سياسية

اول اصابة بانفلونزا الخنازير في اليونان

سجلت اليونان الاثنين اول حالة مؤكدة لانفلونزا الخنازير مع اصابة شاب يوناني في التاسعة عشرة عاد مؤخرا من الولايات المتحدة كما اعلن وزير الدولة للشؤونالصحية جورج بابايورغوس.
واوضح الوزير في مؤتمر صحافي ان الشاب "عاد السبت من الولايات المتحدة حيث كان يدرس منذ بداية السنة"، مضيفا "لم تظهر عليه اولى اعراض المرض سوى الاحد" فخضع عندئذ لفحوصات في مستشفى سيسماناغلو احد المركزين الطبيين في اثينا المجهزين لمكافحة الفيروس الجديد ايه (اتش1 ان1).
وقد ادخل الشاب في المساء الى المستشفى حيث وضع في غرفة معزولة للعلاج. وسمح له بالعودة الى منزله بعد تلقيه اول علاج كما قالت وسائل الاعلام اليونانية.
وقال بابايورغوس ان اهله وضعوا تحت المراقبة الطبية وان السلطات الصحية ستحذر المسافرين الاتين من نيويورك.
وبهذه الحالة اليونانية الاولى يرتفع الى 41 عدد البلدان التي ظهرت فيها انفلونزا الخنازير التي اودت حتى الان بحياة 74 شخصا.
وفي بنما ارتفع عدد الحالات المؤكدة المصابة بانفلونزا الخنازير الى 59، حسب اخر تقرير نشرته السلطات الصحية مساء الاثنين.
واوضح البيان انه "لا يوجد مرضى في المستشفيات حاليا" مشيرا الى ان جميع المرضى وضعوا في الحجر الصحي داخل منازلهم ويتابعون من قبل الطاقم الطبي عن كثب. وبدأت المدارس التي اقفلت احترازا باعادة فتح ابوابها.
وابقت منظمة الصحة العالمية الاثنين على مستوى الانذار الوبائي لانفلونزا الخنازير عند الدرجة الخامسة على سلم من ست درجات، وبلغ عدد المصابين به حتى الان اكثر من تسعة آلاف شخص حول العالم.
واعلنت مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان خلال الجمعية السنوية للمنظمة في جنيف "لدينا كل الاسباب التي تجعلنا قلقين بشأن اختلاط (الفيروس) بفيروسات اخرى".
واضافت "علينا الا ننسى ابدا ان فيروس (انفلونزا الطيور) اتش5ان1 بات منتشرا في دول عدة. لا يمكن لاحد ان يتوقع كيف سيتصرف فيروس انفلونزا الطيور بحضور عدد كبير من الاشخاص الذين يحملون الفيروس الجديد اتش1ان1".
وقالت الطبيبة تشان ان المنظمة تتوقع ان يستمر انتشار المرض الذي خلف 74 وفاة ووصل الى 40 بلدا. واضافت "لا احد يعرف كيف سيتطور الوضع، ولا احد يعرف ان كان ما نشهده هو الهدوء الذي يسبق العاصفة".
ورغم المخاوف من تحول الفيروس والتعبئة العامة التي اعلنتها منظمة الصحة العالمية، قالت تشان ان الابقاء على درجة الانذار الخامسة تعني ان هناك خطرا "وشيكا" من انتشار وباء عالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى