سياسية

المعلم يترأس اجتماعا لوزراء الخارجية العرب في مقر الأمم المتحدة بنيويورك

ترأس السيد وليد المعلم وزير الخارجية اجتماعا لوزراء الخارجية العرب في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بحضور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي قدم عرضا لنتائج الاجتماع الذي جمعه مع الرئيس الأمريكي باراك اوباما ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وأشار الرئيس عباس إلى تأكيده على الموقف الفلسطيني المرتكز على ضرورة الوقف الكامل والفوري للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس واستئناف المفاوضات من النقطة التي تم التوصل إليها مع حكومة أولمرت.

وصدر في نهاية الاجتماع بيان طالب فيه الوزراء العرب الإدارة الأمريكية بالاستمرار في مساعي السلام وعدم قبول الحجج الاسرائيلية لاستمرار الاستيطان وعدم القبول بمفاوضات لاتشمل قضايا الحل النهائي للصراع وعلى رأسها القدس واللاجئين والحدود والانسحاب الكامل من الاراضي العربية المحتلة حتى خط الرابع من حزيران معبرين عن تقديرهم لالتزام الرئيس عباس بالموقف الوطني الفلسطيني.

كما قرر الوزراء العرب عقد اجتماع للجنة مبادرة السلام العربية خلال النصف الأول من الشهر القادم للنظر في تطورات الوضع وفي المقترحات الخاصة بالخطوات المستقبلية.

المعلم يترأس وفد سورية إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ويلقي بيانا يتضمن الموقف السوري من التطورات الإقليمية والدولية

وتشارك سورية في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ64 بوفد رسمي برئاسة السيد وليد المعلم وزير الخارجية حيث من المقرر أن تقوم الجمعية العامة بإجراء مناقشة عامة حول مختلف القضايا والبنود المدرجة على جدول أعمالها ومن أبرزها الحالة في الشرق الأوسط وقضية فلسطين وخاصة أن هذا العام يصادف الذكرى الستين لإنشاء وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" وغيرها من القضايا التي تهم المجتمع الدولي ومنها الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية وموضوع التغير المناخي.

وسيلقي الوزير المعلم يوم الإثنين 28-9-2009 بياناً باسم سورية يتضمن موقف سورية من القضايا الهامة والمرتبطة بالتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما سيجري وزير الخارجية على هامش أعمال الجمعية العامة مجموعة من اللقاءات الثنائية مع عدد من وزراء الخارجية من بينهم وزراء خارجية كل من بريطانيا وروسيا الاتحادية وإسبانيا وإيطاليا وإيران والدانمارك وبلجيكا والنمسا والفلبين وتنزانيا وغيرهم حيث سيبحث الوزير المعلم مع نظرائه العلاقات الثنائية بين سورية وتلك الدول بالإضافة إلى الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما سيعقد الوزير المعلم اجتماعات مع الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي ومفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

الجدير بالذكر أن الوزير المعلم سيترأس الاجتماع التنسيقي السنوي لوزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي باعتبار أن سورية تترأس الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب ومجلس وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي كما سيشارك الوزير المعلم في اجتماعات مجلس وزراء الخارجية للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وكذلك اجتماع ترويكا منظمة المؤتمر الإسلامي مع ترويكا الاتحاد الأوروبي والاجتماع السنوي لوزراء خارجية دول مجموعة الـ77.

المصدر
وكالة الأنباء السورية - سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى