علوم وتقنيات

الانترنت على أجهزة ” الهواتف النقالة ” !

أهمية الإنترنت هذه الأيام أصبحت كبيرة, ومستلزمات الأفراد أصبحت أكثر, مما يتطلب للكثير أن يدخلوا إلى الإنترنت في أوقات وأماكن لا تتوفر فيها وصلات الإنترنت والحواسيب, خصوصاً في الأماكن المزدحمة كالمطارات والوزارات وغيرها من الأماكن ..

غالباً ما يحتاج المرء إلى الإنترنت لظروف عدة : أن تحجز تذكرتك أو أن ترى فيلم فيديو أو تتعرف على آخر الأخبار وتري تطورات السوق وتشتري وتبيع أسهمك أو ترسل وتستقبل رسائل الكترونية وغيرها من الأمور المختلفة على الإنترنت…كل هذا وأنت تسير متمشيا في الشارع. نعم إن ذلك قد أصبح حقيقة إلى حد كبير وذلك باستخدام الهاتف النقال " الموبايل" إذا كان يدعم الواب WAB !؟ 

فكيف تم الوصول الى الانترنت عبر الهاتف النقال ! وماهي التقنيات والبروتوكولات المستخدمة فيها وبماذا تمتاز ؟ سنناقش هذه المواضيع بشكل مبسط لنعرف كل مايخص الانترنت على أجهزة " الهواتف النقالة ".

مواقع الوب الاعتيادية على متصفحات الهواتف النقالة ! 

معظم الهواتف النقالة القديمة لاتدعم برتوكول HTTP (Hyper Text Transfer Protocol) بروتوكول نقل النص الفائق , وهو برتوكول اتصالات طور عام 1996 لتبادل المعلومات عبر الإنترنت , الهدف الأساسي من تطويره هو التمكن من تحرير واستقبال صفحات الـ HTML عبر الوب WEB. قام المهندسون بتطوير الـ HTTP أخذين بعين الإعتبار الحاسب الشخصي وإمكانياته ولم تكن حينها إمكانات الجوال المحدودة مأخوذة بالحسبان. لذا فإن القليل من الجوالات القوية تستطيع تصفح الوب عبر الـ HTTP. ولذلك وجد بروتوكول WAB المختص بالهواتف النقالة ..

الواب WAB على الهواتف النقالة , ماهو ومن اين اتى !؟ 

بروتوكول التطبيقات اللاسلكية ( Wireless Application Protocol ) هو المقياس الذي يتم نقل البيانات من خلاله واستعراضها على اجهزة الهواتف النقالة , هذا البروتوكول مشابه للبروتوكولات الموجودة في الإنترنت, لكن ميزته تكمن في أنه يحفظ ويوفر من الموجة وعرض الحزمة ( Band Width )، ومصنوع خصيصاً للأجهزة الهواتف النقالة , اعتمد الـ WAP في إصداره الأول على لغة الـ WML ومجموعة أخرى من البروتوكولات . أما الإصدار الثاني للـ WAP فقد اعتمد على مجموعة جديدة كلياً من المعايير والتي تلتقي بشكل كبير مع تلك المعايير المستخدمة في الإنترنت , لكنها احتاجت الى جوالات أقوى أداءاً واستعمال تقنيات اتصال أسرع وهذا ما نجده الان والذي جعل من هذه النقلة النوعية أمراً ممكننا، حيث مكنت مصممي المواقع من تزويد متصفحي الإنترنت عبر الهواتف النقالة بمحتويات أفضل . 

قامت شركة "واب فوروم" ( http://www.wapforum.org ( بتطوير ال WABوهي صاحبة الفضل في هذه التقنية العظيمة التي توفر كثيراً من الجهد والوقت والمال لكثير من مرتادي الإنترنت , وذلك عن طريق نقل المعلومات من الإنترنت إلى الأجهزة المحمولة الصغيرة "الهواتف النقالة"التي لا تتمتع عادة بقوة معالجة أو شاشات كبيرة ، مقارنة بالسرعة والقوة الموجودة على الأجهزة الحواسب المنزلية أو المكتبية .

طرق ومراحل تصفح الانترنت على الهواتف النقالة المدعومة بـ WAB !

أن تصفح الانترنت على الهواتف النقالة ذو الشاشة الصغيرة, تمر في عدة مراحل ، ولها طريقتان وهما : 

1- من خلال رسالة "SMS" : 

يرسل الهاتف النقال الذي يدعم الـ "WAP" طلب لصفحة ( Wireless markup language – WML ) الذي تحتوي على المعلومات المطلوبة، وأثناء إرسال الرسالة القصيرة ( SMS ) ووصولها إلى مركز خدمة الرسائل القصيرة ( Short Message Service Center ) يقوم بدوره بأرسال المعلومات إلى مدخل بروكسي الـ"WAP" والذي سيقوم غالباً بأخذ وجلب المعلومات المطلوبة من الإنترنت بتحويلها من صيغة "HTML" إلى "WML" كي يفهمها الهاتف النقال . 

2- من خلال بيانات الاتصال: 

يبعث هاتف الـ"WAP" بيان اتصال يطلب فيه المعلومات في صيغة صفحات "WML", يُرسل الطلب عبر"Digital Circuit Switch", يعمل الـ"DCS" مباشرة مع مدخل بروكسي الـ"WAP", واعتماداً على الطلب – ستقوم بأرجاع المعلومات المطلوبة من الإنترنت وتحويلها من نسق "HTML" إلى "WML"، ويرسل الـ"DCS" المعلومات إلى الهاتف النقال الموصل بالخدمة.

ما هي لغة "WML" ؟؟ 

هي لغة شبيهة جداً بلغة "HTML" (Hyper Text Markup Language), وتستخدم لعرض الصفحات الصغيرة التي تناسب أحجام شاشات الهواتف النقالة والحواسيب الكفية, وهي تطبيق من لغة Extensible Markup Language – XML ) ) لغة تعليم النص القابلة للامتداد, و الـ"WML" مصممة بحيث أنها تعلم أن المستخدم لا يملك لوحة مفاتيح و فأرة كي يقوم بعمله بطريقة سريعة كالحاسوب العادي, فهي مقسمة إلى مجموعة من الزمر التي تمثل أفعال المستخدم .

تاريخ و مستقبل الانترنت على أجهزة الهواتف النقالة ! 

أول صفحة وب مصممة للهواتف النقالة كانت في فنلندا في عام 1997 على هواتف نوكيا , و منذ ظهور الواب تزايد عدد المستخدمين بشكل كبير حيث تشير احدى الدراسات المتفائلة ان عدد أجهزة الهاتف النقال في العالم ستبلغ في العام 2012م 3.2 بليون جهاز نصفها سترتبط بشبكة الانترنت أي ما يقارب 1.6 بليون جهاز , بينما سيصبح عدد أجهزة الحاسب في العام 2012م 1.8 بليون جهاز, أي ان عدد مستخدمي الواب سيتجاوز عدد مستخدمي الويب .

صفحات واب خاصة بأجهزة الهواتف النقالة ماهي الميزات !

– الابعاد : يمتاز بأبعاد محددة صغيرة ومقسمة بشكل دقيق لتناسب شاشات عرض الهواتف النقالة المختلفة .
– التصميم : تتكون الصفحة الرئيسية من روابط متعددة تسهل التنقل بين الصفحات وايقونات ذات حجم صغير جداً ويتم الابتعاد عن الصور ذات الاحجام الكبيرة ولاتحتوي على اي من ملفات الفيديو أو الفلاش .
– البيانات : في كل صفحة ,البيانات تكون منظمة وواضحة على شكل روابط تؤدي كل منها لصفحة اخرى .
– الحجم والكلفة : يعمل المطورون على ان يكون حجم الموقع الالكتروني صغيراً جداً وذلك للتقليل من تكلفة تحميل البيانات .
– القوة : أمكانبة بناء تطبيقات تفاعلية ضخمة تحتوي على قواعد بيانات وأنظمة ادارة مواقع متكاملة, تكاد تنافس التطبيقات التي تنشئ في المواقع الالكتروينة الاعتيادية .
نذكر بعض المواقع الالكترونية المختصة اضهارها على متصفحات اجهزة الهواتف النقالة :

(m.ebuddy.com), (m.facebook.com), (m.yahoo.com), (m.slandr.net), (m.smsProf.com), (m.cashu.com), (m.friendster.com)…

بواسطة
آواز شيخي / محرر علوم و تكنولوجيا
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى