سياسية

كوريا الشمالية تصف ليبرمان بالمتطرف و المعتوه

نفت كوريا الشمالية بحدة مزاعم إسرائيل بأنها تعمل على نشر أسلحة الدمار الشامل، ووجهت انتقادات لاذعة لوزير الخارجية الإسرائيلي
أفيغدور ليبرمان، الذي جاءت الاتهامات على لسانه، ووصفته بأنه "معتوه في مجال الدبلوماسية" و"يمني متطرف"، وفق تقارير.

وشددت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية السبت، وفي أول رد فعل رسمية على تصريحات ليبرمان الثلاثاء بأن بيونغ يانغ "لا شأن لها على الإطلاق بأي نشر لأسلحة الدمار الشامل" وفق ما نقلت سيؤول عن وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي قد دعا، خلال زيارة إلى اليابان الثلاثاء، المجتمع الدولي لبذل أقصى الجهود للحيلولة دون تحقيق كوريا الشمالية وإيران طموحهما النووي، ووصف الدولتين بالإضافة إلى سوريا بدول محور الشر الجديد.

وصرح وزير الخارجية الإسرائيلي بأن الدول الثلاثة تشكل أكبر تهديد لأمن العالم بأجمعه كونها دول تطور أسلحة دمار شامل، اتهم كوريا الشمالية بالتعاون مع سوريا في ملف أسلحة الدمار الشامل.

وقال، وفق موقع الخارجية الإسرائيلية، إن: "التعاون بين سوريا وكوريا الشمالية لا يرتكز إلى التطوير الاقتصادي والتنمية، بل إلى أسلحة الدمار الشامل."

وأوضح خلال اجتماع برئيس الوزراء الياباني، يوكيو هاتوياما، أن هذه النشاطات تهدد بضرب استقرار شرق آسيا والشرق الأوسط كذلك، و"تضرب عرض الحائط بجميع المعايير المقبولة على الساحة الدولية"

وأشار ليبرمان إلى إيقاف طائرة كورية شمالية في بانكوك وهي محملة بكمية هائلة من الأسلحة المخصصة لحماس وحزب الله، طبقاً للتقرير.

ويذكر أن الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، كان قد أطلق تصنيف دول محور الشر على إيران وكوريا الشمالية، والنظام العراقي السابق، عام 2002.

وجاءت تصريحات ليبرمان وسط اتهامات إسرائيلية وأمريكية لسوريا بنقل صواريخ "سكود" إلى حزب الله.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى