المنوعات

دراسة نفسية تشيكية: المصاعب النفسية والبدنية وراء تناقص الطاقة والمزاج السيىء

أكدت دراسة نفسية تشيكية حديثة أن المصاعب النفسية والبدنية تقف وراء تناقص الطاقة و المزاج السيىء ولذلك فان أفضل طريقة لإعادة اكتساب المبادرة الحياتية تكمن في التوصل إلى توافق بين الجسد والروح .
وأشار المختص النفسي الدكتور زدينيك نافراتيل الذي شارك في الدراسة إلى وجود العديد من الطرق الفعالة لتحسين المزاج رغم أنها ليست عامة كونها تؤثر بشكل مختلف على كل فرد منها ممارسة التمارين والتدليك وتناول الطعام الجيد وامتلاك لياقة بدنية جيدة .

وقال إن المقر الرئيسي للمزاج السيىء موجود في أسفل الأرجل ولذلك فإن عملية تدليك الأرجل تساعد على تحسين المزاج مشيرا إلى أن هذه العملية يجب أن تتم في مناطق رد الفعل الموجودة في الأقدام و ذلك من خلال تدليك أصابع الرجل واحدا بعد الآخر بشكل ناعم في البداية ثم بشكل قوي وتكرار ذلك مرتين يوميا ثم القيام بغسل الرجلين بمياه باردة.

وأشار إلى أن الضوء يدعم خلق هرمونات سيروتونين وايندورفين في الدماغ التي من شأنها تحسين المزاج ولهذا فمن المناسب في كل يوم على الأقل القيام بنزهة لمدة 15 دقيقة حتى في حال تلبد السماء بالغيوم لأن كثافة الضوء الموجودة يمكن لها أن تنشط الجهاز العصبي .

وشددت الدراسة على أن وضع عضلات الرقبة والعنق ضرورية من أجل الاتجاه الصحيح للطاقة ولذلك يتوجب الاهتمام بهما من خلال القيام بمسك اليد اليسري للكتف الأيمن والعكس صحيح ثم إدارة الرأس ببطء باتجاه الكتف الذي يتم الضغط عليه.

وقالت الدراسة إن الرائحة تنعش وتحسن الحواس والفكر مؤكدة أن رائحة الليمون والياسمين تؤثر بشكل جيد على التوتر والقلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى