اقتصاديات

انطلاق فعاليات مهرجان أصداء الجبل للشعر العربي بمشاركة عربية واسعة

انطلقت مساء أمس في المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء فعاليات مهرجان أصداء الجبل للشعر العربي الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة السويداء ومجلة أصداء فلكية بمشاركة محلية وعربية واسعة.
وتضمنت فعاليات اليوم الأول للمهرجان الذي يستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري أمسية شعرية أحياها كل من الشعراء أحمد فؤاد نجم من مصر وعبد الكريم معتوق المرزوقي من الإمارات العربية المتحدة وفؤاد كحل وعبد القادر الحصني من سورية وفقرات فنية راقصة قدمتها فرقة كاناثا للفنون الشعبية في السويداء إضافة إلى افتتاح معرض الكتاب المتنوع.

وقال الدكتور مالك علي محافظ السويداء إن هذا المهرجان الشعري والأدبي النوعي يعبر عن النسيج التاريخي والثقافي والفني الذي تتميز به محافظة السويداء مشيرا إلى أهمية هذا المهرجان في تحقيق التواصل بين أبناء الأمة الواحدة من خلال الثقافة العربية التي صمدت أمام كل التحديات واللغة العربية التي يجب أن تكون الأساس المتين للبيت العربي الكبير لكونها لغة الشعر والفكر والفلسفة والعلم مؤكداً سعي المحافظة لجعل هذا المهرجان تقليداً سنوياً يضيف أحجاراً جديدة في بناء الثقافة العربية ويعزز المحبة والتضامن ببين أبناء الأمة العربية الواحدة.

وأضاف المحافظ إن وجود مجموعة من الشعراء والأدباء والنقاد المرموقين في هذا المهرجان يمثل دليلاً وتأكيداً صادقاً على التواصل التاريخي والثقافي الذي يجمع أبناء الأمة الواحدة في قلب واحد وموقف واحد ضد كل أساليب الهيمنة التي يراد بها النيل من ثقافتنا وتراثنا.

بدوره أشار ثائر زين الدين مدير ثقافة السويداء إلى أن المهرجان يشكل تجسيداً للعروبة الحقيقية التي تشكل الهوية الجامعة لكل العرب من خلال مشاركة كوكبة من خيرة شعراء ونقاد الوطن العربي الذين انتظموا في قلادة فريدة ستزين أجواء المهرجان.

وأوضحت الدكتورة فاتن زهرالدين منظمة المهرجان إن الهدف من إقامة هذه الفعالية الثقافية هو مد جسور التواصل بين المبدعين والشعراء والأدباء والنقاد العرب مبينة أهمية احتضان السويداء لهذا المهرجان.

من جهته قال الشاعر الإماراتي المرزوقي في تصريح لسانا ان إقامة هذا المهرجان في السويداء وسط حضور متميز هو نجاح للمهرجان ولسورية التي عودتنا على تنظيم المهرجانات الناجحة مضيفاً إن الشعب السوري هو شعب واعٍ ومثقف ومتابع بشغف للحركة الثقافية العربية ويحمل في فكره البعد العربي والقومي.

يذكر أن فعاليات اليوم الثاني من المهرجان تتضمن جلستين الأولى مخصصة للنقد الأدبي بعنوان "في جماليات الشعر العربي المعاصر" يشارك فيها كل من النقاد الدكتور خليل موسى بمحاضرة حول تجليات الإيقاع الدرامي في شعر التفعيلة في سورية والدكتور سعد الدين كليب بمحاضرة حول مفهوم الجمال في الحداثة الشعرية وعبد العزيز موافي من مصر بمحاضرة حول قصيدة النثر العربية والجلسة الثانية مخصصة للشعر ويحييها كل من الشعراء جاسم الصحيح من السعودية ووفاء العمراني من المغرب وصالحة غابش من الإمارات وسعيد الصقلاوي من عمان وعماد الدين طه من سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى