اقتصاديات

إطلاق أعمال مجلس رجال الأعمال السوري البلغاري

أعلن صباح اليوم عن إطلاق مجلس الأعمال السوري البلغاري وذلك خلال ملتقى رجال الأعمال من البلدين الذي عقد في فندق ديديمان بدمشق ..

وقال وزير المالية الدكتور محمد الحسين إن العلاقات السورية البلغارية كانت دائماً جيدة وخاصة في جوانبها الاقتصادية والتي تعود إلى عقود طويلة مشيراً إلى تنفيذ الشركات البلغارية العديد من المشاريع الاقتصادية الهامة في سورية.

وأعرب الحسين عن أمله في أن تثمر زيارة رئيس وزراء بلغاريا إلى سورية في تعزيز التعاون الاقتصادي القائم وفتح آفاق جديدة له مؤكداً أهمية استثمار موقعي البلدين وقربهما في إقامة استثمارات مشتركة وانسياب منتجاتها إلى المنطقتين العربية والأوروبية.

ولفت الدكتور الحسين إلى ما تشهده سورية من تطور اقتصادي وانفتاح وتحديث لاقتصادها الوطني وتحقيق معدلات نمو عالية خلال السنوات الماضية واتفاقيات واسعة مع دول المنطقة والعالم إضافة إلى عضويتها في منطقة التجارة العربية الكبرى التي تضم كل الدول العربية ما يتيح للمنتجات البلغارية والصناعات المشتركة السورية البلغارية الدخول إلى سوق يصل عدد مستهلكيه إلى أكثر من 300 مليون نسمة.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من العلاقات التاريخية والأواصر التي تربط بين البلدين من أجل تحقيق نتائج طيبة في العديد من المجالات مؤكداً استعداد وحرص الحكومة السورية لإقامة علاقات قوية مع بلغاريا وتطويرها ما يوفر المجال لرجال الأعمال في إقامة مشاريع واستثمارات مشتركة والتوصل إلى اتفاقيات وتفاهمات وترتيب زيارات متبادلة في الفترة القادمة خدمة لمصلحة البلدين.

بدوره أكد نائب الوزراء وزير المالية البلغاري سيميون ديانكوف اهتمام رجال الأعمال البلغار الكبير للعمل مع نظرائهم السوريين في مجال التبادل التجاري والاستفادة من نشاط مجلس رجال الأعمال السوري البلغاري ودوره في خدمة العلاقات التجارية بين البلدين.

ولفت ديانكوف الى اهمية الاتفاقيات التي ستوقع بين الجانبين والتي من شأنها أن تعزز التعاون الثنائي في المجال الاقتصادي.

وأوضح الوزير البلغاري أن الأزمة المالية العالمية انعكست سلباً على بلغاريا لافتاً إلى أهمية استعادة علاقات بلاده الاقتصادية والتجارية مع الدول العربية ولاسيما سورية معرباً عن أمله في أن يؤدي قيام مجلس الأعمال المشترك إلى نتائج إيجابية في هذا المجال.

وذكر أن بعضاً من رجال الأعمال البلغار لديهم مشاريع وأعمال في سورية مشيراً إلى ضرورة اتخاذ بعض الإجراءات لتسهيل العمل بين الجانبين كتشغيل خط جوي بين البلدين وتوفير المناخ المناسب لتطوير العلاقات الثنائية.

من ناحيته أكد رئيس الجانب السوري في مجلس الأعمال السوري البلغاري الدكتور اصف محمد عيسى أن فرص التعاون بين سورية وبلغاريا كبيرة وقائمة تحتاج الى التواصل والعمل الجاد من قبل الطرفين لوضعها في نصابها الطبيعي ما يلقي على عاتق رجال الأعمال في البلدين مسؤولية لوضع هذا التعاون على الطريق السليم والقويم.

وأشار عيسى إلى أن إشهار مجلس الأعمال السوري البلغاري يعد نواة حقيقية لتفعيل النشاط المشترك لرجال الأعمال من البلدين ووضع كافة الإمكانيات المتاحة لزيادة فرص التعاون الاقتصادي آملاً أن يتم تسمية أعضاء المجلس في الجانب البلغاري في اقرب وقت ممكن ليأخذ دوره في تطوير وتنمية العلاقات بين سورية بلغاريا.

ولفت عيسى إلى الموقع الجغرافي الذي يشغله البلدان وعلاقات التعاون التاريخية والتقليدية التي تربط حكومتيهما وشعبيهما والتي تعود الى خمسينيات القرن الماضي وأسهمت بشكل كبير في تنشيط العلاقات بين البلدين وخاصة الاقتصادية التي شملت مجالات النفط والري والمواصلات والاسمنت والصناعات الغذائية مبيناً أن قيمة التبادل التجاري وصلت في احدى السنوات الى 3 مليارات دولار.

واعتبر ان ما تشهده سورية من تطورات تشريعية وتأمين المناخ المناسب للمستثمر المحلي والاجنبي تصب في خدمة الاستثمار والمشاريع الاقتصاد والصناعية والخدمات المالية والمصرفية ما فتح آفاق التعاون بين سورية وبقية دول العالم عبر توقيع عشرات الاتفاقيات الاقليمية.

وفي تصريحات لوكالة سانا قال رجل الأعمال نيكولاي ميكايلوف مدير عام شركة تراس البلغارية المتخصصة في مجال البناء.. نحن موجودون في سورية وضمن مجلس الأعمال السوري البلغاري لفتح آفاق جديدة للتعاون في مجال مشاريع البناء ولاحظنا وجود فرص استثمارية كبيرة وخاصة في مجال السياحة والمياه المعدنية المتوفرة بشكل كبير في سورية.

واعتبر أن افتتاح خط جوي بين سورية وبلغاريا أمر هام في تطوير العلاقات الاقتصادية ويسهم في تدفق سياحي كبير من بلغاريا ودول أوروبية أخرى إلى سورية منوهاً بوجود عوامل كثيرة في سورية جاذبة للاستثمار وأن سورية سيكون لها دور كبير في تنشيط الحركة الاقتصادية في المنطقة.

بدورها رأت روميانا جيورجيفا المديرة التنفيذية لشركة فيفيد باور المتخصصة في مجال الطاقة أن تأسيس مجلس الأعمال السوري البلغاري يساعد على تسهيل التعاون وتطوير بيئة الأعمال المشتركة بين الجانبين كما يتيح الفرصة لتأسيس شركات مشتركة وافتتاح فروع لشركات قائمة في البلدين وإقامة تعاون في مجال الطاقة مشيرة إلى أن انضمام تركيا إلى نظام نقل الطاقة في شهر تموز القادم سيلعب دوراً هاماً في نقل الطاقة من بلغاريا إلى سورية وبأسعار تشجيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى