سياسية

غزة تقاوم بدماء أبنائها العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الثاني…

أكد وزير الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة باسم نعيم أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي ارتفع إلى 300 شهيد وأكثر من ألف جريح.
وقال نعيم في مؤتمر صحفي في مستشفى الشفاء إن الاحصائيات الاولية تفيد عن أكثر من 300 شهيد وأكثر من ألف جريح بينهم أكثر من180 مصاباً جروحهم بالغة الخطورة محذراًُ من نفاد 105 أصناف من الأدوية و225 صنفاًًً من المهمات الطبية.

وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية إن غارة اسرائيلية استهدفت اليوم سيارة تابعة للشرطة في حي الزيتون اسفرت عن سقوط شهيد وغارة اخرى في القرارة استهدفت مزارعاً ما يرفع عدد الشهداء الى 278 شهيداً.

وأكد حسنين إن فلسطينيين اثنين استشهدا وجرح 22 آخرين في غارات جوية إسرائيلية على المنطقة الحدودية بين مصر وغزة.

وقصف الطيران الإسرائيلي المنطقة الحدودية بين مصر وغزة بأكثر من عشرين قذيفة.

بموازاة ذلك أصيب 11 فلسطينياً بجروح جراء قيام مستوطن إسرائيلي باطلاق النار عليهم في قرية أم الفحم بالأراضي المحتلة عام 1948.

وقالت صحيفة هأرتس الإسرائيلية إن مستوطناً اسرائيلياً فتح النار على فلسطينيين في قرية أم الفحم كانوا يتظاهرون احتجاجا على مايجري في قطاع غزة ما أدى إلى إصابة 11 فلسطينياً.

الطائرات الاسرائيلية تستهدف السرايا الحكومي ومحافظة رفع

كما شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة عدوانية جديدة على مقر السرايا الحكومي التابع للحكومة المقالة في قطاع غزة اضافة الى قصف مقر محافظة رفح وتم تدميرهما كلياً .

وقال شهود عيان ان الطيران الاسرائيلي قصف مقر السرايا الذي يضم مجمع الاجهزة الامنية والسجن المركزي التابع للحكومة المقالة وشوهدت السنة اللهب واعمدة الدخان تتصاعد من المكان .

واضاف الشهود ان غارة اخرى استهدفت مقر محافظة رفح جنوب قطاع غزة ما ادى الى تدميره ايضا .

وكان الطيران الحربي الاسرائيلي استهدف مقر الامانة العامة لمجلس الوزراء في الحكومة المقالة غرب مدينة غزة.

وأعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي ظهر اليوم انه استهدف حوالي 230 مبنى في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الاخيرة في اطار عدوانه الجوي المستمرعلى الشعب الفلسطيني .

وادعت متحدثة عسكرية اسرائيلية بان هذه الاهداف هي بنى تحتية لحركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس مثل مبان ومخازن اسلحة ومناطق اطلاق صواريخ .

وأكد مراسل قناة الجزيرة ان سماء القطاع تشهد تحليقا مكثفا لطائرات الاحتلال من طراز اف16 والأباتشي والطائرات بدون طيار.

واستهدفت احدى الغارات موقعا لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس في حي الزيتون شرقي غزة ما أسفر عن سقوط شهيدين وجرح عدد آخر.

وتبعت ذلك غارة استهدفت مسجدا بالقرب من مستشفى الشفاء وسط مدينة غزة وأدت لسقوط شهيدين أيضا وإلحاق أضرار بمبنى المستشفى الذي يعد المستشفى الرئيسي في القطاع وإصابة عدد من الجرحى داخله.

كما دمرت طائرات الاحتلال مقر فضائية الأقصى التابعة لحركة حماس في مدينة غزة الأمر الذي أدى إلى انقطاع البث فيها مؤقتا.

واستهدفت غارة أخرى شاحنة صهريج تسير قرب رفع وقد اشتعلت فيها النيران وتسببت بحرائق في عدد من المنازل المجاورة وأصيب عدد من الفلسطينيين بجروح في غارة اسرائيلية جوية جديدة على مركز للشرطة التابعة لحركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس في مدينة غزة.

كما استهدف القصف الليلي وفجر اليوم ورش حدادة ومنازل ومواقع أمنية في غزة ومناطق شمال القطاع وخان يونس جنوب غزة أوقعت أضرارا ودمارا دون ورود معلومات عن الضحايا.

تهديد بالاجتياح البري واستنفار في صفوف جنود الاحتياط

وفي سياق متصل هدد ايهود باراك وزير الحرب الاسرائيلي اليوم بشن عدوان بري ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ونقل متحدث باسم باراك قوله اننا مستعدون لاي احتمال وان كان من الضروري نشر قوات فسوف نفعل ذلك وافادت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان الجيش بدأ يحشد قوات عند مشارف قطاع غزة.

من جهته وصف الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الاسرائيلية الجنرال الاحتياط عاموس ملكا في حديث لاذاعة اسرائيل قيام الطيران الاسرائيلي بالمجزرة امس بأنها بداية ممتازة لكن يجب ان يتبعها تدخل بري على اهداف محددة .

كما قررت الحكومة الاسرائيلية استدعاء الالاف من جنود الاحتياط وقال مسؤول اسرائيلي في ختام الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية ان الحكومة وافقت على استدعاء الالاف من جنود الاحتياط تشمل وحدات قتالية ووحدات الدفاع المدني .

مجلس الأمن الدولي يدعو لوقف العنف في غزة

من جهة أخرى دعا مجلس الامن الدولي الى وقف فوري لكل أشكال العنف في غزة بعد يوم من العدوان الجوي الاسرائيلي السافر الذي ادى الى استشهاد وجرح مئات الفلسطينيين.

وأكد البيان الصادر عن مجلس الامن والذي تلاه على الصحفيين رئيس المجلس مندوب كرواتيا نيفن جوريكا ان أعضاء مجلس الامن الدولي عبروا عن قلقهم العميق ازاء تصعيد الموقف في غزة ودعوا الى وقف فوري لكل أشكال الاعمال العسكرية.

وكان المجلس بدأ صباح اليوم مشاورات عاجلة لمناقشة طلب ليبيا بوقف للعدوان الاسرائلي على قطاع غزة بشكل فوري.

وقال ابراهيم دباشي نائب السفير الليبي في الامم المتحدة :ان هدفنا الاساسي هو التوصل الى وقف فوري لاطلاق النارموضحا ان بلاده طلبت هذا الاجتماع العاجل بالتنسيق مع المجموعة العربية في الامم المتحدة.

واضاف دباشي اننا ننوي التوصل الى اعلان رئاسي من الاعضاء ال 15 في المجلس لوقف الاعمال العدوانية الاسرائيلية على قطاع غزة في اقرب وقت ممكن.

من جهته أكد موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس ان المقاومة الوطنية في وجه الاحتلال الإسرائيلي المجرم هي السبيل الوحيد لاستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني . وقال أبو مرزوق ان العدوان والإرهاب الإسرائيلي على قطاع غزة يهدف إلى إرغام الفلسطينيين على التخلي عن حقوقهم الوطنية موضحا ان استخدام آلة الحرب الإسرائيلية لأحدث الأسلحة المتطورة ضد الفلسطينيين العزل يوضح مدى جبن هذا العدو وإجرامه.

الضفة تتضامن

عمت التظاهرات الفلسطينية الحاشدة والإضراب الشامل مدينة القدس المحتلة ومدن الضفة الغربية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي الهمجي على الفلسطينيين في غزة.

وقالت قناة الجزيرة ان حالة من الغضب العارم عمت الشارع الفلسطيني بسبب المجازر الإسرائيلية في غزة تداخلت معها مظاهر الحزن والأسى على الشهداء الذين سقطوا في هذا العدوان مع تزايد الدعوات إلى تظاهرات أوسع. وقالت القناة ان حوالي200 ناشط إسرائيلي للسلام تظاهروا في تل أبيب للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة مشيرين الى ان الحكومة الإسرائيلية ترتكب نفس الخطأ الذي ارتكبته في عدوان تموز على لبنان.

كما اعتصم الفلسطينيون المقيمون في العاصمة الاسبانية في مقر الجمعية الفلسطينية القدس في مدريد احتجاجاً على المجازر التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي.

وفي برشلونة تظاهر مئات الفلسطينيين واشعلوا الشموع وناشدوا المجتمع الدولي وقف المجزرة التي ترتكبها إسرائيل في القطاع.

مظاهرات عربية حاشدة استنكاراً للعدوان الإسرائيلي على غزة

إلى ذلك عمت العراق مظاهرات شعبية حاشدة احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي مطالبين برد أقوى من الدول العربية على هذا العدوان الوحشي.

وجرت مظاهرة في منطقة البلديات ببغداد حمل خلالها المشاركون لافتات تدين العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني وتندد بالصمت الدولي على هذا العدوان.

كما تظاهر الالاف في مدينة سامراء شمالي بغداد فيما خرج المئات إلى شوارع مدينة الفلوجة الواقعة في محافظة الأنبار منددين بالجرائم الصهيونية وبالصمت الدولي عليها.

في السياق ذاته تظاهر مئات البريطانيين أمام السفارة الاسرائيلية في العاصمة لندن احتجاجاً على العدوان الاسرائيلي ولوح المتظاهرون بالاعلام الفلسطينيية وحملوا اللافتات وهتفوا إسرائيل إرهابية وحطم المتظاهرون الحواجز التي اقامتها شرطة مكافحة الشغب لاعادة النظام.

وقامت الشرطة البريطانية بابعاد عدد من المحتجين بالقوة حيث اعتقلت ثلاثة اشخاص شاركوا في التظاهرة.

وفي نيقوسيا تظاهر مئات المواطنين أمام السفارة الاسرائيلية في نيقوسيا.

وقام عدد من المتظاهرين باحراق العلم الاسرائيلي بينما قام بعضهم برشق مبنى السفارة الاسرائيلية بالحجارة.

كما أدان رجل الدين العراقي مقتدى الصدر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مؤكداً أن هذه الجرائم تتم بدعم من الإدارة الأمريكية والقوى الاستعمارية.

وندد الصدر بالجرائم التي تستهدف المدنيين الأبرياء.

بدوره أدان محمد عياش الكبيسي نائب أمين عام مجلس علماء العراق العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة.

وقال الكبيسي في حديث تلفزيوني إن الجرائم الجارية في فلسطين تشكل استكمالا للجرائم في العراق مؤكداً أن الاسلحة المستخدمة ضد الفلسطينيين في قطاع غزة هي أمريكية الصنع وهي ذاتها التي يقتل بها العراقيون.

كما شهدت مصر احتجاجات شعبية حاشدة احتجاجاً على العدوان الوحشي الإسرائيلي على قطاع غزة واحرق خلالها المتظاهرون العلمين الإسرائيلي والإمريكي وطالبوا الحكومة المصرية بفتح معبر رفح أمام الفرق الطبية ومساعدات الإغاثة.

وفي مظاهرات شارك فيها ألوف المصريين والطلاب الجامعيين في محافظة الغربية بدلتا النيل أحرق المحتجون العلمين الإسرائيلي والأمريكي.

ورفع سائقو سيارات وحافلات وشاحنات في مدينة طنطا عاصمة المحافظة العلم الفلسطيني وعلم مصر منددين بالعدوان الوحشي الاسرائيلي على الأبرياء في قطاع غزة وبالحصار على القطاع.

وتوقف المرور في ميدان المحطة أكبر ميادين طنطا بسبب مظاهرة احتجاجية على العدوان على غزة.

كما نظم آلاف السياسيين والنشطين مظاهرة في مدينة الاسكندرية الساحلية رفعوا خلالها لافتات كتبت على إحداها عبارة كرهنا الشجب والإدانة عايزين نسمع صوت الدانة.

وفي محافظة أسيوط التي تبعد حوالي 400 كيلومتر جنوبي القاهرة شارك ألوف الطلاب الجامعيين في مظاهرة احتجاج استنكروا الصمت على الجرائم والمجازر الإسرائيلية.

والإدانات مستمرة

أدانت فنزويلا والبرازيل والارجنتين وتشيلي الغارات الجوية التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة واسفرت عن سقوط مئات الشهداء والجرحى من الفلسطينيين العزل في غزة.

وعبرالرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز عن استيائه الشديد ازاء الهجوم الاجرامي المتمثل بقصف اسرائيل للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ودعت الحكومة الفنزويلية الى شن حملة ادانة مكثفة لهذه الاعتداءات المقيتة التي تسعى من خلالها اسرائيل الى سحق اي رجاء بالحياة لشعب برمته معبرة عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني .

كما أدانت فنزويلا موقف الولايات المتحدة المتواطئة في هذا الهجوم .

في موازاة ذلك أدانت تشيلي في بيان رسمي بشدة الهجمات الاسرائيلية امس في قطاع غزة وعبرت عن قلقها العميق ازاء تصعيد العنف في المنطقة .

ودعت الحكومة التشيلية الى الوقف الفوري للاعتداءات والاستفزازات الاسرائيلية .

من جهتها عبرت البرازيل عن اسفها للغارات الاسرائيلية على غزة واعربت وزارة الخارجية البرازيلية في بيان لها عن تضامنها مع عائلات ضحايا الغارات الاسرائيلية .

الى ذلك عبرت حكومة الارجنتين في بيان في بوينس ايرس عن ألمها ازاء الضحايا المدنيين نتيجة العدوان الاسرائيلي في غزة وطالبت بعودة الحوار والتفاوض لحل القضية الفلسطينية.

وزيرالخارجية الفرنسي برنار كوشنير وصف الغارات الإسرائيلية على غزة بالمشهد المأساوي داعياً إلى التهدئة لكونها الحل الوحيد.

وقال كوشنير إنه يجب على فرنسا وأوروبا أن تتوصلا بسرعة إلى إنهاء عمليات القصف وفتح أبواب غزة وأوضح أن الدول الأوروبية مصممة على وضع ثقلها في هذا الملف وعلى دعوة الرئيس الأمريكي المنتحب باراك أوباما إلى أن تكون منطقة الشرق الأوسط في أولوياته خلال الأشهر الأولى من ولايته.

كما أدانت تونس الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة والتي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى من أبناء الشعب الفلسطيني.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان لها إن تونس اذ تعبر عن قلقها العميق لهذا التصعيد الاسرائيلي الخطير تدعو المجتمع الدولي الى التدخل الفوري والحازم لوقف العدوان الاسرائيلي وتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني ووضع حد لمعاناته .

واكدت ان مثل هذه الممارسات من شأنها زيادة حدة التوتر وتعقيد الاوضاع وتهديد كل المساعي المبذولة من اجل احلال السلم والامن والاستقرار في المنطقة.

إلى ذلك أدانت الجزائر بشدة العدوان الإسرائيلي الإجرامي على قطاع غزة داعية المجتمع الدولي إلى العمل بسرعة على وقفه وفرض الحماية الضرورية للشعب الفلسطيني الأعزل ورفع الحصار الجائر عليه.

ودعت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها إلى وقفة عربية ودولية تضامنية مع الشعب الفلسطيني لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

في السياق ذاته أدانت كوبا العدوان الاسرائيلي ووصفته بانه عملية ابادة داعية المجتمع الدولي للمطالبة اسرائيل بالوقف الفوري للعمليات العسكرية.

وقال بيان للحكومة الكوبية نشرته صحيفة هوفينتود ريبلدي إن كوبا تعرب عن ادانتها الشديدة لعمل الابادة هذا الذي تقوم به اسرائيل وتدعو المجتمع الدولي الى ادانة هذه المجزرة.

بدوره أكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد تضامن ووقوف الشعب الايراني الى جانب ابناء الشعب الفلسطيني مستنكرا بشدة الجرائم الوحشية والبشعة التي يقوم بها الكيان الصهيوني ضد الفلسطينيين العزل في قطاع غزة.

كما اكد احمدي نجاد في اتصال هاتفي مع امين عام حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين/رمضان عبدالله شلح وقوف الشعب الايراني الى جانب المقاومة الفلسطينية حتى النهاية مشددا على ان هذه الجرائم الاسرائيلية لن تغير الظروف لهذا الكيان بل ستجعل ملفه اكثر ثقلا ومصيره اكثر حرجا. ونوه الرئيس الايراني بصمود الشعب الفلسطيني المظلوم في مواجهة الهمجية الصهيونية وقال ان المقاومة الفلسطينية ستفشل جميع مؤامرات ومخططات الكيان الصهيوني.

من جهته أعلن مرشد الثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي أن يوم غد هو يوم حداد عام في إيران على شهداء مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في غزة داعياً المسؤولين في إيران إلى القيام بواجبهم تجاه هذه الكارثة الأليمة.

وأكد أن الصمت على هذه الجرائم كشف زيف ادعاءات الدفاع عن حقوق الإنسان التي تروجها الدول الغربية مشيراً إلى أن إدارة جورج بوش الأمريكية ضاعفت بهذه الجريمة في غزة سجلها حيال ملف جرائم الحرب.

وتظاهر الآلاف من الإيرانيين في العاصمة طهران تنديداً بالجرائم الصهيونية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة.

وقد احتشد المتظاهرون الايرانيون امام مكتب الامم المتحدة مطالبين اياها بالتدخل الفوري لوقف المجازر الاسرائيلية ومنددين بالصمت الدولي المطبق حيال هذه المجازر. وقد ردد المتظاهرون هتافات منددة بامريكا واسرائيل.

في السياق ذاته طالب علي السيستاني الأمتين العربية والإسلامية باتخاذ مواقف عملية لوقف العدوان الاسرائيلي وكسر الحصار الظالم المفروض على الشعب الفلسطيني الابي.

بدوره أدان الرئيس التركي عبدالله غل العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال غل إنه يشعر بالحزن الشديد ويدين هذا العدوان لأنه يمكن ان يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة ويخلف مئات الضحايا من ابناء الشعب الفلسطيني في غزة.

من جهته حث رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال اتصال هاتفي على التدخل السريع لوقف العدوان الإسرائيلي والعمل لإرسال المساعدات الإنسانية.

على الصعيد نفسه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية ان وزير الخارجية علي باباجان اتصل بالأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان اوغلو وطلب منه عقد اجتماع طارئ للمنظمة لبحث هذا العدوان.

من جهتها نددت غالبية الصحف التركية الصادرة اليوم بالعدوان الهمجي الإسرائيلي على غزة ووصفته بأنه بمثابة إبادة جماعية.

وقالت صحيفة حريت تحت عنوان القتل الجماعي بالصواريخ ان الاعتداءات الإسرائيلية تعتبر بمثابة إبادة جماعية موضحة ان هذا العدوان سيستمر طالما واصلت الولايات المتحدة والعالم الغربي دعمهم لإسرائيل.

وأضافت ان إسرائيل التي تتمتع بدعم العالم الغربي وأمريكا لم تراع في عدوانها ابسط أشكال حقوق الإنسان.

من جهتها قالت صحيفة صباح ان العدوان الإسرائيلي استهدف جميع الفلسطينيين دون تحديد ما أدى إلى مقتل الأبرياء والعزل والأطفال.

وفي اليمن أدانت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي بشدة المجازر الاسرائيلية البشعة في قطاع غزة التي راح ضحيتها مئات الشهداء الجرحى من الأطفال والنساء والشيوخ الفلسطينيين.

وحملت القيادة القطرية في بيان لها المجتمع الدولي مسوءولية ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الاعزل من حملة الإبادة التي تقوم بها قوات الاحتلال الاسرائيلي.

كما أدان التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري في اليمن العدوان الغاشم من قبل العدو الصهيوني على غزة .

وانتقد مصدر بالأمانة العامة للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري في بيان له الصمت العربي حيال ما يجري مطالبا الشعوب العربية بالخروج بمسيرات شعبية ضد هذا العدوان.

وفي لبنان طالب رئيس تجمع الاصلاح والتقدم في لبنان خالد الداعوق باتخاذ موقف عربي حازم لوقف العدوان الاسرائيلي المستمر على غزة.

ودعا الداعوق في تصريح له الى وقفة عربية واسلامية تاريخية مع الشعب الفلسطيني لمساعدته على التخلص من الظلم والحصار والعدوان الغاشم.

من جهته أدان سمير القنطار الاسير اللبناني المحرر المجازر الاسرائيلية التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال القنطار ان الغارات التي يشنها جيش الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة هي جريمة كبيرة ومحاولة لكسر ارادة المقاومة عند الشعب الفلسطيني.

واضاف ان هذا العدوان الاسرائيلي لن ينجح في ثني ارادة الشعب الفلسطيني المقاوم الذي يدفع الثمن غاليا للدفاع عن حقوقه المشروعة.

وطالب القنطار المجتمع الدولي بتحمل المسؤءولية ازاء ما يحدث في الاراضي الفلسطينية المحتلة والضغط على اسرائيل لوقف عدوانها ورفع حصارها الجائر عن الشعب الفلسطيني.

كما ذكر مصدر رسمي ليبي ان ليبيا سيرت جسرا جويا لنقل الجرحى الفلسطينيين الذين اصيبوا في الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة لتقديم العلاج لهم في المستشفيات الليبية .

وقال المصدر إن طائرتين ليبيتين وصلتا الى مطار العريش في مصر وعلى متنهما اطباء ليبيون وتجهيزات طبية استعدادا لاستقبال الجرحى الفلسطينيين الذين ينتظر نقلهم من قطاع غزة الى ليبيا عبر معبر رفح .

كما أدانت الفعاليات والشخصيات الايطالية العدوان الاسرائيلي على غزة والذي ذهب ضحيته عدد كبير من الشهداء والجرحى وانتقدت الصمت الدولي ازاء هذا العدوان فقد اكد ياكوب فينيير مسؤول العلاقات الدولية في الحزب الشيوعي الايطالي ان الهجمات الاسرائيلية ضد غزة تشكل جرائم حرب وأعرب عن استيائه من صمت المجتمع الدولي ازء ما يجري في غزة .

ودعا الى اقتياد حكام اسرائيل على الفور مقيدين بالسلاسل وجرهم للمثول امام محكمة العدل الدولية في لاهاي لمحاكمتهم على جرائمهم ضد الشعب الفلسطيني .

من جهته طالب فيكتور كراكسي ابرز قادة الحزب الاجتماعي الايطالي ومعاون وزير الخارجية الايطالية السابق اوروبا والحكومة الايطالية بالتدخل لوقف المذبحة المأساوية التي تقوم بها اسرائيل ومنعها من تنفيذ المزيد من المذابح بحق الشعب الفلسطيني .

كما دعا النائب ماسيمو دونادي رئيس المجموعة البرلمانية ل حزب ايطاليا القيم الحكومة الايطالية لتفعيل اتصالاتها مع الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي بهدف وقف شلال الدماء في غزة وقال ان الوضع في غزة مأساوي ولا يمكن للمجتمع الدولي ان يستمر بالتظاهر بأنه لايرى ولايسمع مايجري هناك .

كما طالب بييرو فاسينو وزير خارجية الظل وابرز قادة الحزب الديمقراطي المعارض المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف الهجوم الاسرائيلي على غزة لتجنب حريق جديد سيطال الشرق الاوسط .

وكان سيلفيو بيرلسكوني رئيس وزراء ايطاليا اعرب امس عن قلقه ازاء ما هو حاصل ودعا في بيان له الى وقف فوري لاطلاق النار في غزة .

بدوره أدان وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخل موراتينوس العدوان الاسرائيلي على غزة مطالبا بالوقف الفوري للعنف والعودة للحوار.

وقال موراتينوس في بيان صادر عن وزارة الخارجية الاسبانية إن العنف ليس الطريق لحل الوضع معبرا عن اسفه للخسائر البشرية ومعزيا أسر الضحايا.

كما اجرى موراتينوس الاتصالات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي وعدد من القيادات العالمية من اجل التوصل الى وقف لاطلاق النار.

واجرى اتصالا مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس واتفق معه على ضرورة العودة الى الحوار من اجل التوصل الى وقف اطلاق النار.

وازدادت الاوضاع الانسانية والاقتصادية والصحية الماساوية في قطاع غزة سوءا بعد العدوان الاسرائيلي المستمر عليه منذ امس.

وقال الدكتور بكر ابو صفية رئيس قسم الطوارىء في مدينة غزة ان المستشفيات والمؤسسات الصحية في القطاع تعاني نقصا شديدا في المعدات وفي الادوية اللازمة لمعالجة المرضى والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي على القطاع وفي ظل الحصار الاسرائيلي الجائر المفروض عليه.

وطالب أبو صفية المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لانهاء عدوانها وحصارها وفتح المعابر في وجه المواد الضرورية لاستمرار الحياة هناك.

وكان الاعتداء الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة أمس أثار ردود فعل عربية ودولية تدين اسرائيل وتطالب بوقف العدوان إذ أدانت كل من قطر و الكويت وليبيا والأردن وايران و الاعتداء ودعت سلطنة عمان واليمن والحكومة العراقية والبحرين الى وقف العدوان ووضع حد لاراقة دم الفلسطنيين كما أدانت المملكة المغربية وتونس والجزائر العدوان الاسرائيلي الخطير وندد الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان بشدة بالاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني كما اعربت بريطانيا عن قلقها البالغ إثر الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة ودعت إسرائيل الى أقصى درجات ضبط النفس مطالبة بوقف إطلاق الصواريخ من غزة.

كما ندد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي بالعدوان الإسرائيلي مؤكداً أنه يأتي وقبل كل شيء كضربة موجهة لجهود بلاده في تحقيق السلام ويشكل عدم احترام لها بدوره ندد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان اوغلو بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ووصف هذا العدوان بأنه جريمة حرب كما أدان كل من مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية واتحاد الكتاب العرب المجازر الاسرائيلية البشعة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأعرب بان كي مون الامين العام للامم المتحدة عن قلقه البالغ إزاء حمام الدم في غزة داعيا إلى وقف فوري له.

تحرك شعبي

طالب ثلاثون نائباً اردنياً الحكومة بطرد السفير الاسرائيلي في عمان بعد الغارات الاسرائيلية العدوانية على قطاع غزة .

وقال النائب بسام حدادين الذي كان على رأس المبادرة لوكالة الصحافة الفرنسية ان 30 نائبا عبروا عن مشاعر الغضب والادانة السياسية والاخلاقية للاعمال العدوانية الغاشمة التي ترتكبها قوات الاحتلال الصهيوني بحق أهلنا في قطاع غزة ووقعوا مذكرة مطالبين الحكومة بطرد السفيرالاسرائيلي من عمان وسحب السفير الاردني من تل ابيب ووقف كل اشكال التطبيع ردا على المجازر الاسرائيلية البشعة .

وتوقع النائب حدادين ان المزيد من النواب سيوقعون على المذكرة اليوم وقال ان النفس السياسي الاردني ضد السياسة المتغطرسة الاسرائيلية في تنام مستمر .

وفي اليمن عمت المظاهرات والمسيرات الجماهيرية الحاشدة المدن اليمنية للتنديد بالمجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في غزة .

وقالت قناة المنار ان مئات الآلاف من اليمنيين تظاهروا في العاصمة صنعاء تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة الذي يتعرض لعملية إبادة جماعية على يد آلة الحرب الإسرائيلية التي لم تفرق بين طفل أو شيخ أو امرأة حيث انطلقت تجمعات يمنية ضخمة منذ الصباح وجالت في شوارع العاصمة وتجمعت في الاستاد الرياضي مرددة عبارات الإدانة للعدوان الإسرائيلي وداعين أهالي غزة إلى الصمود في وجه هذه الاعتداءات المستمرة.

وأضافت القناة ان جميع المنظمات الشعبية والأحزاب السياسية اليمنية شاركت في هذه التظاهرة.

كما شهدت باقي المدن اليمنية تظاهرات مماثلة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة حيث شهدت مدينة صعدة اليمنية مظاهرة حاشدة عبر المتظاهرون خلالها عن غضبهم الشديد لما يتعرض له الفلسطينيون في غزة حيث أشعلت دماوءهم المسفوكة بيد الاجرام الإسرائيلي دماء اليمنيين وألهبت مشاعرهم .

وفي لبنان أكد أسامة حمدان ممثل حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس في لبنان ان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يهدف إلى كسر إرادة الشعب الفلسطيني وإنهاء المقاومة الفلسطينية كخيار وحيد للشعب الفلسطيني للحصول على حقوقه المشروعة.

وقال حمدان في كلمة له خلال مظاهرة شعبية في لبنان ان العدوان الإسرائيلي على غزة سينتهي بنصر يضاف إلى انتصارات المقاومة موضحا ان حماس وفصائل المقاومة في غزة تدرك ان الخيار الوحيد هو الصمود والثبات ليصار إلى الانتصار وإننا نعد بذلك ومن لا يدرك هذا الأمر عليه ان يعيد حساباته وان يراهن من جديد على المقاومة لأنها هي الكفيلة بتحقيق النصر وباستعادة العزة.

وأضاف حمدان ان كان العدو الإسرائيلي يظن ان حجم الشهداء والجرحى في عدوانه هذا يمكن ان يوهن من عزيمة وقدرة الشعب الفلسطيني فهو واهم.

وأكد حمدان ان التهديدات الإسرائيلية بان العدوان هو البداية يندرج في إطار الحرب النفسية على المقاومة وعلى الشعب الفلسطيني.

بدوره أدان المطران هيلاريون كبوجي مطران القدس في المنفى المجزرة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال المطران في بيان له ان مسلسل الجرائم الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني مستمر منذ اغتصاب فلسطين اذ احتلت اسرائيل المدن والقرى وروعت ساكنيها ومذابح دير ياسين وكفر قاسم شواهد حية على همجية الكيان الغاصب .

واكد المطران كبوجي ان من حق الشعب الفلسطيني تقرير مصيره بنفسه واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وان هذا الشعب لن يستكين قبل الحصول على هذه الحقوق.

ودعا المطران كبوجي المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية العالمية للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني وادانة الاعمال الوحشية والاجرامية التي تقوم بها اسرائيل ضد هذا الشعب.

واوضح المطران انه سيذهب الى قطاع غزة تضامنا مع ابناء الشعب الفلسطيني المجروح هناك.

اطلاق حملة شعبية خيرية في قطر لمساعدة الشعب الفلسطيني

بموازاة ذلك اعلنت الهيئة القطرية للأعمال الخيرية عن اطلاق حملة شعبية خيرية لنصرة ومساعدة الشعب الفلسطيني في غزة اعتبارا من اليوم وتستمر لمدة شهر.

وقال المدير العام للهيئة أحمد المريخي خلال مؤتمر صحفي مع ممثلي الجمعيات الخيرية إن الهدف من الحملة هو توفير ما يمكن توفيره من الاحتياجات اليومية اللازمة لتخفيف المعاناة عن سكان غزة الذين يتعرضون لحصار اثم وعدوان ظالم.

ودعا المريخى كافة المواطنين والمقيمين إلى المساهمة العاجلة وتقديم المساعدات الضرورية وتقديم يد العون الى الجمعيات الخيرية في قطر لايصالها الى قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى