سياسية

سيول: المحادثات النووية مهددة اذا كان الشمال متورطا في غرق السفينة

حذرت كوريا الجنوبية الثلاثاء من ان المفاوضات حول الملف النووي الكوري الشمالي لن تستأنف على الفور اذا ما ثبتت مسؤولية بيونغ يانغ عن غرق سفينةحربية كورية جنوبية في البحر الاصفر في الفترة الاخيرة.
وقال وزير الخارجية يو ميونغ-هوان "اذا ما توفرت ادلة مقنعة عن مسؤولية كوريا الشمالية، اعتقد أن المفاوضات السداسية لن تستأنف في الوقت الراهن".
ويشارك في المفاوضات حول الملف النووي الكوري الشمالي التي بدأت في آب/اغسطس 2003، الكوريتان واليابان والولايات المتحدة وروسيا والصين التي تستضيفها. وقد توقفت هذه المفاوضات الشاقة في نيسان/ابريل 2009.
وغرقت السفينة الحربية شيونان التي تبلغ زنتها 1200 طن في 26 اذار/مارس اثر انفجار غامض شطرها الى قسمين قبالة سواحل جزيرة باينغنيونغ قرب الحدود البحرية مع كوريا الشمالية.
وادى غرق السفينة الى مقتل 46 بحارا غالبيتهم في العشرين من العمر. ولم تتهم سيول حتى الان مباشرة كوريا الشمالية التي نفت اي تورط في المسألة.
وقال احد المسؤولين عن الخبراء الذين يجرون تحقيقا ان انفجارا خارجيا سبب على ما يبدو غرق السفينة. وهذه الفرضية التي تستبعد انفجارا في داخل السفينة، طرحها ايضا بحار نجا من الغرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى