شباب وتعليم

التعليم العالي:إنشاءحاضنة تكنولوجية لاحتياجات النفط والغاز

دعا الدكتور غياث بركات خلال ترؤسه اجتماعا للجنة التعاون المشترك بين وزارة النفط وجامعة الفرات إلى إنشاء حاضنة تكنولوجية لتنمية احتياجات النفط والغاز وذلك من خلال التشبيك بين كلية الهندسة البتروكيميائية بجامعة الفرات وشركات النفط العاملة في دير الزور.
وأشار الوزير إلى ضرورة تفعيل عمل اللجنة المشتركة والاستفادة من الخبراء العاملين في هذه الشركات في وضع برنامج يتضمن تدريب وتأهيل الطلاب والأساتذة في الكلية إضافة إلى الاستفادة من الخبراء في تطوير المناهج ومهارات الطلبة في اللغة الانكليزية والحاسوب والتقنيات الحديثة لافتاً إلى أن تفعيل الصلة بين الجامعة والشركات يساهم في تقصير المسافة لايجاد فرص عمل للخريجين وردم الفجوة بين قطاع الأعمال والخريج الجامعي.

بدوره قال الدكتور معتز جاويش رئيس جامعة الفرات إن المنطقة الشرقية الغنية بالطاقات الزراعية والنفطية والآثار تشكل نقاط القوة التي تتمتع بها الجامعة والتي يجب ان تستثمر لتنعكس إيجاباً على الطلاب وتعمل الجامعة على تفعيل الاتفاقية التي وقعتها عام 2007 مع وزارة النفط للاستفادة من إمكانيات شركات النفط العاملة بدير الزور في التدريب العملي والمعسكرات الانتاجية لطلاب الهندسة البتروكيميائية في الجامعة إضافة إلى تدريب الطلاب من الجامعات الأخرى الذين يشاركون في التبادل الطلابي مع جامعة الفرات.

وقال المهندس عبد الناصر النقشبندي من شركة الفرات للنفط عضو لجنة التعاون المشترك ان شركات النفط في دير الزور نفذت عدداً من دورات التدريب العملي الميداني لعدد كبير من طلاب كلية الهندسة البتروكيميائية موضحاً ان خطة اللجنة العمل على تبني الطلاب الخريجين الاوائل وإيفادهم دراسياً.

كما زار وزير التعليم العالي معهد الفرات التقاني للنفط والغاز التابع لوزارة النفط والذي سيبدأ التدريس فيه العام الدراسي القادم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى