ثقافة وفن

افتتاح مهرجان الطفل الفراتي الأول للفنون بدير الزور

افتتح مساء الأحد 11/4 مهرجان الطفل الفراتي الأول بالتعاون بين المركز الثقافي العربي بدير الزور ودائرة المسرح المدرسي وقد ضم الافتتاح عدة فعاليات ..

 

بدايةً بافتتاح المعرض الفني للأطفال ..

ويضم مجموعة من اللوحات الفنية المرسومة بأيدي الأطفال وكذلك يضم أعمال تشكيلية بواسطة الطين شارك فيها أطفال دير الزور بكافة مراحلهم العمرية ومنهم ( صدام العطاالله 6سنوات سارة كواكة 6سنوات وسيدرا كواكة 10سنوات وسارة الحاسم 12سنة وراما الجاسم 9سنوات وميساء خليل عبد اللطيف ورنيم خليل عبد اللطيف وشهد سالم ) .. 

وأثناء التجوال في المعرض التقينا الطفل " البشير نواف التبن " والذي حدثنا عن أعماله الفنية التي قام بها قائلاً .. 

أنا في الصف الرابع مدرسة صقر قريش قمت بعملين فنيين من الطين العمل الأول عبارة عن مقاتل عربي يحمل سيفه على خصره ويلبس لباس القتال من الدرع والخوذة وهذا يمثل قوة العرب والمسلمين قديماً أما العمل الثاني عبارة عن رجل يتأمل ويتطلع إلى الحياة وينقل أفكاره ليجعل منها مشروعه القادم ..

كما التقينا الأستاذ خليل عبد اللطيف والذي حدثنا بدوره ..

المعرض رائع ومميز بالنسبة للمراحل العمرية للأطفال المشاركين وهذا المعرض يعطي للأطفال حافز لتقديم أعمال أكثر شمولية في المستقبل ويكسر عندهم حاجز الخوف والخجل .. 

والتقينا المعلمة والشاعرة لمياء سليمان والتي حدثتنا بدورها عن المعرض قائلةً ..

الأطفال زهور المستقبل وعلينا رعايتهم والعمل الفني الذي قام به الأطفال بدايةً لإعمال تقودهم إلى النجاح وتنمي لديهم حب العمل والمتابعة وتكسر عندهم حاجز الخوف وتزيدهم اصراراً على متابعة طريقهم نحو الأفضل وتزيد مشاركاتهم المستقبلية .. 

الفعالية الثانية تقديم فقرات من الكورال لفرقة المسرح المدرسي .. 

قدمت فرقة المسرح المدرسي كورال غنائي مؤلف من عدة فقرات وعن الكورال تحدثت " زهرة سوريا " مع مدرب وملحن الكورال الأستاذ " محمود كواكة " والذي قال : تم تجهيز للكورال منذ أربعة أشهر تقريباً بالتعاون مع الأستاذ "ماهر إسماعيل" وفي البداية بدأنا بجولة على مدارس المحافظة لانتقاء الفرقة وبعدها قمنا باختيار ..

المميزين والمبدعين في هذا المجال وتم اختيارهم من المرحلة الإعدادية والثانوية وقمنا بالتدريبات طيلة الفترة الماضية وقدمنا اليوم موشحين ونشيد فجر الصمت ونشيد نسل العوالي من كلمات الأستاذ المحامي فوزي محمد وقدمنا وصلة شعبية فراتية من تراث مدينة دير الزور ..

وفي لقاءنا مع الأستاذ ماهر إسماعيل مدرب وملحن الكورال والذي تحدث بدوره .. 

قمنا بتدريب الفرقة تدريب جيد وجدي وكان أفراد الفرقة متجاوبين مع المدربين حيث أننا وبفترة قصيرة انهينا جميع تدريبات العرض , كما نقوم بتدريب فرقة العزف الجماعي على الآلات الموسيقية / العود والاورغ وآلات إيقاعية وكذلك الكيتار والفلوت وفي الفترة القادمة سوف نقدم مقطوعات عزف بالإضافة للغناء وهنا لابد أن ننوه أن التدريب مجاني ونعمد إلى دعوة الأهل إلى التدريبات والعروض لكسر حاجز الخوف عند المشاركين ونزيد من ثقتهم بأنفسهم ..

أما الطالبة رنيم حنيش فقد تحدثت إلينا قائلة ..

طبعا بدايةً أقدم شكري وامتناني للمدربين الأستاذ محمود والأستاذ ماهر على جهودهم معنا لإنجاح الفرقة وتحدث بدوره الطالب عبد الناصر فنبر أنا من ضمن فرقة الكورال المدرسية وتدريباتنا جدية حتى وصلنا بفترة قصيرة إلى إتقان جميع فقرات الكورال المقدمة من قبل مدربينا ونشكر المدربين على الاهتمام الكبير حتى أصبحنا الفرقة المميزة على مستوى المحافظة ونتطلع إلى مشاركات على مستوى القطر ..

ومن ضمن الفعاليات افتتاح معرض الكتاب .. 

من ضمن فعاليات مهرجان الطفل الفراتي الأول تم افتتاح معرض الكتاب المتنوع ( دار رسلان ) وممثل عن الدار الأستاذ خالد والذي حدثنا عن المعرض : برعاية المركز الثقافي بدير الزور افتتح هذا المعرض والذي يضم مجموعة قيمة من الكتب سياسية وتاريخية واجتماعية ودينية وفلسفية وفنية وقصص وروايات وبالنسبة للإقبال على المعرض جيد ونلاحظ اهتمام فئة الشباب بهذا المعرض ..

وأثناء التجوال في المعرض التقينا الآنسة سحر اسماعيل مدرسة ورئيسة قسم الموسيقا في المعهد الموسيقي والتي بدورها قالت ..

المعرض مميز ويحوي على مجموعة شاملة من الكتب لم أشاهدها في بقية المعارض ولاحظت اقبال كبير على المعرض خاصةً من طلاب المدارس والجامعات والمثقفين ونشكر المركز الثقافي ودار رسلان على المعرض الرائع والمميز .. 

بواسطة
محمد الحسين
المصدر
دير الزور – زهرة سوريا

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. رائعة جدا فكرة هذا المهرجان
    فهنيأ للمحافظة بهذه الفعاليات وهنيأ لنا ولها باطفالنا الرائعين وتحية كبيرة وقبلة مني للطفل الموهوب بشير التبن ولوالدته السيدة الفاضلة المدرسة حنان آل فخري التي لها الفضل الاكبر في صقل موهبة هذا الطفل الموهوب ورعايته من خلال عملها كمدرسة وفعلا كما قال الشاعر
    الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق
    نحن دائما نذكر الاب وننسى اسم الام فتحية مني لخالتي المدرسة حنان آل فخري ولطفلها الجميل بشير
    واصدق امنياتي لجميع اطفال المحافظة بمزيد من التقدم والنجاح والتميز والله يحرسهن ويحميهن

زر الذهاب إلى الأعلى