سياسية

قتيل واحد على الاقل اثر زلزال بقوة 7,2 درجات ضرب باخا كاليفورنيا المكسيكية

– ضرب زلزال عنيف بقوة 7,2 درجات الاحد ولاية باخا كاليفورنيا (شمال غرب المكسيك) ما اسفر عن مقتل شخص واحد على الاقل
واصابة حوالى مئة
بجروح طفيفة في مدينة ميخيكالي، بينما شعر به سكان الولايات الاميركية المجاورة، كما اعلنت السلطات.
واوضح المركز الاميركي للرصد الجيولوجي ان الزلزال وقع عند الساعة 22,40 تغ على عمق 10 كلم، على مقربة من مدينة ميخيكالي المكسيكية البالغ عدد سكانها 900 الف نسمة عند الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.
وحدد مركز الزلزال على بعد 26 كلم جنوب-جنوب غرب مدينة غوادالوبي فيكتوريا المكسيكية، و64 كلم جنوب غرب مدينة سان لويس في ولاية اريزونا الاميركية (جنوب غرب).
وفي ميخيكالي (شمال غرب) حيث اعلن حاكم ولاية باخا كاليفورنا حال الانذار، "انهار مبنى واحد على الاقل وتضررت مبان اخرى عامة وخاصة"، كما اعلن مدير الدفاع المدني الفريدو ايسكوبيدو لشبكة "سي ان ان"، مشيرا الى اصابة البعض بجروح طفيفة. وقال المسعف مارتن ريندون من تيخوانا ان رجلا قتل حين انهار منزله عليه.
وقالت ادريانا غونزاليس المسؤولة في المركز الوطني للرصد الزلزالي ان الزلزال شعر به سكان منطقة شاسعة تشمل قسما كبيرا من ولايتي باخا كاليفورنيا وولاية سونورا المجاورة لها.
من ناحيته اعلن كارلوس فالديز مدير المركز الوطني المكسيكي للرصد الزلزالي ان مركز الزلزال حدد على بعد 18 كلم من ميخيكالي. وكانت الهزات قوية في منطقة ريفرسايد غرب لوس انجليس (جنوب كاليفورنيا) وقال مات دياز المفتش في مكتب الشريف "كنت في الصحراء .. وكانت (الهزة) قوية جدا". وافادت الشرطة في مدينة بالم سبرينغز عن حركة ذعر في المركز الطبي بالمدينة.
وفي سان دييغو لم تذكر السلطات اي حادث مهم باستثناء تضرر جدار مبنى قديم. وفي لوس انجليس اوضحت فرق الاطفاء ان مروحياتها حلقت فوق المدينة لرصد الوضع وقد تبين لها كنتيجة اولية ان الزلزال لم يسفر عن اضرار او حرائق. وقد احتجزت امرأة في مصعد احدى ناطحات السحاب غرب المدينة.
ولم يسجل حصول اي انقطاع في التيار الكهربائي في لوس انجليس على ما اكدت ماريان بيرسون المتحدثة باسم دوائر البلدية، فيما قطعت الكهرباء مساء الاحد عن حوالى ثلاثة الاف منزل في منطقتي اورنج وسان دييغو بحسب جنيفر رامب المتحدثة باسم شركة الغاز والكهرباء في سان دييغو.
وبحسب افادات شهود عيان نقلتها وسائل الاعلام المحلية فقد استمر الزلزال ما بين 30 و45 ثانية وقد كان قويا بما فيه الكفاية ليهز مبان في لوس انجليس وسان دييغو في جنوب كاليفورنيا اضافة الى فينكس في اريزونا ولاس فيغاس في نيفادا.
وافاد شهود لشبكة "ايه بي سي7" المحلية ان الزلزال ادى الى سقوط اغراض من اماكنها في منازلهم. وهو اقوى زلزال في كاليفورنيا منذ 1992 وقد تلته عدة هزات ارتدادية بلغت قوة احداها 4,1 درجات في سانتا مونيكا غرب لوس انجليس.
وتعود آخر هزتان ارضيتان قويتان وقعتا في كاليفورنيا خلال العقدين الماضيين الى العامين 1992 و2005 وبلغت قوة كل منهما 7,2 درجة. اما ولاية باخا كاليفورنيا، التي تعتبر امتدادا طبيعيا لولاية كاليفورنيا الاميركية، فغالبا ما تتعرض لهزات ارضية. وشهدت منطقة ميخيكالي نشاطا زلزاليا قويا السبت والاحد تضمن ما لا يقل عن خمس هزات صغرى تراوحت قوتها بين 3,2 و4,3 درجات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى