اقتصاديات

برنت يجد دعما عند 115 دولارا مع امتداد اضطرابات الشرق الاوسط

استقرت عقود خام برنت قرب 115 دولارا يوم الثلاثاء مدعوما باتساع نطاق الاضطرابات في الشرق الاوسط لكن حد من المكاسب عدم تيقن بشأن الطلب من اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وتأرجحت أسعار النفط صعودا وهبوطا على مدى الاسبوع المنصرم. فقد تراجعت باديء الامر جراء الاثر السلبي الفوري على الطلب على الطاقة من أقوى زلزال مسجل يضرب اليابان وتشاؤم المستثمرين بشأن فرص نمو اقتصاد البلاد.

لكن من النصف الثاني من الاسبوع الماضي تلقى النفط دعما عندما اتضح أنه سيكون على النفط والغاز أن يعوضا نقص الطاقة النووية ومن تصاعد التوترات الجيوسياسية في شمال افريقيا ومنطقة الخليج.

وانطلقت المضادات الارضية لليلة ثالثة في طرابلس يوم الاثنين لكن جنرالا أمريكيا قال ان من المرجح تباطوء وتيرة الهجمات الجوية على ليبيا في ظل حرص واشنطن على عدم التورط في حرب أهلية.

وقال ريك سبونر كبير محللي السوق لدى سي.ام.سي ماركتس "يبدو من المرجح الان أن يحدث فقد كبير لامدادات النفط الليبي لبعض الوقت.

"سيقلص هذا احتياطي الطاقة غير المستغلة ويزيد تعرض أسواق النفط لاي صدمات في المعروض قد تحدث. قد يعني هذا استمرار علاوة المخاطر في سعر النفط لبعض الوقت."

وارتفع سعر خام برنت تسليم مايو أيار 14 سنتا الى 115.10 دولار للبرميل في الساعة 0546 بتوقيت جرينتش أي أقل خمسة دولارات من أعلى مستوى في عامين ونصف قرب 120 دولارا الذي سجله الشهر الماضي.

وتراجع الخام الامريكي تسليم مايو وهو العقد الاكثر تداولا قبل حلول أجل عقد ابريل نيسان في وقت لاحق يوم الثلاثاء ثلاثة سنتات الى 103.06 دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى