اقتصاديات

الاقتصاد: شراء محصول كامل إنتاج القمح بأسعار تشجيعية.. ضبط أكثر من 1700 طن من الأقماح المخلوطة ومصادرتها

أكدت لمياء مرعي عاصي وزيرة الاقتصاد والتجارة أن سياسة الوزارة تقوم على شراء كامل إنتاج مادة القمح وعدم رفض أي كمية تعرض على مؤسسات الحبوب خارج جداول المقاييس الرسمية وبأسعار تشجيعية 5ر20 ل.س للكغ
الواحد من القمح القاسي و20 ل.س للكغ الواحد من القمح الطري.

وبينت وزيرة الاقتصاد في تصريح لـ سانا خلال جولة لها أمس إلى مركزي ازرع والصنمين بمحافظة درعا للاطلاع على واقع محاصيل الحبوب وعمليات شراء القمح من الفلاحين والمنتجين وآليات التسليم وأخذ العينات والدور المسبق والغرفة السرية لتحليل الأقماح وربط السعر بدرجة الشوائب في الأقماح المسلمة للمراكز أن الهدف من الجولة التأكد من الإجراءات على ارض الواقع لجهة الوزن وتفريغ الحمولات وتنظيم الدور المسبق والتشديد على ضبط الأصناف المستوردة.

وأوضحت الوزيرة عاصي أنه تم ضبط أكثر من 1700 طن من الأقماح المخلوطة بأصناف رخيصة ومصادرتها واتخاذ أقصى العقوبات بحق أصحابها.

وأشارت وزيرة التجارة والاقتصاد إلى أنه تم العمل خلال الموسم الحالي على إدخال خدمة الحاسوب بأتمتة قوائم الشراء ووضع باركود ثنائي البعد على قوائم الشراء الصادرة والتي يتم بموجبها صرف مستحقات المنتجين من الحبوب لافتة إلى أن الإجراءات المتخذة في المراكز التي شملتها الجولة تسير وفق ما هو مخطط له في وزارة الاقتصاد وإجراءات التفريغ والترحيل تسير وفق المنهج المخطط له اضافة إلى أن أعمال التسليم تسير بوتائر جيدة دون وجود عقبات.

بدوره بين سليمان ناصر مدير عام المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب ان المؤسسة العامة تعمل على استلام وشراء محصول القمح من الفلاحين والمنتجين في جميع أنحاء سورية وتخزنه في مراكز المؤسسة الموزعة ضمن المحافظات لافتاً إلى أن الهدف الأساسي من سياسات دعم المنتجين تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي الوطني وتحسين أوضاع المنتجين وخاصة للمحاصيل الأساسية والإستراتيجية وبالدرجة الأولى محصول القمح.

من جانبه أشار الدكتور فيصل كلثوم محافظ درعا الى استمرار اتخاذ جميع الاجراءات بحق المخالفين ومراقبة آليات تسويق الحبوب وتكليف مديرية التجارة الداخلية بالمحافظة بزيارة كل مستودعات الحبوب ورصد الكميات الموجودة فيها ومطابقتها داعياً إلى ضرورة ابراز شهادة المنشا الزراعية عند تسليم محصول القمح واتباع نظام الدور المسبق في مراكز الاستلام والتاكيد على مركز اكثار البذار في المحافظة لفحص الاقماح التي سيتم استلامها من قبل الفلاحين المتعاقدين معه والتاكد من المواصفات والمقاييس المطلوبة.

وبين انه تم تشكيل لجنة في المحافظة ضمت المعنيين في موضوع تسويق الاقماح للتأكد من أن كميات القمح التي تسلم للمراكز من انتاج المساحات المزروعة مقارنة مع التقديرات الاولية لمديرية الزراعة لكميات انتاج محصول القمح للموسم الحالي.

واوضح المهندس نضال مبارك مدير فرع الحبوب في درعا انه يتم اتخاذ كل التدابير والاستعدادات لاستلام محصول القمح من خلال تهيئة الفراغات في المستودعات والصويمعات ومراكز الاستلام وتجهيزها بكل المستلزمات من خلال تامين أكثر من 55 ألف كيس خيش وتوزيع الكوادر الفنية المتخصصة حسب حاجة كل مركز وتجهيز القبابين الارضية والسيور الناقلة واجهزة سحب العينات وتأمين الأجهزة الفنية اللازمة لتحليل العينات واجهزة الكمبيوتر المعدة لحساب فواتير الشراء.

وأشار إلى أن الفراغات المتوفرة حالياً تتسع لـ 31 ألف طناً في صومعة ازرع و20 ألف طن في صومعتي نوى واليادودة و5017 ألف طناً في مستودعات درعا واليادودة ونوى إضافة إلى 29 ألف طن في عراءات مراكز اليادودة وبصرى والصنمين.

من جانبه بين المهندس طه قاسم مدير الزراعة والاصلاح الزراعي في المحافظة ان المساحات المزروعة بمحصول القمح بلغت للموسم الحالي 73042 هكتاراً منها 14442 هكتاراً مروياً و58600 هكتار بعل.

شارك في الجولة عبد الخالق العان معاون وزيرة الاقتصاد والتجارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى