اقتصاديات

بحث وفد اتحاد الشركات التركية بإقامة استثمارات في سورية

بحث أعضاء غرفة تجارة دمشق خلال لقائهم امس وفد اتحاد الشركات التركية مجالات و فرص التعاون بين الجانبين وإمكانية إقامة شراكات واستثمارات مشتركة.

وأشار رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع إلى سعي رجال الأعمال السوريين لتوثيق وتعزيز علاقاتهم مع نظرائهم الأتراك عبر إقامة مشاريع مشتركة في المجالات المختلفة مؤكدا وجود فرص استثمارية واسعة وكبيرة وخاصة في المجال الصناعي يمكن لرجال الأعمال الأتراك الدخول فيها لوحدهم أو عبر شراكات.

وبين أن المنتج الذي يصنع في سورية يستفيد من منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بتسويقه إلى أسواق الدول الأعضاء في الاتفاقية موضحا إمكانية استفادة الصناعيين الأتراك من المواد الأولية المتوفرة في سورية ومن الخبرات السورية في العديد من المجالات إضافة إلى توفير فرص عمل مباشرة أو غير مباشرة عبر تشغيل العديد من القطاعات الخدمية المرتبطة بأي مشروع. ولفت القلاع إلى تطور حجم التبادل التجاري بين البلدين في السنوات الأخيرة وخاصة بعد دخول الاتفاقية منطقة التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ في بداية عام 2007،موضحا أن رجال الأعمال السوريين والأتراك يسعون إلى تطوير المبادلات التجارية بين بلديهما نوعاً وكماً ما يستدعي توفير البنية التحتية من طرق مواصلات وخدمات تلبي احتياجات تطور هذه المبادلات بين البلدين.

من جهته أعرب رئيس وفد اتحاد الشركات التركية جلال بيسور عن رغبة رجال الأعمال في اتحاد الشركات وفي بلاده لإقامة علاقات متميزة مع نظرائهم السوريين وبحث إمكانية إقامة مشروعات استثمارية في المجالات المختلفة.

وأشار إلى إمكانية استثمار موقعي البلدين لانتقال السلع عبرهما الى البلدان والمناطق المجاورة مؤكدا حرص أصحاب الشركات التركية على إقامة علاقات مباشرة مع السوريين للإسهام في تطوير وتعزيز التعاون التجاري والاستثماري والاقتصادي بين الجانبين.

من جهته أشار رئيس هيئة المنافسة ومنع الاحتكار الدكتور أنور علي إلى حرص الهيئة على توفير آليات التنافس الجيد بين كافة المستثمرين والمنتجين في الأسواق السورية مبينا أن المستثمرين الأتراك يستطيعون الاستثمار والمنافسة مع السوريين وقانون المنافسة سيكون على مسافة واحدة من الجميع.

وأسهمت الاتفاقيات الموقعة بين سورية وتركيا في تطور حجم التبادل التجاري ليصل إلى أكثر من ملياري دولار خلال العام الماضي ويطمح البلدان للوصول بحجم هذا التبادل إلى نحو 5 مليارات دولار خلال السنوات القليلة القادمة.

وبلغ حجم الاستثمارات التركية في سورية نحو مليار دولار منها نحو 700 مليون دولار في القطاع الصناعي.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى