سياسية

السلطات اليمنية تعتقل اكثر من 30 اجنبيا بتهمة الانتماء للقاعدة

قال مصدر امني يمني لوكالة فرانس برس الاحد ان السلطات اليمنية اعتقلت اكثر من ثلاثين اجنبيا في الشهرين الماضيين بتهمة الانتماء للقاعدة معظمهم كانوا في اليمن لدراسة اللغة العربية وبينهم ثلاثة فرنسيين وبريطاني واميركي.
وذكر المصدر ان اجهزة الامن اعتقلت "اكثر من 30 اجنبيا في نيسان/ابريل وايار/مايو مع عدد من اليمنيين، غالبيتهم كانوا يدرسون اللغة العربية بما في ذلك في +معهد صنعاء للغة العربية+" حيث درس النيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول تفجير طائرة اميركية يوم عيد الميلاد.
وبحسب المصدر، فان بين المعتقلين اميركي وبريطاني وثلاثة فرنسيين بينهم شاب يدعى جيريمي ويتر، اضافة الى خمسة نيجيريين وماليزيين وخمسة بنغلادشيين.
واظهرت صورة عن جواز سفر ويتر موجودة لدى معهد اللغة العربية انه مولود في مدينة اورسي الفرنسي في 1986 واسمه الكامل جيريمي جوني ويتر، فيما ذكر المصدر الامني انه دخل اليمني في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد ان اقام في مصر لمدة سبع سنوات وكان يجيد اللغة العربية.
واوضح المصدر ان بعض الاجانب "اعتقلوا للاشتباه بانتمائهم لتنظيم القاعدة والبعض الآخر تم اعتقالهم وفق قوائم تلقتها سلطات الأمن اليمنية من قبل أجهزة الاستخبارات الاميركية".
وقال المصدر ان "معظم من تم اعتقالهم جاؤوا الى اليمن لغرض دراسة اللغة العربية".
وكان عبدالمطلب حاول من دون ان ينجح تفجير متفجرات على متن طائرة متجهة من امستردام الى ديترويت في 25 كانون الاول/ديسمبر الماضي، فيما اظهرت معلومات اميركية ويمنية رسمية انه اقام في اليمن والتقى رجل الدين المتشدد ايمن العولقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى