أخبار البلد

نقيب الأطباء : افتتاح عيادة فحص ما قبل الزواج بدمشق خلال الأيام القليلة القادمة

قال نقيب أطباء سورية د.وائل الحلقي إن نقابة الأطباء بالتعاون مع وزارة الصحة بصدد افتتاح عيادة الفحص الطبي قبل الزواج بدمشق وريفها والقنيطرة خلال الأيام القليلة القادمة.
وأضاف الحلقي أن "هدف هذه العيادة الكشف عن الأمراض الوراثية الموجودة لدى الراغبين بالزواج كالأمراض الإنتانية والخدجية والإيدز وفقر الدم وغيرها من الأمراض السارية الوراثية, وذلك حرصاً على صحة المواطن ولاسيما الأطفال وإيجاد صيغة مثلى للصحة العامة ترجع فائدته على الوطن والمواطن.

وأوضح الحلقي إن العيادة ستفتتح في دمشق بمنطقة الصالحية في مركز مستقل، وتابع مباشرة إلى وزارة الصحة مجهز بأحدث الأجهزة والمعدات اللازمة لإجراء الفحوصات للمواطنين ويجري تأهيل العديد من الأطباء للعمل فيه.

وأكد الحلقي أن "تقرير هذه العيادة لا يعدُّ مانعاً أو سامحاً للخطيبين بالارتباط بعدمه, لكنه فقط يبين للطرفين الواقع الحقيقي وإمكانية إصابة أولادهما في المستقبل ببعض الأمراض الوراثية".

وتتطلب إجراءات عقد الزواج في سورية الحصول على تقرير طبي ,حيث يجري الطبيب الفحص العام يفيد أن الخطيبين خاليان من الأمراض، ويصدق من نقابة الأطباء, والتي تعتبر إجراء شكلي لإتمام معاملة الزواج.
وقيما يخص الأجور المترتبة على المواطنين في حال قيامهم بالفحص, أشار نقيب الأطباء إلى أن هذا المشروع خدمي بالدرجة الأولى وليس ربحياً,حيث نأخذ من المواطن مبلغ رمزي يقدر بحوالي 2200 ليرة سورية شاملة لفحوصات الدم والإيدز و التهابات الكبد وغيرها.

يذكر أن عيادة الفحص الطبي لما قبل الزواج مطبقة في 9 محافظات منذ العام2007م وتعمل نقابة الأطباء بالتعاون مع وزارة الصحة على تعميم هذه التجربة على كافة المحافظات وتفعيلها ونشرها من خلال القنوات الإعلامية والمحاضرات والندوات لتوعية وإقناع المواطنين بأهميتها.

المصدر
مصادر

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم . السيد نقيب الاطباء 2200 ل.س وتقول إنه خدمي !!!

    هذا يعادل ربع راتب الموظف بارك الله فيكـ

    عندما قرأت بداية المقال , أحسست لوهلة أنه سيكون مجانيا لا محالة ولكن واأسفااه لا شيء إلا بمقابل وربح ….

    فليكن الربح هو حماية الأجيال القادمة من الامراض الوراثية وما فيها من حماية للمجتمع وتفير طائل للأموال …..وأما الفحص فاجعلوه مجانيا إن كنتم ترغبون بنجاح هذه العيادة !!!

  2. كفى مسخرة المركز اشبه بمكب القمامة ولا يوجد تنظيم و لا يوجد خبرات ازدحام ومنظر مخزي جداً اذا كان الهدف تحصيل الرسوم الرجاء الزامها مع معاملة الزواج وكفى مهزلة …………. الامرض سوف تنتقل للمواطن عن طريق هذاالمركز وا اسفاه على امكانيات وزارة الصحة المهدورة

زر الذهاب إلى الأعلى