اقتصاديات

ايران تطلق اكبر مصنع لانتاج السيارات في الشرق الاوسط

افتتح الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاحد في كاشان (وسط) اكبر مصنع لانتاج السيارات في الشرق الاوسط قادر على انتاج 150 الف سيارة في العام
بحسب ما اوردت وسائل الاعلام الايرانية.
وسيخلق المصنع 4 الاف وظيفة مباشرة و20 الف وظيفة غير مباشرة في المنطقة وهو سينتج طرازات مختلفة من السيارات من بينها السيارة الصغيرة "تيبا" (غزال).
وتتسع "تيبا" لاربعة ركاب وهي مصنعة بالكامل في ايران ويقدر ثمنها بحوالى 80 الى 90 مليون ريال (بين 8الاف الى 9 الاف دولار اميركي) وهي موجهة خصيصا للطبقات المتوسطة.
واكد الرئيس الايراني ان "انتاج تيبا يشكل دلالة على ثقتنا بنفسنا (…) وقد برهنت الامة الايرانية انها وعلى الرغم من العقوبات وضغوط الاعداء تمضي في سبيل التقدم".
ومع انتاج اكثر من 1,4 مليون سيارة العام الماضي، اصبحت ايران اكبر صانع للسيارات في الشرق الاوسط.
وتملك شركة سايبا مصنع كاشان وهي استثمرت حوالى 350 مليون دولار في هذا المشروع.
واصبحت سايبا في 2009 اول صانع للسيارات في البلاد مع حصة سوق بلغت 54% امام ايران خودرو (46%) بحسب الارقام الرسمية.
وتنتج الشركتان الايرانيتان سيارات بالتعاون مع الصانع الفرنسي "بيجو" (شريك ايران خودرو في صناعة طرازي 405 و206) و"رينو" (في صناعة طراز لوغان)، كما والصانع الكوري الجنوبي "كيا" (شريك سايبا في صناعة السيارة الصغيرة برايد).
والى جانب هذه الطرازات الاربعة التي تسيطر على السوق قامت الشركتان الايرانيتان بتطوير طرازات محلية وبخاصة طراز "سامند" الذي يستخدم محرك "بيجو".
ويتراوح ثمن السيارات المنتجة محليا بين 7الاف و40 الف دولار تسدد نقدا.
وتمنع ايران استيراد سيارات من شأنها منافسة الطرازات المحلية بينما تسمح باستيراد السيارات الفخمة التي تخضعها لضرائب ثقيلة (90%).
ويخلق قطاع صناعة السيارات 500 الف وظيفة مباشرة في ايران كما يوجد اعدادا كبيرة من الوظائف غير المباشرة تجعل من هذا القطاع ثاني القطاعات الاقتصادية في البلاد بعد القطاع النفطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى