سياسية

إيران: مناورات بحرية ضخمة بمضيق هرمز الخميس

أعلنت إيران الأربعاء أن قوات الحرس الثوري ستجري مناورات بحرية كبري في مضيق هرمز الخميس، وتتزامن التدريبات العسكرية مع كشف مصادر عسكرية أمريكية بتحديث البنتاغون لخطط توجيه ضربة للجمهورية الإسلامية، تستهدف منشآتها النووية.
كما تزامن مع نشر تقرير عسكري حذر من قدرة إيران على إنتاج صاروخ باليستي عابر للقارات قادر على ضرب أمريكا عام 2015.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" عن نائب القائد العام لقوات حرس الثورة الإسلامية، العميد حسين سلامي، قوله إن قوات حرس الثورة الإسلامية ستبدأ الخميس مناورات "النبي الأعظم 5" في مياه الخليج ومضيق هرمز مع ذكرى تأسيس قوات حرس الثورة الإسلامية.

وتوقع سلامي أن تستمر المناورات المذكورة ثلاثة أيام حيث ستشارك فيها مختلف الوحدات الدفاعية البحرية والبرية والجوية التابعة لهذه القوات.

وكان مصدر مطلع على الشأن العسكري الأمريكي قد كشف الأحد أن القيادة الأمريكية الوسطى وقادة في وزارة الدفاع "بنتاغون،" يعملون على تحديث الخطط الخاصة بتوجيه ضربة عسكرية لإيران، تستهدف منشآتها النووية، وذلك بحيث تكون جاهزة أمام البيت الأبيض إن قرر الرئيس باراك أوباما اللجوء إلى هذا الخيار.

وقال المصدر، إن عملية التحديث بدأت قبل أسابيع بسبب القلق الكبير في أوساط طاقم الأمن القومي المحيط بأوباما، ورغبته في توفير "خيارات إضافية واضحة" أمام الرئيس إن قرر توجيه ضربة عسكرية لطهران، بسبب موقفها المتشدد في الملف النووي.

ولفت المصدر إلى أن التخطيط لتوجه ضربة عسكرية "جار منذ وقت طويل،" مضيفاً أن قائد أركان الجيش الأمريكي، الأميرال مايكل مولان، وجه في ديسمبر/كانون الأول الماضي، انتقادات حادة لقسم التخطيط العسكري التابع له، قائلاً إن أفراده "لم يقوموا بجدية" بتوفير أفكار جديدة حول ضرب المنشآت النووية الإيرانية، في حال طلب أوباما ذلك.

وأضاف المصدر: "لقد رغب مولان في أن يعمل فريق التخطيط بجدية لتوفير الخيار العسكري للرئيس، إن قرر المضي بهذه الطريق،" ولكنه رفض تقديم معلومات حول التغييرات التي طرأت على الخطط القديمة بعد التعديلات الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى