سياسية

مقتل جنديين إسرائيليين بظروف غامضة وفلسطينيين بقصف إسرائيلي

قالت إسرائيل الجمعة إن جنديين من قرية دالية الكرمل توفيا في ظروف تراجيدية، فيما أعلنت السلطة الفلسطينية مقتل فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي إثر توغل قواته في منطقة شرقي حي الشجاعية في مدينة غزة فجراً.
انتحار غامض

تفصلاً، أعلن الجيش الإسرائيلي عن العثور صباح الجمعة على جثتي جنديين من قرية دالية الكرمل توفيا في ظروف تراجيدية.

وقال إن الجنديين هما أشرف مْريح ولؤي نصر الدين، وكلاهما في الحادية والعشرين من العمر، وكانت تربطهما علاقة صداقة.

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية في الخبر الذي نقلته أنه عثر على جثة أحدهما في القرية، فيما عثر على جثة الآخر في القاعدة التي يؤدي خدمته العسكرية فيها، مشيرة إلى أن الشرطة العسكرية فتحت التحقيق في ظروف وفاة الجنديين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن أهالي قرية دالية الكرمل الدرزية، قولهم إن جنديين إسرائيليين من القرية وضعا حداً لحياتهما دون معرفة أسباب الانتحار أو الدوافع لذلك.

وكان أفراد عائلة أحد الجنود قد عثروا عليه في ساعات الصباح الباكرة وتبين لهم بأنه أطلق على نفسه الرصاص، وتم استدعاء سيارة إسعاف لكنه كان قد فارق الحياة، وقام أحد الأشخاص بالاتصال بصديق الجندي، وهو أيضا يخدم في الجيش وإبلاغه بوفاة صديقه، وعلى الفور أطلق على نفسه عدة رصاصات قاتلة.

ومقتل فلسطينيين برصاص الجيش

وفي غزة، أفادت "وفا" أن فلسطينيين سقطا برصاص الجيش الإسرائيلي شرقي مدينة غزة.

ونقلت عن مصادر طبية في قطاع غزة الجمعة، إشارتها إلى "سقوط شهيد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي توغلت شرق حي الشجاعية بمدينة غزة فجراً."

وقالت الوكالة نقلاً عن مراسلها "إن طواقم الإسعاف والطوارئ تحاول في هذه الإثناء إجلاء جثة شهيد سقط خلال اشتباكات وقعت صباحا مع قوات الاحتلال قرب معبر كارني شرق غزة"، فيما نقلت في خير عاجل أنباء عن مقتل فلسطيني آخر.

وأضاف أن القوات الإسرائيلية قصفت صباح الجمعة "منازل وممتلكات المواطنين شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة."

فتح تعلن مسؤوليتها

من جهتها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى، الجناح المسلح لحركة فتح، مسؤوليتها عن الاشتباك والتصدي للجنود الإسرائيليين الذين توغلوا شرقي الشجاعية فجر الجمعة.

وقالت الكتائب إنه "في تمام السادسة والنصف صباحاً، تسللت قوة إسرائيلية خلف مزرعة شرقي الشجاعية، وقام مقاتلو كتائب الأقصى بالاشتباك المباشر معها."

وأضافت "وفي تمام الساعة السابعة صباحاً تجددت الاشتباكات، حيث خاض مقاتلو الكتائب اشتباكات عنيفة جداً مع جنود الاحتلال والآليات العسكرية المتمركزة في محيط ما تسمى بمستوطنة كفار عزة، حيث أطلقت دبابة إسرائيلية قذيفة على اثنين من مقاتلي الكتائب وأصيب أحدهما إصابة متوسطة بشظايا القذيفة، في حين لا يزال المقاتل الثاني مفقوداً."

من جهتها، قالت الإذاعة الإسرائيلية في موقعها على الإنترنت إن فلسطينياً قتل بينما كان يحاول (كما يبدو) زرع عبوة ناسفة قرب السياج الأمني الفاصل بين القطاع وإسرائيل.

وأضافت أن الفلسطيني الذي وصفته بـ"المخرب" ألقى قنبلة يدوية باتجاه قوة عسكرية إسرائيلية، دون أن يصاب أي من الجنود بأذى، وأطلق الجنود النار عليه فأردوه قتيلاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى