سياسية

محادثات بين الرئيسين البرزايلي والايراني لايجاد حل دبلوماسي للازمة النووية

بدأ الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الاحد محادثات مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد سعيا لايجاد حل دبلوماسي للازمة النووية الايرانية
بحسب
التلفزيون الرسمي.
وتعتبر القوى العظمى الوساطة البرزايلية بمثابة وساطة "الفرصة الاخيرة" قبل تبني مجلس الامن الدولي عقوبات جديدة ضد طهران.
ومن المرتقب ان يلتقي الرئيس البرازيلي ايضا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي.
لكن فرص نجاح هذه الوساطة تعتبر ضئيلة في نظر واشنطن وموسكو فيما عدل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي كان يفترض ان يشارك فيها، السبت عن التوجه الى طهران لعدم وجود اي التزام ايراني بشأن اقتراح تسوية.
في المقابل وصل وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الى طهران صباح الاحد تلبية لدعوة نظيره الايراني منوشهر متكي للمشاركة في المفاوضات حول البرنامج النووي على ما ذكرت وكالة مهر للانباء.
وقد اجرى سلسلة اولى من المحادثات مع متكي بخصوص تبادل الوقود الذي يشكل محور الخلاف بين ايران والدول الكبرى التي تتهم طهران بالسعي الى اقتناء السلاح الذري تحت ستار برنامجها النووي، بالرغم من نفيها المتكرر.
وكانت الدول الكبرى عرضت على ايران في تشرين الاول/اكتوبر الماضي تسليمها 70% من اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي تملكه لتحويله الى وقود عالي التخصيب تحتاج له لمفاعلها الخاص بالابحاث الطبية في طهران.
لكن طهران رفضت العرض بذريعة نقص "الثقة"، وهي تطالب باجراء تبادل متزامن للوقود بكميات صغيرة على الاراضي الايرانية. الامر الذي رفضته القوى العظمى.
واكدت ايران السبت انه تم التوصل الى توافق حول كمية وتوقيت تبادل اليورانيوم الضعيف التخصيب مقابل الوقود النووي المخصب بنسبة 20%، واكدت استعدادها لمناقشة مكان عملية التبادل.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى