أخبار الرياضة

بطولة اسبانيا: أشبيلية يتأهل الى دوري الأبطال في الرمق الأخير

سجل المهاجم المراهق ريوس رودري هدفا غاليا في الوقت الضائع وقاد أشبيلية الى انتزاع المركز الرابع في الدوري الاسباني لكرة القدم على حساب ريال مايوركا

الرابع في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة السبت، بفوزه على مضيفه الميريا 3-2 في مباراة حاسمة.
وكان مايوركا على بعد لحظات من حجز بطاقة التأهل الرابعة الى المسابقة القارية الاولى، اذ كان يتقدم على ارضه على أسبانيول 2-صفر، لكن رودري (19 عاما) أحد خريجي فرق الناشئين في أشبيلية، سجل في الكرة الأخيرة من مباراة ألميريا هدفا قد يساوي الملايين من الدولارات للفريق الأندلسي جراء مشاركته المقبلة في دوري الأبطال.
ورفع أشبيلية رصيده الى 63 نقطة من 38 مباراة مقابل 62 لريال مايوركا الذي سيكتفي بالمشاركة في المسابقة الرديفة "يوروبا ليغ".
على ملعب "خويغوس ميدايتيرانيوس" في ألميريا وأمام 20 ألف متفرج، أكمل أشبيلية المباراة منذ الدقيقة 64 بعشرة لاعبين بعد طرد ألفارو نيغريدو الذي وجه كلاما نابيا لحكم الراية، والنتيجة تشير الى تقدم الضيوف 2-1، لكن ألميريا عادل عبر خوانما أورتيز من تسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء (78) وضعت أشبيلية في عنق الزجاجة.
وفي اللحظات القاتلة، سجل البديل رودري أغلى هدف مسيرته اليافعة بكرة من مسافة قريبة، ليحجز أشبيلية بطاقته الاوروبية قبل مواجهته في نهائي كأس أسبانيا يوم الاربعاء المقبل أمام أتلتليكو مدريد المتوج بلقب الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".
وهذا الفوز سيعزز من حظوظ المدرب الموقت أنطونيو ألفاريز بالبقاء مع فريقه في الموسم المقبل، بعد استلامه مهمته من أنطونيو خيمينيز في اذار/مارس الماضي.
وكان المالي فريدريك كانوتيه افتتح التسجيل لاشبيلية بكرة رأسية من داخل المنطقة (16) وعادل فرناندو سوريانو لالميريا بتسديدة ارضية هزت شباك الحارس بالوب (44). وفي الشوط الثاني استعاد اشبيلية تقدمه عندما سجل تشيكو في مرمى فريقه (52) قبل أن يطرد نيغريدو.
ورغم حلوله خامسا في ترتيب الدوري وهو الافضل له منذ عام 2001، الا ان الطريقة التي انتهى فيها الدوري بالنسبة لمايوركا كانت مؤلمة بانتزاع البطاقة الاوروبية منه في الرمق الاخير. وسجل لمايوركا فيكتور كاستيانو (23) وماريو سواريز ماتا (77).
وحقق خيتافي افضل مركز له في تاريخ مشاركاته في الدوري اذ ضمن المركز السادس ومقعدا في الدوري الاوروبي بفوزه على جاره ومضيفه أتلتيكو مدريد بثلاثية نظيفة لروبرتو سولدادو (14 و53) ودانييل باريخو (87). وهي المشاركة الثانية لخيتافي البطولات الاوروبية بعد وصوله الى ربع نهائي كأس الاتحاد الاوروبي عام 2008، علما بان الفريق تفادى الهبوط الى الدرجة الثانية الموسم الماضي وهو استعاد تألقه هذا الموسم تحت اشراف مدبه ميتشل.
وكان فياريال وصيف نسخة 2008، يمني النفس بتعثر خيتافي املا بانتزاع المركز السادس منه، لكنه تعادل بدوره مع ريال سرقسطة بثلاثة اهداف للبرتغالي أليسيو (4) وادريان كولونغا (29) وروبن بوليدو (35) في حين سجل لفياريال سانتياغو كازورلا (40 و56) والايطالي جوزيبي روسي (77).
وفاز اتلتيكو بلباو على ديبورتيفو لا كورونيا 2-صفر على ملعبه "سان ماميس". وسجل ايكير مونيان (20) وتشافي مارتينيز (77) الهدفين. ورفع الفائز رصيده الى 54 نقطة في المركز الثامن وهو الافضل له من عام 2004.
وسيكون الاحد حاسما لتحديد الفائز باللقب حيث يلعب برشلونة المتصدر (96 نقطة) مع بلد الوليد، ويحل ريال مدريد الثاني (95 نقطة) ضيفا على ملقة، ويلتقي الاحد ايضا فالنسيا مع تينيريفي وراسينغ سانتاندر مع سبورتينغ خيخون واوساسونا مع خيريز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى