل يومي وذلك هو الضمان وأيضا المشي والسباحة ونط الحبل والإيروبيك والرقص بأنواعه و اليوغا …. إلى أخره من الرياضات الممكن ممارستها وبشكل جدي ومجد من دون الالتحاق بأي مركز أو معهد متخصص لذلك ولكي يتلاءم حسب العمل ودون التقيد بمكان وزمان ولكي لا يكون هناك عذر للتهرب والمماطلة ويقال  في الحركة بركة  ..

ـ في حال عدم وجود تناسق بين أعضاء جسد المرأة , وخاصة بين الصدر والبطن والردفين والفخذين وحتى الساقين , فكيف يمكن للريجيم أن يقارب النسبة المتنافرة بين هذه الأعضاء ؟

فيزيولوجي لمكان توضع الشحوم في جسمها وهي البطن والوركان و الفخذان وربما الصدر وذلك خلق الله . وللتغلب على عدم ترك الأمور هكذا فيجب ممارسة تمارين بشكل يومي لتلك المناطق ولو لمدة 20 دقيقة وذلك هو الحل الأفضل و الأنجح وخلاف ذلك لا يدوم وهو آني وليس دائم ..

• ما هي السن المناسبة للريجيم … وهل هناك سن معينة لا يفيد فيها الريجيم , وخاصة لدى المترهلات أو اللواتي وصلن إلى سن الخمسين مثلاً ؟

لا يوجد سن معينة لإتباع أي نوع من الريجيم ولكن ينصح إذا كان الأمر ضروريا في حال المعافاة من البدانة أن يكون ذلك من الصغر على أساس أن تحتوي الوجبات الثلاث ما يلي ..

 البروتينات : وهي من اللحوم الحمراء والدواجن والسمك والبيض والحليب ..

 السكريات : ومنها نوعان أساسيان هما السكريات البسيطة , كلوغوز أو سكر العنب ومنها النشويات السكريات المركبة الفركتوز أو سكر الفواكه ..

 الدسم : ومنها المشبعة وهي ذات مصدر حيواني غالبا وغير مشبعة وهي ذات مصدر نباتي , ومنها غير مشبعة الوحيدة , وهي كذلك نباتية ومركزة في زيت الزيتون والفول السوداني ..

 الفيتامينات : والمعادن والأملاح … وهي متوفرة في الخضار والفواكه والحبوب والبقوليات وبدونها لا يمكن أن تستمر الحياة لأنها عناصر ضرورية لتوسطها في حدوث التفاعلات الكيماحيوية في الجسم ..

 الألياف : وهي مساعدة جدا لتنظيف الجسم من النفايات ومنع الإمساك وتوجد في الفواكه والخضروات والحبوب ولا تعد الفيتامينات والمعادن والألياف مصادر للطاقة ولكنها ضرورية جداً للحياة فيجب توفرها في الغذاء اليومي , وأفضل دليل على ذلك هو أن معظم برامج الريجيم تعتمد عليها لأنها تملئ المعدة بدون تحولها إلى شحوم مخزنة , وبالتالي كيلوغرامات زائدة على الوزن الصحي والسليم ..

• ما هي الوجبات التي يمكن أن تتناولها المرأة وكذلك الرجل للمحافظة على الوزن والمظهر والقوام المتناسق ؟

للمحافظة على الوزن والمظهر المتناسق يجب تناول الوجبات التي تحتوي على العناصر الضرورية التالية ..

المجموعة الأولى " الحيوية " وتحتوي على الدهون والدسم والزيوت , السمن , القشطة , صفار البيض , الخضار, البهار, المكسرات ,( كاجو – فستق بأنواعه – لوز .. )

المجموعة الثانية " الحامضية " وتحتوي على البروتينات أي أنواع الطيور وللحوم وبياض البيض وكل الفواكه ما عدا الموز ..

المجموعة الثالثة : وتحتوي على الكربوهيدات والنشويات والسكريات والمواد المصنوعة من الدقيق , القمح , الحبوب , الخبز , المعجنات , الرز, البطاطا , الموز , وبذلك نضمن جسما صحيا ومعافى ونشاطاً صافياً وحياة اصح و اسلم ..

• ما الوسيلة التي تضمن من خلالها المرأة التي تتبع ريجيماً خاصا بأنها لن تعود إلى سيرتها الأولى بعد فترة من الريجيم ؟

• إن الوسيلة التي تضمن من خلالها المرأة جسما رشيقا وصحة سليمة ونشاطا دائما هي معرفة نوعية الغذاء الذي تتناوله وكذلك الحركة اليومية لمدة 45 دقيقة إلى ساعة 6 أيام بالأسبوع مدى الحياة و يأتي ذلك بوضع منهج للحياة يتضمن من كل نوع وأي نوع من الرياضة كما ذكرنا سابقا بالإضافة إلى الوعي الغذائي وإياكم ولعب اليويو أي التلاعب بالوزن بين الارتفاع والانخفاض وعدم الاستقرار مع الوزن الصحي , و إن أفضل طريقة لتخسر 4 -7 كغ في الشهر هي ألا تأكلوا حتى تجوعوا وإذا أكلتم لا تشبعوا ولا تأكلوا الوجبات الصغيرة نقرشة بينها ولا تشربوا الكحول ومارسوا الرياضة كل يوم ولكم الصحة والعافية جميعاً ..

بواسطة
ياسمين مصري
المصدر
زهرة سورية / ادلب

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. لو كل النسوان العرب بيعملوا هيك كان مافي رجال طلع على غير مرتو ..
    بس الوجدة بس صار عمرها فو الـ 40 بصير وزنها فوق الـ 80
    شكرا على المادة الحلوة كتييييررررررر …

  2. نحن سيدات عاملاتوربات منزل كيف لنا ان ناتي بالوقت لممارسة الرياضة
    وان كنت متزوجة منزوج لا ياكل سوا الدسم وكل مايدفعك للسمنة
    ويريدني دائما ان اشاركه الطعام وانتظر عودته لوقت متاخر وان لم افعل تكون هناك مشكلة
    ورغم ذلك يطلب منيان اهتم بشكلي ورشاقتي
    اساللك بالله هل هناك عدل في مجتمعنا بحق المراة
    شكرا على المقالةوعلى الاصغاء

زر الذهاب إلى الأعلى