اقتصاديات

بمشاركة759 شركة من 57 دولة عربية وأجنبية انطلاق فعاليات المعرض الدولي للبناء بمدينة المعارض

انطلقت أمس فعاليات الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للبناء بيلدكس على أرض مدينة المعارض بدمشق بمشاركة759 شركة من 57 دولة عربية وأجنبية تمثل 2188 ماركة وعلامة تجارية.
ويتضمن المعرض مواد البناء والتشييد ومعدات التكييف والتهوية والتبريد وتقنيات المياه والبيئة والحجر والرخام والدهان والمعدات الثقيلة ومواد الغزل وأنظمة الأمن والسلامة والإضاءة وغيرها من الصناعات العاملة في قطاع البناء والتطوير العقاري إضافة إلى مجموعة من المحاضرات وورشات العمل لنخبة من الشركات المحلية والدولية حول إنارة الوحدات الصناعية وإدارة منتجات أنظمة الطاقة ومبادئ الطاقة الشمسية وتطبيقاتها ووحدات معالجة الهواء ومبردات الماء وتقنية جهاز التدفئة المركزية المنزلية على الغاز وحماية المعادن فى الظروف الرطبة.

وقال وزير الإدارة المحلية الدكتور تامر الحجة إن المشاركة الدولية الواسعة في المعرض هي انعكاس لما تشهده سورية من نشاط اقتصادي مميز مضيفا أن ما يشجع اليوم في المعرض وجود صناعة سورية منافسة لصناعات الدولية المشاركة في مجالات الإنشاء والبناء.

ولفت وزير الإدارة المحلية إلى أن أقامة مثل هذه المعارض المتخصصة يسهم وبشكل ملموس وفعال في تطوير الاقتصاد السوري الذي يشهد انفتاحاً وتطوراً موضحاً أن الخطة الخمسية الحادية عشرة تتضمن خططاً طموحة تحفز الاستثمار بكافة أشكاله السياحي والعقاري والتجاري.

وبين الوزير الحجة أن مؤتمر الاستثمار العقاري الذي تنظمه وزارة الإسكان بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية في أيلول القادم سيطرح مشاريع استثمار عقاري جديدة ويقدم التسهيلات والإجراءات المتعلقة بتطوير واقع المشاريع العقارية.

ولفت الوزير إلى مشاركة110 شركات تركية في المعرض الأمر الذي يصب في مصلحة البلدين لتطوير واقع الاستثمار والتطوير العقاري وتبادل الخبرات في جميع المجالات.

وقال مدير عام المجموعة العربية للمعارض علاء هلال أن المعرض يهدف للتعريف بمنتجات الشركات من وسائل وتقنيات جديدة في مجال صناعة مواد البناء وعقد الاتفاقيات التجارية والاستفادة من الأجواء المنافسة التي يوفرها منوها بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه سورية في هذه الصناعة والتي أصبحت تنافس بقوة المنتجات المشابهة من الدول الأخرى.

وأشار المدير العام لمؤسسة المعارض محمد حمود إلى استمرارية المعرض و قدرته على استقطاب أكبر عدد ممكن من الشركات العربية والأجنبية لافتاً إلى أن المعرض خلق حالة من التواصل مع الشركات العربية والأجنبية والإطلاع على إحدث ما توصلت إليه هذه الشركات في مجال البناء إضافة إلى نشر ثقافة البناء.

من جانبه قال سنان أي غول رئيس غرفة تجارة أنقرة في تصريح لوكالة سانا إن معرض بيلدكس يشكل سوقاً جيدة ليس على مستوى سورية فحسب بل على مستوى الشرق الأوسط وهو خطوة هامة تضاف إلى الخطوات المميزة والمتينة التي تخطوها سورية في سبيل تنمية اقتصاد المنطقة مضيفاً أن المشاركة التركية بوفد يضم 200 رجل أعمال من غرفة تجارة أنقرة يسهم وبشكل فعال في زيادة تبادل الخبرات وتبادل منتجات جديدة ترفد حركة التطور العمراني في البلدين.

وأشار رئيس غرفة تجارة أنقرة إلى مستوى تطور العلاقات السورية التركية المميزة والتي تنعكس بالإيجاب على كامل المنطقة في إيجاد فرص استثمارية تحقق التنمية في كافة المجالات.

بدوره قال مازن الأشقر المدير التجاري لشركة المشاريع العربية أن ما يميز معرض بيلدكس هو تقديمه لمنتجات وجديدة ومميزة كل عام لافتاً إلى أن المعرض يشكل أداة هامة وجسراً لتواصل في نقل المعلومات والخبرات الفنية حول قطاع الإنشاء والبناء.

وبين الأشقر أن المشاركة في المعرض يدفع بالشركات المحلية إلى الاحتراف ويفتح المجال أمامها لدخول السوق الاستثمارية في المنطقة لافتاً إلى أن الكثير من الشركات السورية تتوجه نحو التكنولوجيا العالية وعرض أفكار جديدة ومتجددة في مجال البناء والتطوير العقاري.

من جانبه أوضح علي كنال أحد الشركاء في شركة زينار التركية للبناء والتعمير أن المعرض فاق حجم التوقعات من حيث نسبة المشاركة وتنوع المنتجات المقدمة إضافة إلى مستوى التنظيم مشيرا إلى أن كثافة المشاركة التركية في المعرض تنبع من الثقة والإيمان بإمكانية بناء منظومة اقتصادية وسياحية واستثمارية متكاملة بين سورية وتركية.

حضر الافتتاح عدد من معاوني الوزراء ومحافظ ريف دمشق وعدد من سفراء الدول المشاركة والملحقين التجاريين والمدراء العامين للمؤسسات والشركات والجهات العامة والخاصة ورؤساء الوفود العربية والدولية المشاركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى