اقتصاديات

بوتين: موسكو تنوي منح كييف قرضا لتمويل محطة نووية

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت ان بلاده قد تمنح اوكرانيا قرضا بقيمة خمسة الى ستة مليارات دولار لبناء مفاعلين اضافيين في المحطة النووية في خميلنتسكي (غرب).
ونقلت وكالات الانباء الروسية عن بوتين قوله اثر لقاء في موسكو مع نظيره الاوكراني ميكولا ازاروف "درسنا مسائل التعاون في مجال الطاقة النووية وامكانية (…) منح قرض للعمل على المفاعلين الثالث والرابع في المحطة النووية بمعدل خمسة الى ستة مليارات دولار".
وتنوي اوكرانيا التي كانت محطتها النووية في تشرنوبيل مسرحا لاسوأ حادث نووي مدني عام 1986 واقفلت عام 2000، اعادة تشغيل اربع محطات نووية تنتج حوالى نصف حاجتها من الكهرباء.
وتعمل محطة خميلنتسكي بمفاعلين الاول بدأ العمل به في 1987 والثاني في 2004.
واعتبر بوتين من جهة اخرى، ان الحكومة الاوكرانية قدمت "مقترحات مهمة" حول مسألة الغاز مع العلم ان كييف تسعى الى البحث مع موسكو في تخفيض الاسعار.
وقال ان "نيكولاي ايانوفيتش (ازاروف) قدم لنا مقترحات مهمة جدا باسم الرئيس فيكتور ايانوكوفيتش.". واضاف "اعتقد اننا سنتوصل الى حل ولكن يجب درس هذه المقترحات بعناية".
وكان الرئيس الاوكراني الجديد فيكتور يانوكوفيتش الذي يضم حزب المناطق الذي يتزعمه عددا كبيرا من كبار الصناعيين، وصف مرارا سعر الغاز الذي تدفعه اوكرانيا خلال حملته الانتخابية بانه "جائر" ووعد باعادة التفاوض بشانه.
ويعتزم ايضا انشاء تحالف (كونسورسيوم) بالاشتراك مع المجموعة الروسية العملاقة غازبروم والاوكرانية نفتوغاز وشركات اوروبية لادارة شبكة انابيب الغاز في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى