اقتصاديات

شركة سورية تركية مشتركة لانتاج أجهزة الطاقة الشمسية

أعلن يوم أمس عن تأسيس شركة سورية – تركية مشتركة لإنتاج أجهزة الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة براسمال يبلغ نحو 4 ملايين دولار أمريكي.

وقال المدير العام للمؤسسة العامة للصناعات الهندسية السورية المهندس ناصر الشيخ للصحافيين عقب الاجتماع التأسيسي للهيئة العامة للشركة ان المساهمة في رأسمال الشركة موزعة بين مؤسسته بنسبة 45 بالمئة وشركة (برق) التركية بنسبة 55 بالمئة.

واضاف الشيخ ان الجانبين اتفقا على انتاج أجهزة اللواقط الشمسية لتسخين المياه بمواصفات عالية وأسعار منافسة مما يسهم في تخفيف استهلاك الطاقة الكهربائية وتوسيع الاعتماد على الطاقات المتجددة، مشيرا الى ان مشروع الشركة الجديدة سيكون في موقع شركة الانشاءات المعدنية والصناعات الميكانيكية في ريف دمشق وسيضم 100 عامل من ذوي الاختصاص اضافة الى مختصصين من شركة الانشاءات المعدنية على أن يتم انتاج 24 ألف جهاز في العام.

واوضح أن دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع تؤكد أهميته لجهة توفير استهلاك الطاقة واستثمار الطاقات المتجددة ومنها الطاقة الشمسية التي تتوفر في سوريا بشكل كبير اضافة الى اعتماد معظم مكونات المنتج الجديد على المواد الأولية المحلية حيث لن يتم استيراد الا ما هو ضروري من تلك المكونات.

وكانت اللجنة الصناعية السورية – التركية المشتركة اختتمت اجتماعها الثالث في دمشق أخيرا وتوصلت الى الاتفاق على اقامة عدد من المشاريع الصناعية المشتركة في العديد من المجالات الصناعية المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى