سياسية

المسيحيون يحتفلون بسبت النور في القدس الشرقية

– افاد مراسل وكالة فرانس برس ان عشرات آلاف الحجاج المسيحيين تجمعوا السبت في القدس الشرقية للاحتفال بسبت النور وانبثاق النور المقدس عشية عيد الفصح.
وامتلأت الشوارع
الضيقة حول كنيسة القيامة في القدس الشرقية بعشرات الاف المؤمنين المسيحيين حسب ما افاد المتحدث باسم الشرطة شموليك بن روبن.
واقام حرس الحدود مع وحدات من الجيش الاسرائيلي حواجز على الطرقات لضبط تدفق الحشود الى احياء القدس القديمة.
ومن المتوقع ان يقيم بطريرك الارثوذكس ثيوفيلوس الثالث الاحتفال الديني بعد ظهر السبت في كنيسة القيامة. وشيدت كنيسة القيامة في المكان الذي صلب ودفن فيه المسيح، قبل ان يقوم من بين الاموات حسب العقيدة المسيحية.
وحسب هذه العقيدة فان اعجوبة انبثاق النور المقدس من قبر المسيح تحدث سنويا في الوقت نفسه بعد ظهر سبت النور الذي يسبق عيد الفصح الاحد.
وبعد الظهر يركع البطريرك الارثوذكسي امام قبر المسيح ويتلو صلاة فتحدث اعجوبة انبثاق النور المقدس من داخل الحجر المقدس الذي وضع عليه جسد المسيح بعد وفاته على الصليب. بعدها يضيء البطريرك شمعة من النور المقدس ويمررها الى المؤمنين الذين يشعلون الشموع التي يحملونها والتي ترمز الى الحياة الابدية.
ووجه الرئيس الاميركي باراك اوباما تهنئة السبت الى المسيحيين واليهود بمناسبة عيد الفصح لدى الطائفتين مركزا على الامور الصحية والاقتصادية والتربوية التي تشكل ابرز نقاط برنامجه السياسي.
وحاول اوباما ان يجعل رسالته كونية دينية. وقال "احيانا يكون من السهل ان نسهو عن النظرة الى الحياة الابدية. لذلك وخلال عطلة الفصح هذه لنتمسك بهذه التطلعات التي تجمعنا كاخوة واخوات اعضاء في عائلة واحدة : عائلة الانسان".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى