سياسية

رئيس وزراء البوسنة يحذر من تدخلات اجنبية لزعزعة استقرار بلاده

نبه رئيس الوزراء البوسني نيكولا سبيريتش الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى تدخلات دولية تزعزع استقرار بلاده
كما ذكرت وكالة الانباء البوسنية
الاحد.
وقال سبيريتش في رسالة الى الامين العام للامم المتحدة نشرتها الوكالة ان "استمرار التدخلات الاجنبية في القضايا السياسية المحلية يزعزع وينسف اي توافق وكذلك جهود الاصلاح".
وكان سبيريتش وهو صربي بوسني يشير الى سلطة الممثل السامي للمنظمة الدولية فالنتين انزيكو في فرض قوانين واقالة مسؤولين في كياني البوسنة ما بعد الحرب.
وياتي هذا التحذير قبل اجتماع لمجلس الامن الدولي الاثنين وقمة الاتحاد الاوروبي والبلقان المقررة في 2 حزيران/يونيو المقبل في ساراييفو حيث سيتم بحث الافاق الاوروبية للمنطقة.
واعتبر سبيريتش ان انزيكو يساهم في شل عمل الادارة في البوسنة وانه ينبغي "اغلاق مكتب الممثل السامي لاتاحة الفرصة امام القادة السياسيين الصربيين لتحقيق تقدم مشروع" وفقا للوكالة.
ومنذ انتهاء الحرب (1992-1995) والبوسنة والهرسك مقسمة الى كيانين، الجمهورية الصربية والاتحاد الكرواتي المسلم، توحد بينهما مؤسسات مركزية ضعيفة يرغب الاوروبيون في تعزيزها ليتمكن هذا البلد من التقدم في اجراء الاصلاحات اللازمة تمهيدا لانضمامه الى الاتحاد الاوروبي.
ويعارض صرب البوسنة بشدة تعزيز دور المؤسسات المشتركة على حساب الحكم الذاتي لكيانهم.
وفي حديث الى فرانس برس هذا الاسبوع، اعتبر زعيم صرب البوسنة ميلوراد دوديك ان فكرة "المركزية التامة" غير مقبولة على الاطلاق وقال "سنرفضها دوما".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى