مقالات وآراء

الفشل الكلوي والفشل العربي .. لكل داء دواء فهل للفشل العربي دواء ؟؟!! .. بقلم محمد وفا شامية

قد تكون رابط العلاقة بين الفشل الكلوي والعربي بعيدة نوعاً ما , حيث أن الفشل الكلوي يدخل في مجالات طبية متعددة أما الفشل العربي فهو يأتي من عمق الأحداث والوقائع السياسية العربية ..

لن أقول بأن الفشل العربي هو مجمل الأحداث والأعمال السياسية للحكومات العربية بل هي تقتصر على بعض هذه الحكومات التي عانت من أزمات عدة نتيجة للمواقف والأحداث الاقتصادية وخاصة تل الحكومات التي أصبحت بعيدة عن جماهيرها وعن رغبات شعبها , لنتعرف معاً على عوامل الربط بين الفشل الكلوي والفشل العربي ..

أولاً – داء الفشل الكلوي ..

الفشل الكلوي يعرف بأنه تدّهور قدّرة الكلية المريضة على ترشيح الشوائب من الدّم ويتخذ الفشل الكلوي صورتين : حادّة ومزمنة ، وتسّمى المرحلة الأخيرة من هذا المرض الكلوي بـ " الفشل الكلوي في المرحلة النهائية " ..

عند الإصابة بالفشل الكلوي تصبح الكليتان غير قادّرتين على أداء وظيفتهما الطبيعية في تصفية النواتج الثانوية للجسّم من الدم ، ونتيجة لذلك تتراكم الفضلات ويتجمع السائل في الجسم …!!

ثانياً الفشل العربي ..!!

التصريحات العنصرية ( الإرهابي ) الجدّيدة التي أطلقها المحاضر الجامعي الإسرائيلي الدّكتور دان شيفطان ضد العرب عموماً وأخوتنا الفلسطينيين تحدّيداً .. حيث قال " شيفطان " في محاضرة ألقاها أمام طلبة جامعيين ورجالات من "الموساد" ( الإرهابيين ) والجيش الإسرائيلي ؟ ..

" إن العرب هم نموذج الفشل الذريع والفشل عبر تاريخ الإنسانية , وإن الفلسّطينيين ( هم أكبر رمز للغباء وانعدام العقلانية ، تحّت الشمس ) كل الأمور التي وضعها العرب أمام أعينهم فشلوا في بلوغها فكلما ترسل إسرائيل قمر اصطناعياً إلى الفضاء الخارجي ترى العرب يقومون بأشياء غير استثنائية على هامش الواقع " ..

ويتابع شيفطان بالقول " لا يوجد شعب في العالم أكثر جنوناً من الفلسطينيين , إن العرب يطلقون النار في أعراسهم كي يثبتوا أن لدّيهم على الأقل شيئا واحداً بإمكانه إطلاق النار " ..

" يا حيف يا حيف عيفها بالقلب تجرح ولا تطلع وتفضح " يا عمّرُ الخطابُ ألا سيف تؤجرنا .. فكل سيوفنا باتت أخشابُ .. أنا يا صديقة متعب بعروبتي …. فهل العروبة لعنة وعقاب .. والعالم العربي .. إما نعجة مذبوحة أو حاكم قصاب .. والعالم العربي يرهن سيفه .. فحكاية الشرف الرفيع سراب .. ومخطط الأوسط يتيح تقسيمنا مثل الشريح ..

هذا مخاض الحرية صهيونية أمريكية .. فعلى جبالك ألف شاب .. يغنوا عن أرباب الحراب .. لا تحزني هذا الغياب والصمت عن هذا المصاب .. تخضبي بدمائنا وتعطري برواحنا .. هذا المقاتل في النزال لبى ندّائك للقتال .. الدّم رخيص فداك يا أقصى ..

بواسطة
محمد وفا شامية
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى