أخبار الرياضة

مصري وجزائري يجبران الفيفا على تغيير قانون ركلة الجزاء

في بطولة كأس العالم المقبلة ستتم معاقبة اللاعب الذي يتوقف قبل أن ينفذ ركلة الجزاء ليخدع حارس المرمى، وهي الحركة التي تسمى التوقف القصير ، وسيتم توجيه إنذار له، وذلك رداً على تزايد عدد الحالات خداع حراس المرمى في مباريات كرة القدم.
ولعل حادثة مباراة كرة القدم بين منتخبي الجزائر ومصر ضمن بطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة، والتي كان بطلاها لاعب المنتخب المصري، حسني عبد ربه، والحارس الجزائري، فوزي شاوشي، مثالاً عليها، وربما أحد العوامل المسببة للقرار الذي اتخذته هيئة مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في اجتماعها الأخير.

فخلال مباراة نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 2010 بأنغولا، تلقى الحكم البينيني كوفي كوجيا انتقادات من شاوشي ، بسبب عبد ربه ، الذي توقف قبل التسديد وترك الحارس الجزائري يرتمي في إحدى زوايا المرمى، قبل أن يسدد في الزاوية المعاكسة.

فقد وافقت الهيئة على التعديل على نص القانون 14 (ركلة الجزاء)، الذي يقول: "إن القيام بالخدعة لدى القيام بتنفيذ ركلة الجزاء لإرباك الخصم مسموح، لكن القيام بالخدعة لدى تسديدة الركلة بعد أن يكون اللاعب قد قام بالركض تجاهها، بات الآن يعتبر مخالفة للقانون 14، وتصرفاً غير رياضي يستوجب إنذار اللاعب."

حالات التوقف القصير قبل تنفيذ ركلة الجزاء بغية خداع حارس المرمى من الظواهر الاعتيادية في ملاعب كرة القدم الأمريكية الجنوبية أيضاً، غير أن الحادثة الأخيرة بين شاوشي وعبد ربه، ربما تكون الأبرز، بالنظر للجدل الكبير الذي أفرزته تلك المباراة، خصوصاً بعد حساسيات المنتخبين إثر مباراتي المنتخبين ضمن تصفيات كأس العالم المقبلة.

كذلك تم الاتفاق على أن تقوم هيئة مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم باستشارة اللاعبين والمدربين والحكام بعد نهائيات كأس العالم 2010 "لمناقشة القانون 12" أو قانون "الأخطاء وسوء السلوك"، التي تؤدي إلى حالات الطرد، أي ما يسمى "بالعقوبة الثلاثية".

وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جوزيف بلاتر، قد ترأس اجتماعاً خاصاً لهيئة مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في مقر الفيفا بزيوريخ لمناقشة الاقتراحات المتعلقة بقوانين اللعبة التي أسفر عنها الاجتماع السنوي الـ124 في مارس/آذار.

وتم تقديم عرض عن تجربة الحكم المساعد الرابع في مسابقة الدوري الأوروبي لموسم 2009-2010، بعد انتهاء 144 مباراة في دور المجموعات، و61 مباراة في الأدوار الإقصائية.

وقد تم الاتفاق على تجربة الحكم المساعد الإضافي في الاتحادات القارية الستة والاتحادات الوطنية الأعضاء في الفيفا، وذلك في السنتين المقبلتين في حال وافقت الهيئة على ذلك، وفقاً لموقع الفيفا على الإنترنت.
 
وسيقوم الفيفا بتوزيع هذا البروتوكول غير الملزم على اتحادات الفيفا القارية الستة والاتحادات الأعضاء الـ208 قريباً، على أن تعطي لجنة تابعة لهيئة مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم الضوء الأخضر لوضعه موضع التنفيذ في نهاية يوليو/تموز عام 2010.

ومن المتوقع أن تدخل هذه القرارات المتعلقة بقوانين اللعبة حيز التنفيذ في الأول من يونيو/حزيران 2010.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى